Ahmed A-Elalim Mansour نائب المدير العام
عدد الرسائل : 8156 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 29/06/2007 التـقــييــم : 4
| |
Ahmed A-Elalim Mansour نائب المدير العام
عدد الرسائل : 8156 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 29/06/2007 التـقــييــم : 4
| موضوع: رد: الفرق بين الإمتحان والقياس والتقييم والتقويم الإثنين 09 مارس 2009, 3:32 pm | |
| ثانيا : العلاقة بين عملية التدريس والقياس والتقويم
1- أسس تصنيف مستويالدارساتتمرين للمناقشة :** ما الذي نود أن نقيسه كميسرات لديالدارسات؟2- العلاقةبين القياس والتقويم والسمات النفسية والتربوية للفردنظرا لتنوع وتعددالسمات النفسية والتربوية للفتيات والفرد عموما لذلك فان فهم وتفسير السلوكالإنساني للدارسات تساعد علي التعامل ووضع الخطط الصحيحة لتقويم الدارساتوالسؤال الذي يتردد في مجال القياس والتقويم في هذه المرحلة العمرية بالذاتهوماذا نقيس ؟فنحن بالطبع لا نستطيع قياس الفرد ككل , ولكننا نهتم بقياسبعض سمات الدارسات التي تسهم في اتخاذ قرار معين يساعد علي تنمية وتحسين مستويوسلوكيات الدارسات وهذه السمات بعضها يتعلق بالجوانب الجسمية العضوية والفسيولوجية , والبعض الاخر يتعلق بالجوانب النفسية العقلية والوجدانية والمزاجية والمهاريةكالتالي :
(1) سمات تتعلق بالجسم الخارجي لجسم الفرد : وهذه السماتيغلب عليها الطابع الجسمي العضوي وليس الطابع النفسي , وان كان أحيانامترابطينفالسمات التي تميز جسم الفرد مثل الطول والوزن والشكل واللون ترتبط بجوانبأخرىفي الشخصية وبخاصة مفهوم الفرد عن ذاته .
(2) السمات الفسيولوجية : وتتعلق بالسلوك الداخلي لأعضاء الجسم الحيوية مثل الحالة الصحية للبنت –درجةحرارة الجسم نشاط الغدة الدرقية وغير ذلك وترجع أهمية هذه السمات إلى إنها تؤثر فيالجوانب النفسية للبنت وتتأثر بها .
(3) الاستعدادات : وهي القدرةالكامنة لدي الدارسات أو قابليتهن لأداء عمل معين وتتباين الدارسات تباينا كبيرا فيهذه الاستعدادات حتى قبل أن تتاح لهن فرصة للتحصيل الدراسي أو اكتساب مهارات معينة . ومن بين هذه الاستعدادات هي : · الاستعداد الدراسي : ويتعلق بالقدراتاللازمة للنجاح في المدرسة · الاستعداد المكاني : ويتعلق بالقدرة علي تصورالأشكال ودورانها · الاستعداد لأداء الرياضيات : وهو القدرة علي أداء لعبةمعينة أو اكثر بدقة ومهارة · الاستعدادات الفنية الأخرى مثل الاستعدادللابتكار والإبداع والغناء والتمثيلوالتأليف
(4) المهارات والتحصيل : وهذه تتعلق بالأداء الفعلي للدارسات في المدرسة وهناك أيضا تباين في الدارساتواستعدادهن لمستوي التحصيل في المعارف والمهارات .
(5) الميول : وتتعلق بقياس الجوانب الوجدانية للدارسة وينعكس هذا الميل في تعبيرهن عمايحبوا ويكرهوا والأنشطة التي يفضلونها الدارسات .
(6) الاتجاهات : وتعدأيضا من الجوانب الوجدانية وتتمثل في أراء الدارسات وتفضيلا تهن فيما يتعلقبالمفاهيم والاعتقادات
(7) القيم: وهي أيضا من الجوانب الوجدانيةولكنها اكثر تأصلا وعمقا من الميول وهي والاتجاهات وتتعلق بالقيم والمبادىوالأهداف والسلوكيات مثل القيم الديني والاجتماعية للفرد داخل المجتمع .
(8 السمات المزاجية : وهي من سمات الشخصية التي تسهم في تكيف الفردوتفاعله مع الآخرين وهي تعبر عن طباع الفرد والثقة بالذات والانضباط والإحساسبالأمان وغير ذلك من النزعات الانفعالية .3
- مستويات التفكير العلياهناك بعض المستويات التي غالبا ما نهملها كميسرات حيث يتم الاهتمام بقدرةالدارسات علي حفظ المادة والقليل من فهم المادة ولا نهتم كثيرا بالمستويات الأخرىمثل التحليل – التركيب – التقويمومن هذا المنطلق مهم جدا في عملية التقويم فيالمدارس متعددة المستويات أو ما يسمي بالتعليم المجتمعي حيث انه يتم التركيز عليقياس وتقويم الجوانب الأخرى أيضا حيث لم يعد استيعاب المادة العلمية هو الهدفالوحيد واصبح للميسرة أهداف عديدة تسعي لتحقيقها ضمانا لتحقيق تنمية شاملة تحقق فيالنهاية السلوك المرغوب فيه.ومن اشهر التصنيفات الحديثة لأهداف التربية تلكالصيغة التي وضعها بلوم وزملاءه وفيها تنقسم الأهداف إلى ثلاثة أقسام رئيسية ويندرجتحت كل فرع منها أقسام فرعية ولفهم هذه المستويات سنوضح ذلك بأمثلة للأفعالوالأسئلة التي تساعد علي قياس وتقويم هذه المستويات : قائمة بمستوياتالأهداف الثلاث وأمثلة للمؤشرات الإجرائية وقياسها .نماذج من نوعية الأسئلةالتي تقيس هذه المستويات نماذج من لأفعال الإجرائية المستخدمة مستوياتالأهداف المجالمن ؟ إذا ؟ أين ؟ متي ؟ عرف ؟ اذكر ؟ تذكر – تعدد– تسترجع –تتلو– تكتب – تعرض – تتعرف – تختار التذكر المعرفيقارن ؟ صف؟ اشرحي ؟ - ما الفرق بين اكتب بكلمات من عندك – اعد صياغة تصنف – تعبر بلغتهاالخاصة عن – تبين بالرسم – تشرح – تناقش تميز – تلخص - الفهمحل- استخدمي – اكتبي مثالا – استخرجي – ماذا – استعملي …..؟ تطبق- تستخدم – تحل – توضح – تعدل – تكتشف التطبيقحللي – عللي – حددي الأسباب – لماذاتبرهن علي صحة – تميز – تحلل موضوع الي عناصره – تجزي – تستنتج التحليلكيف تحسني – كيف تحلي - صممي - تصمم (تجربه مثلا ) تركب – تخطط – تعيد ترتيب – تراجع التركيبما رأيك – أي الحلين افضل - قرر تصدر حكما علي – تنقد – تشرح تقدر قيمة – تبين التناقض – تبرز التقويمما رأيك في – بماذا تشعر عندما تلتفت الي – تصغي الي –تحس ب تستمعالي – توافق علي .. الاستقبال الوجدانيشاركي زميلاتك في - عبري عنتقبل علي – تبدي إعجابا – تميل الي – تتحمس ل – تعبر عن تذوقها – تنفر من – تعاون في – تبتعد عن – تمتدح .. الاستجابةاعمل - ما رأيك فيتبدي رغبة مستمرة في – تتحمل مسئولية – تكون اتجاه نحو – تسهم بنشاط في – تهاجم تكوين الاتجاهات والقيمماذا تفعل لو تؤمن ب – تعتقد في – تضحي في توازي بين – تضع خطة لتنظيم التنظيم القيميماذا تفضلين أنتكون - تتجه تلقائيا نحو – تضحي في سبيل – تتمسك ب التميز بقيمة أومجموعة قيمماذا تلاحظ - أوجد التشابه بين - تلاحظ – تلتفت الي – تراقب الملاحظة المهاريماذا يفعل – قلدي تقلد- تكررالتقليدأدى دور - تجرب – تؤدي التجريبصنعي - تصنع – تنتج - الممارسةاجب عن – أوجد ناتج - تتقن – تستخدم بمهارة – تجيد إتقان المهارةضع عنوان ل- احكي قصة من خيالكتؤلف – تطور – تبتكر الإبداعثالثا: اهمية التقويم
1 - فوائدالتقويمأولا :- بالنسبة للدارسة1- يكون حافز لبعض الدارسات علي التعلم واستغلال قدراتهم للارتفاعبمستوي تحصيلهم وأدائهم . 2- يساعد التقويم الدارسة علي معرفة نواحي القوةونواحي الضعف . ثانيا:- بالنسبة للميسرة1 - هو وسيلة لتشخيصنواحي القوة والضعف في نشاطات التعليم أو الوسائل التعليمية التياستعانت بها . 2 - هو وسيلة للتعرف علي مستويات الدارسات ونواحي القوة والضعف مما يساعدعليتوجيههم . 3- يساعد التقويم الميسرة علي التعرف علي المشكلاتالاجتماعية و النفسية للدارسات .ثالثا:- بالنسبة للمدرسة 1- يساعد التقويم المدرسة علي مراجعة أهدافها ومدي ملائمةالمنهج لتحقيق هذه الأهداف
المرجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|