Ahmed A-Elalim Mansour نائب المدير العام
عدد الرسائل : 8156 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 29/06/2007 التـقــييــم : 4
| موضوع: مشكلات المعلم المبتدئ .. المواجهة الأولى السبت 17 يناير 2009, 9:40 pm | |
| مشكلات المعلم المبتدئ
المواجهة الأولى
في أول مرة يدخل الطالب المعلم إلى غرفة الصف ليواجه الطلاب ويقوم بتدريسهم ،
تنتابه مجموعة من المشاعر قبل الدرس الموعود وفي أثنائه .
أ- شعور الطالب المعلم بالأرق . ب - عدم النوم في الليلة التي تسبق ذهابه للتدريب في المدرسة.
ج- ارتباك د- شعور بحرارة الجو أو ببرودته. هـ- فقد المعلومات. و- بطء مرور الوقت .
بعض النصائح تقلل من صدمة المواجهة الأولى ، وأهم هذه النصائح ما يلي :
(1) حاول زيارة بعض المعلمين ومشاهدة دروسهم لفترة أسبوعين على الأقل قبل أن تقوم
بأول مواجهة منفردة لك مع الطلاب .
(2) احرص على أن تشترك مع أحد المعلمين في فريق للتدريس لمدة لا تقل عن أسبوعين أيضاً ،
بحيث يوكل إليك في المرات الأولى للتدريس مهام محددة في أثناء الدرس ،
لا تتضمن أكثر من ثلاث أو أربع دقائق من العمل الفعلي.
الشعور بالغربة
قد يشعر الطالب المعلم في الأسابيع الأولى في المدرسة بالغربة.
وقد يكون في الاقتراحين التاليين تخفيفاً لهذه الظاهرة:
(1) محاولة التعرف بأسرع ما يمكن على واحد على الأقل من معلمي مادة تخصصك ،
بغرض الاستفادة منه في تنظيم جدولك ، أو شرح بعض الأمور لك ،
أو حضور بعض الدروس معه ، وسوف يؤدي ذلك إلى وجود شخص تألفه وتتحدث معه ،
وهو بدوره سيتبنى تقديمك لبقية زملائه ، ومن ثم تنتهي مشكلة غربتك بسرعة .
(2) سرعة البحث عن جماعات النشاط التي توافق ميولك في المدرسة ،
وبحث إمكانية مشاركتك في تنظيم هذا النشاط ، والمعاونة في الإشراف عليه.
الفجوة بين النظرية والتطبيق
هي التفاوت الكبير بين ما يسمعه الطالب المعلم في الكلية من نظريات تربوية مثالية
وبين ما يجده في المدرسة مثل:
- عدم اهتمام طرق التدريس بنشاط الطالب.
- اهتمام طرق التدريس بنشاط المعلم.
- عدم إرشاد الطلاب باللين والنصيحة.
انصراف الطلاب عن الدرس
انصراف الطلاب عن الدرس واشتراكهم معاً في محدثات جانبية ،
هو أحد المشكلات الرئيسة التي قد تواجه الطالب المعلم أو المعلم المبتدئ .
- مقترحات لعلاج هذه المشكلة منها :
(1) ضرورة التدريب على مهارات الإثارة ، واستخدام المواد والأجهزة التعليمية لتحقيق ذلك .
(2) تخلي الطالب المعلم عن الفكر التقليدي ، واستبداله بفكر جديد ،
يجعل الطالب المتعلم محوراً للعملية التعليمية.
(3) التدرج في تولي مهام التدريس ، بحيث يتولى الطالب المعلم التقديم للدرس فقط لبضع دقائق
عند ما يعمل في فريق ، ويكمل أعضاء الفريق مهام التدريس، ثم يقوم بالعملية التعليمية بمفرده .
الأسئلة المحرجة
المعلم المبتدئ قليل المعارف والخبرات الخاصة بعملية التدريس ،
ونظراً لاعتقاد الطلاب بأن المعلم يجب أن يكون مرجعاً شاملاً للمعرفة ،
ولقيام بعضهم بقراءة الدرس والإمام به قبل وقت التدريس ،
فإنهم قد يوجهون للمعلم أسئلة يقصدون بها إرباكه ، أو كشف مدى قدرته على إجابة ما يوجه إليه من أسئلة .
يقترح التصرف إزاء الأسئلة المحرجة ، حسب ما يلي :
(1) استقبال السؤال وإعادة توجيهه من قبل المعلم إلى جميع طلاب الفصل ،
وحثهم على التفكير في حله .
(2) الاعتذار للطالب السائل ووعده بأن الوقت ضيق ،
ومن الممكن له المرور على المدرس بعد الدرس في استراحة المعلمين لتلقي الإجابة .
(3) تحويل السؤال إلى بحث يجريه الطالب بمفرده ، أو مع مجموعة من الطلاب .
إنهاء روتينيات التدريس
ثمة أمر مربك للمعلم المبتدئ ، وهو إنهاء بعض المهام الروتينية اليومية في المدرسة .مثل:
- حصر غياب الطلاب ، والتوقيع على الكشف الخاص بذلك.
- الاطلاع على نشرات الإدارة وتعميماتها والتوقيع بالعلم عليه .
- تنظيم دخول وخروج الطلاب من والى الصف.
التدريس في وجود زائر
مشكلة التدريس في وجود زائر مشكلة عامة للمعلم المبتدئ والمخضرم ، إلا أنها تكون أكثر
حدة في حالة المعلم حديث العهد بالتدريس .
وتتمثل
مظاهر هذه المشكلة في الارتباك الشديد حال دخول زائر ، مثل الموجه أو المشرف أو المدير،
لملاحظة المعلم في الفصل ، وفي أحيان كثيرة يكون المعلم على درجة عالية من الكفاءة ،
ويتبدل حاله فجأة عند دخول الزائر ، فينطق بعبارات غير مترابطة ، ويسوق
أمثلة في غير محلها ، ويذكر معلومات خاطئة ، ويجيب عن الأسئلة بإجابات بعيدة كل
البعد عن الحقيقة ... إلخ
والتدريب
هو المخرج لأية مشكلة ، فكلما تدرب المعلم على العمل في وجود آخرين ، كلما
اعتاد هذا الموقف وألفه ، فإن أسلوب التدريب بالفريق ، يسمح بمشاركة الطالب المعلم
في هذا الفريق وعمله لفترات زمنية تتدرج من القصر إلى الطول ، بحيث يعتاد مراقبة
الآخرين له ، وقد يساعده في ذلك تشجيعهم له ودفعهم لهمته وعزيمته .
توفير المواد والأجهزة التعليمية
يحتاج الطالب المعلم عند بدء تدريبه في المدرسة
إلى مواد تعليمية متنوعة ، كالكتب الدراسية ، وكتاب المعلم ، والوسائل المختلفة ،
والأجهزة التعليمية التقنية التي تستخدم في التدريس ، ويواجه الطالب المعلم عند
بداية تدريبه مشكلة الحصول إلى هذه الأشياء الضرورية، بل ومعرفة مصادر الحصول عليها.
والحل الأمثل لمثل هذه المشكلة هو استشارة مشرف التدريب ، ومدير المدرسة ، فهما الشخصان
اللذان لديهما معلومات كافية لتوفير مستلزمات الطالب المعلم من المواد التعليمية ،
أو لتوجيهه الوجهة الصحيحة التي توفر وقته وجهده ، وتمكنه من الحصول على ما يريد .
أ.د. ناصر بن عبد الرحمن الفالح قسم المناهج وطرق التدريس، كلية المعلمين جامعة الملك سعود | |
|
حنين عماري أصيل
عدد الرسائل : 10048 العمر : 35 المكان : بلدى العمار مين زيها .؟! الحالة : الحمد لله الهواية : الغلاسة تاريخ التسجيل : 11/05/2007 التـقــييــم : 12
| موضوع: رد: مشكلات المعلم المبتدئ .. المواجهة الأولى الإثنين 19 يناير 2009, 9:16 pm | |
| معلومات ونصائح قيمة جدا ألف شكرا أستاذ عادل
| |
|
Ahmed A-Elalim Mansour نائب المدير العام
عدد الرسائل : 8156 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 29/06/2007 التـقــييــم : 4
| موضوع: رد: مشكلات المعلم المبتدئ .. المواجهة الأولى الإثنين 19 يناير 2009, 9:53 pm | |
| شكرا علي مرورك أخت حنين وبالتوفيق ان شاء الله في الإمتحانات | |
|
ali reda عماري متقدم
عدد الرسائل : 129 العمر : 38 المكان : العمار الحالة : أعزب الهواية : الصيانه للكمبيوتر تاريخ التسجيل : 13/09/2008 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: مشكلات المعلم المبتدئ .. المواجهة الأولى الإثنين 19 يناير 2009, 10:46 pm | |
| حلوة المعلومات دى ياأحمد وانشاء الله لو ربنا كتب لى انى أكون مدرس هااعمل بها | |
|