شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 حول كتابة الهمزة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:00 am

هذا الموضوع أعمل عليه منذ فترة أنا والشاعر االمغربى الكبير .. الصديق أ. / سعيد بنعياد

وقد قمنا بطرح عدة حلقات فى إطاره بأحد المنتديات الأدبية سأقوم بوضعها هنا من باب الفائدة للجميع
وأسأل الله التوفيق لنا ولكم جميعاً .

توكلنا على الله

الحلقة الأولى


كتابة الهمزة في اللغة العربية


الهمزة تعتبر من أكثر الحروف العربية التي تكتب ويخطئ الكتاب والعامة في كتابتها . لذلك ننشر النص التالي حول كتابة الهمزة الذي وضعه متخصصون في اللغة من أكاديميي ديوان العرب.

آملين من الجميع وخصوصا الكتاب، والباحثين، والشعراء، والأدباء إلخ الاستفادة منه وتخليص مقالاتهم من أخطاء متكررة في كتاباتهم.




أولا : الهمزة في أول الكلمة


الهمزة المبدوء بها لا تكون إلا متحركة محققة النطق . وتكتب على صورة الألف بأية حركت تحركت وهي (6 أنواع ).

1 – همزة الأصل : وهي التي تكون في بنية الكلمة ، مثل : أتى ، أخذ ، أبٌ ، أم ، أخٌ ، إن ، إذا ...

2 – همزة المُخْبِر عن نفسه : وهي التي تكون أول المضارع المسند إلى المتكلم الواحد ، مثل : أَكْتُُُبُ ، أَقرَأُ ، أَلعبُ ، أحسن ، أَحْمِلُ ...

3 ـ همزة الاستفهام : همزة الاستفهام هي كلمة برأسها ، يؤتى بها للاستخبار عن أمر ، مثل : أتغني أغنية الصباح ؟ ، أتكون من الفائزين ؟

4 ـ همزة النداء : وهي كلمة برأسها أيضا ، يؤتى بها لنداء القريب ، مثل : أعبدَ الله ، أعادلُ هل شربت الشاي

5 – همزة الوصل . ( سنشرحها أسفل الموضوع )

6 – همزة الفصل أو القطع . ( سنشرحها أسفل الموضوع )


ملاحظات حول الهمزة في أَول الكلمة


1 ـ إذا وقعت همزات القطع والأصل والمخبر عن نفسه بعد همزات الاستفهام ، كتبت بصورة الألف كما الأصل ، مثل : أَأَنتم أشد خلقاً ؟ ، أَأَجيئك أم تجيئني ؟

ويجوز أن تزيد بين الهمزتين ألفا ، لا تكتب وإنما تعوض عنها بمَدة بينهما ، فتقول : آأَنت فعلت هذا ؟

2 ـ إذا جاءت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، أُسقطت همزة الوصل كتابة ولفظا لضعفها ، مثل : أَبْنك هذا أم أخوك ؟ وهي أصلا : أابنك هذا أم أخوك ؟
أَسْمك حسن ؟ أم حسين ؟

3 ـ همزة الاستفهام مع ال التعريف

حتى لا يلتبس الكلام على السامع ، فإنه في هذه الحالة تستبدل همزة ( أل التعريف ) ألفا لينة في اللفظ ، يستغنى عنها بالمََدة ، مثل : آلرجل خير أم المرأة ؟ وأصلها : أالرجل خير أم المرأة ؟
الله أذن لكم ؟
آلآن وقد عصيت ؟

وفي كتاب ( الكتاب ) لابن درستويه ما يدل على أنه لا فرق بين همزة أل التعريف وغيرها من الهمزات ، وإن كانت مفتوحة . وقد أجاز نحاة آخرون حذف همزة الاستفهام إذا منع اللبس .

وعليه يمكن القول ان الحالات الثلاث صحيحة :

* آلتفاحة تريد أم البرتقالة ؟ : هنا استبدلت أل التعريف ألفا لينة في اللفظ واستغني عنها بالمَدة .وهذه الأكثر شيوعا.
* ألتفاحة تريد أم البرتقالة ؟ : هنا حذفت همزة الوصل وهي همزة أل التعريف هذا حسب كتاب ابن درستويه.
* التفاحة تريد أم البرتقالة هنا ؟ : حذفت همزة الاستفهام جوازا وهي مقدرة .

وجميع الحالات السابقة صحيحة.




ثانيا : الهمزة في آخر الكلمة


حكم الهمزة المتطرفة حكم الحرف الساكن ، لأنها في موضع الوقف من الكلمة ، والهجاء موضوع على الوقف .

1 ـ إن كان ما قبلها ساكنا كتبت مفردة بصورة القطع هكذا ( ء ) ، مثل : جاء ، يسوء ، جزء ، دفء ، الخبء ، الشيء ، العبء ، شاء المريء .
الهمزة هنا لم تكتب بصورة حرف من أحرف العلة ؛ لأنها تسقط من اللفظ لو خففت عند الوقف لالتقاء الساكنين .

2 ـ إن كان ما قبلها متحركا كتبت بحرف يجانس حركة ما قبلها ، مهما كانت حركتها ؛ لأنها لو خففت في اللفظ موقوفا عليها ، نحي بها منحى ذلك الحرف . مثل : الخطأ ، النبأ ، قرأ ، يقرأ ، لم يقرأ ، توضأ ، رأيت امرأ القيس ، جاء امرُؤ القيس ، التواطؤ ، اللؤلؤ ، التنبؤ ، يتكئ ، ناشئ ، يستهزئ ، قارئ ، مررت بامرئ القيس .



ثالثا : الهمزة في وسط الكلمة


الهمزة المتوسطة نوعان


1 ـ متوسطة حقيقةً : كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة ، مثل : سأل ، بئر ، سئم

2 ـ أو أن تكون شبه متوسطة : أي أن تكون متطرفة ولحقها علامات التأنيث أو التثنية ، أو الجمع ، أو النسبة ، أو الضمير ، أو ألف المنون المنصوب ، مثل : نشأة ، جزءان … الخ .

القاعدة العامة للهمزة المتوسطة هي :
إن كانت متوسطة ساكنة كتبت بحرف يناسب حركة ما قبلها ،
وإن كانت متحركة تكتب بحرف يجانس حركتها . ويوجد للقاعدة بعض الشواذ .


الحالة الأولى : إن كانت الهمزة متوسطة ساكنة


تكتب بحرف يناسب حركة ما قبلها ، مثل : بئر ، رأس ، كأس ، نشأتُ ، يؤمن ، مؤمن ، لم يجرؤْن ، ذئب ، لم أنبئه .


الحالة الثانية : إن كانت الهمزة مفتوحة


* المفتوحة بعد حرف متحرك : تكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها ، مثل : سأل ، تُؤَدة ، رئاسة .
* المفتوحة بعد حرف ساكن ، إذا توسطت توسطا حقيقيا ، ولم تسبق بألف المد : تكتب على الألف ، مثل : ييأس ، يسأم ، توأم .
* المفتوحة بعد حرف ساكن ، إذا توسطت توسطا حقيقيا ، وسُبقت بألف المد : تكتب منفردة ، مثل : ساءل .
* المفتوحة بعد حرف ساكن ، إن كانت شبه متوسطة : تكتب منفردة بعد حرف انفصال ، مثل : جزءَه ، جاءا ، رأيت ضوءَه ، وعلى شبه ياء بعد حرف اتصال ، مثل : شيئين أو شيئان ، عبئان .


إذا لزم من كتابة الهمزة اجتماع ألفين ألف الهمز وألف المد


إذا لزم من كتابة الهمزة اجتماع ألفين ، ألف الهمز وألف المد ،

* فإن سبقت ألف المد ألف الهمز ، كتبت ألف المد وحدها ، ورسمت الهمزة منفردة ، مثل : تضاءل ، تفاءل ، تشاءم .

* وإن سبقت ألف الهمز ، كتبت ألف الهمز ، وطرحت ألف المد معوضا عنها بمدة ، مثل : القرآن ، الشآم ، السآمة .. الخ.

أما إذا كانت ألف المد هي نفسها ألف الضمير ، حينها تكتب هي وألف الهمز معا ، مثل : قرأا ، يقرأان ، لم يقرأا .
ولكنّ هناك علماء آخرين يجيزون كتابتها كالتالي : قرءا ( للمثنى ) ، إقرءا ، يقرءان ، لم يقرءا .
ومن العلماء من يطبق عليها القاعدة السابقة ، وهي طرح ألف المد والتعويض عنها بالمد ، مثل : قرآ ، اقرآ ، يقرآن ، لم يقرآ.


الحالة الثالثة : الهمزة متوسطة مضمومة


* إن توسطت الهمزة مضمومة بعد فتح أو ضم أو سكون ، كتبت على واو مثل : لَؤُمَ ، ضَؤُلَ ، رَؤُفَ ، يقرَؤُهُ ، يملؤُهُ ، لُؤُلؤُهُ ، الرُؤُمُ ، أكؤُس ، التساؤُل ، جزؤُه ، وَضوؤُهُ.

* إن توسطت الهمزة مضمومة بعد حرف مكسور ( وهذا لا يكون إلا في شبه المتوسطة ) ، كتبت على شبه ياء.


الحالة الرابعة : الهمزة المتوسطة المكسورة


إذا توسطت الهمزة مكسورة ، كتبت على ياء ، سواء كانت مكسورة بعد فتح أم بعد ضم أم بعد كسر ( وهذا لا يكون إلا في شبه المتوسطة ) ، أو بعد سكون ، مثل : سئم ، دَئِبَ ، سُئِلَ ، رئِي ، نظرت إلى لؤلئه ، قارئين ، جزئين .


حالات أخرى :


1 ـ رسم الهمزة شبه المتوسطة مع علامة التأنيث ( لا تكون إلا مفتوحة ) :

تكتب على ألف إن كان ما قبلها ساكنا صحيحا أو مفتوحا ، مثل : نشأة ، ظمأى ، حَدَأة.
إن كان ما قبلها مضموما ، كتبت على واو ، مثل : لؤلؤة ،
إن كان ما قبلها مكسورا أو ياء ساكنة ، كتبت على ياء ، مثل : مئة ، فئة ، تهنئة ، هيئة.
وإن كان ما قبلها ألفا أو واوا ، كتبت منفردة ، مثل : ملاءة ، قراءة ، مروءة سوءة .

2 ـ المنون المنصوب :

تلحقه ألف مد لا تلفظ إلا في الوقف ، سواء كانت آخره همزة أم غيرها ، مثل : رأيت رجلا وكتابا .

إن كانت الهمزة شبه المتوسطة والمنونة تنوين نصب مرسومة على حرف ، أبقيتها مرسومة عليه ورسمت بعدها الألف ، مثل : رأيت بؤبؤأ ، وأكمؤا ولؤلؤا.

إن كانت الهمزة شبه المتوسطة والمنونة تنوين نصب منفردة ، غير مرسومة على حرف ، وبعد حرف انفصال ، تركت على حالها ورسمت بعدها الألف ، مثل : رأيت جزءا وضوءا

وإن كانت على حرف اتصال ، كتبتها قبل الألف على شبه ياء ، مثل : عبئا ، دفئا ، شيئا .

أما إن كانت مثل السابق ، وجاءت بعد الهمزة المرتكزة على ألف ، تركوها كما هي ، لكراهية التقاء ألفين في الخط ، مثل : سمعت نبأ ، كما لم يكتبوا ألف التنوين بعد الهمزة المسبوقة بألف المد اعتباطا لا لسبب .




همزة الوصل


تمهيد


1. إذا أمرنا الطالب أن يكتب قلنا له في العامية: ( كْــتُوب) أو أن يلعب قلنا له( لْـعَاب)

2. أرجو أن تلاحظ أن الحرف في أول الكلمة ( كـ ) و( لـ ) هو حرف ساكن ، ونلفظه ساكناً.

3. هذا في العامية . أما في الفصيحة فلا يجوز أن نبدأ بحرف ساكن ، الكلمة العربية تبدأ دائماً بحرف متحرك، مثل: كـَـتب ، لـَعب .

4. لذلك نضع ألفاً قبل الحرف الساكن لنتمكن من نطقه ، فنقول : اُكْـتب اِلـْعب.

5. الألف التي وضعناها قبل ( لـْعَبْ ـ كـْـتُبْ) هي ألف لا ترسم عليها الهمزة (ء) ومع ذلك نسمي تلك الألف ( همزة وصل).

6. سميت تلك الألف ( همزة وصل ) كي نتمكن بوساطتها من الوصول إلى الحرف الساكن بعدها.

7. تلك الألف أو همزة الوصل تلفظ إذا كانت في أول الكلام ، مثل: ( اِلعب أيها الولد) هنا نلفظ الألف بالكسر وتكتب من غير همزة ، و( اُكتب أيها الطالب ) هنا نلفظ الألف بالضم وتكتب من غير همزة.

8. تلك الألف أو (همزة الوصل) تكتب ولا تلفظ إذا جاءت في أثناء الجملة ( في داخلها ، في درجها)، مثل: ( قلتُ للولدِ الْـعَبْ ) الألف هنا لا تلفظ، ، ننتقل من الدال المكسورة إلى اللام الساكنة مباشرة . وهنا استطعنا لفظ الساكن في أول الكلمة لأنها في داخل الجملة وقبلها متحرك، والألف هنا كأنها غير موجودة.

9. نقرأ : قلت للولد العب ، هكذا : قلت للولدِ لْعَبْ بدون لفظ الألف واسمها هنا همزة وصل.

10. إذن: همزة الوصل هي ألف من غير همزة، توضع في أول الكلمة التي تبدأ بحرف ساكن. وهذه الهمزة تسمى همزة وصل، وترسم ألفاً من غير همزة، وتلفظ ألفاً إذا وقعت في أول الجملة، أو في أول الكلام، ( انظر إلى السماء) ولا تلفظ إن كانت في وسط الكلام فتكتب ولا تلفظ ( أيها الرجل انظر إلى السماء).


مواضع همزة الوصل


1. تقع همزة الوصل (الألف غير المهموزة) قبل لام التعريف، أو ما يسمى ( ال ) التعريف، وهي في الحقيقة لام ساكنة تدخل على الاسم، مثل : (نهر) ، فيصبح (لـْنهر) ، وبما أنه لا يمكن البدء بحرف ساكن تم إدخال الألف غير المهموزة ( همزة الوصل) على لام التعريف : (النهر). وهذه الهمزة تكتب ولا تلفظ ، نكتب( مِنَ القمر ) ونقرأ ( منَ لْـقمر) ونكتب ( من النهر ) ونقرأ ( منَ نَّهر).

2. تقع همزة الوصل (الألف غير المهموزة) في عدد من الأسماء، وهي: اسم ـ الاسم ( خطأ وضع همزة تحت الألف : إسم - الإسم ، الصواب : اسم - الاسم ) - ابن - الابن - ابنة - الابنة - اثنان - اثنين - الاثنان - الاثنين - اثنتان - اثنتين - الاثنتان - الاثنتين - امرؤ - امرأة . فإذا وقع أحد الأسماء السابقة في أول الكلام لفظنا الهمزة مثل: ( اسم أبي أحمد ـ ابن أخي مقاتل) . وإذا وقع أحد الأسماء السابقة في داخل الجملة لا نلفظ الهمزة : ( كتب الولد اسمه على الجدار = نقرأ الجملة على الشكل التالي: كتب الولدُ سْمه على الجدار) ننتقل من الدال إلى السين ولا نلفظ الألف.

3. تقع همزة الوصل في فعل الأمر من الفعل الثلاثي :
* لعب : العب - سمع : اسمع - نجح : انجح - ضرب : اضرب ( يلاحظ أن همزة الوصل ـ الألف غير المهموزة ـ في أفعال الأمر السابقة مكسورة ؛ لأن الحرف الثالث في الفعل المضارع مفتوح : يلعـَب - ينجـَح - يسمـَع ، أو مكسور : يضـرِب ) .
* رسم : ارسم - سكب : اسكب - كتب : اكتب ( يلاحظ أن همزة الوصل في أفعال الأمر السابقة مضمومة ؛ لأن الحرف الثالث في الفعل المضارع مضموم : يكتـُب - يسكـُبُ - يرسـُم)
* رمى : ارمِ - مشى : امشِ - سعى : اسعَ .

4. تقع همزة الوصل في :

الفعل الماضي الذي يتألف من خمسة أحرف : اجتمعَ - اضطربَ - اقتربَ - اقتصدَ ، وفي فعل الأمر منه : اجتمعْ - اضطربْ - اقتربْ - اقتصدْ ، وفي مصدره : اجتماع / الاجتماع - اضطراب / الاضطراب - اقتراب / الاقتراب - اقتصاد / الاقتصاد .

5. تقع همزة الوصل في :

الفعل الماضي الذي يتألف من ستة أحرف : استخرج - استعمر - استفاد - استنصر - اقشَعَرَّ ، وفي فعل الأمر منه : استخرجْ - استعمرْ - استفدْ - استنصرْ - اقشَعِرَّ ، وفي مصدره : استخراج / الاستخراج - استعمار / الاستعمار ، استفادة / الاستفادة - استنصار / الاستنصار - اقشِعْرار / الاقشِعْرار .


مراجعة وتذكير


تذكَّرْ مواضع همزة الوصل:


تقع همزة الوصل قبل لام التعريف : (الحفل) .
تقع همزة الوصل في بضعة أسماء، وهي : اسم ـ ابن ـ ابنة ـ اثنان ـ اثنتان - امرؤ - امرأة .
تقع همزة الوصل في أمر الفعل الثلاثي : اطلب .
تقع همزة الوصل في ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره : افتَتَحَ - افتَتِحْ - افتتاح ، اختَتَمَ - اختَتِمْ - اختتام.
تقع همزة الوصل في ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره : استقبَلَ ـ استقبِلْ - استقبال ، استَهَلَّ ـ استَهِلَّ - استهلال.


تذكر القاعدة:


همزة الوصل هي ألف غير مهموزة ، توضع قبل الكلمة التي في أولها حرف ساكن ، لكي نتمكن من الوصول إلى لفظ الساكن . وتحذف هذه الألف في أثناء الكلام داخل الجملة ، ولكنها تظل في الكتابة .

همزة القطع


هي ألف فوقها همزة


ملاحظة (1) :

يمكن أن نضع الواو قبل الكلمة : فإذا سقطت الألف في اللفظ كانت همزة وصل : (وافتتح - واسم - واكتب) ، وإذا لفظنا الألف كانت همزة قطع ( وأمر - وأكل - وأحسن - وأخذ - وإحسان - وإمساك) .

ملاحظة (2) :

تقع همزة القطع في كل المواضع الأخرى غير مواضع همزة الوصل. مثل:

1) ماضي الرباعي وأمره ومصدره : أفاد - أفد - الإفادة ، أعاد - أعد - إعادة - الإعادة ، أكرم الرجل ضيفه - أكرم يا أخي ضيفك - الإكرام فضيلة - إكرام الضيف واجب ، أحسن الولد إلى أبويه - أحسن يا أخي إلى أبيك - الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه .

2) إذا كانت الهمزة من أصل الفعل الثلاثي ، أو من أصل الاسم : أخذ الرجل الكتاب أخذاً - أكل الرجل طعامه أكلاً - الأكل الكثير ضار - هذا الأمر صعب - أمر العلم سهل - أمور أمة العرب في أزمة .

3) في أول الفعل المضارع الدال على المتكلم: أنا ألعب - أمشي - أشرب - أنام .

وفي الواقع لا قاعدة لهمزة القطع ، هي غير همزة الوصل ، وتقع في غير مواضع همزة الوصل


عدل سابقا من قبل سميح عزت الهيو في الإثنين 04 مايو 2009, 9:11 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:03 am

الحلقة الثانية

على بركة الله ، أبدأ بأُولى الإضافات في موضوع الهمزة .

ويتعلق الأمر بكيفية قراءة قوله تعالى : (
بِئْسَ الاِسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ
) [الحجرات : 11] .

فلقد سمعتُ كثيرا من إخواني في المغرب يلفظونها : (بِئْسَ
لْإِ
سْمُ) [بلام ساكنة ، بعدها همزة محقّقة مكسورة] .
وحين أقول لهم : (إن الصواب : (بِئْسَ
لِـ
ـسْمُ) [بلام مكسورة ، من غير همزة]) ، يكون جوابهم : (عفوا ؛ أنت تقرأ برواية ورش ، ونحن نقرأ برواية حفص) .

فأقول ، وبالله التوفيق :

هذه مسألة إجماعية ، لا خلاف فيها بين ورش وحفص وغيرهما .

بل لا خلاف فيها في لغة العرب إطلاقا ، إلا أن يتعلق الأمر بضرورة شعرية .

فكلمة (اسم) من الكلمات المبدوءة بهمزة وصل . وهمزة الوصل تُلفظ عند الابتداء بالكلمة فقط ، ولا تُلفظ عند وصلها بما قبلها . فمثلا : (ما اسْمُكَ ؟) ، لا تُلفظ : (ما
إِ
سْمُكَ ؟) ؛ بل تُلفظ : (مَسْمُكَ ؟) .

ونحن في العبارة القرآنية الكريمة لم نبتدئ بكلمة (اسم) ، بل وصَلْناها بما قبلها (أداة التعريف) . فكان الأصلُ أن نقرأ : (بِئْسَ
لْسْــمُ) [بلام ساكنة ، بعدها سين ساكنة] . غير أن التقاء الساكنين يتعذّر في مثل هذه الحالة ؛ فوجب أن نكسر الساكن الأول (اللام) ، فنقرأ : (بِئْسَ لِـ
ـسْمُ) [بكسر اللام]) .

هكذا تُلفظ كلمة (الاِسْمُ) ، في جميع القراءات القرآنية ، بل : وفي اللغة العربية مُطلقا (إلا في ضرورة الشِّعر) .

أما في رواية
ورش
، فيُضاف إلى ما سبق أمران آخران :

* (
بِئْسَ) : لا تُهمز كما في رواية حفص ؛ بل تُلفظ : (بِيسَ
) بالياء .
* (
بَعْدَ الإِيمَانِ) : لا تُلفظ (بَعْدَ لْإِيمَانِ) كما في رواية حفص ؛ بل تُلفظ : (بَعْدَ لِيمَانِ) . لكن ، لا يقال هنا : (إن الهمزة همزة وصل) ؛ بل يقال : (إنها همزة قطع خفَّفها ورش بالنقل
؛ بمعنى : أنه - وهذا من خصائص روايته - حذفها ، ونقل حركتها (الكسرة) إلى الساكن الذي قبلها (اللام)) .

وهذه طريقة كتابة العبارة القرآنية الكريمة بالرسم العثماني :
* في مصحف مشرقيّ برواية حفص .
* ثم في مصحف مغربي برواية ورش .
(في كلتا الحالتين ، لا تُوضع علامة الهمزة (
ء) تحت الألفِ المُعانِقةِ لِلاّمِ)
حول كتابة الهمزة PZH52330
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:08 am

وتلخيصا لمواضع همزة الوصل ، التي سبق لك ذِكرُها ، أقول :

تقع
همزة الوصل
في :
1- أداة التعريف .
2- أمر الثلاثي .
3- ماضي الخماسي والسداسي ، وأمرهما ، ومصدرهما .
4- عشرة أسماء مأثورة عن العرب ، سبعة منها هي المستعملة بكثرة ، وقد وقعت في القرآن الكريم ، وهي : ابن - اينة - امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان - اسم (وكذا عند تثنية هذه الأسماء) .

وعليه ، يقال مثلا :
* (جُرِحَ
اثنان وعشرون شخصا) ؛ تلفظ : (جُرِحَ ثْنانِ
) .
* (عيد
الاستقلال) ؛ تلفظ : (عيدُ لِسْتقلال
) .
* (الجملة
الاسمية) ؛ تلفظ : (الجملةُ لِسْمِيّة
) .
... الخ .
ولا توضع علامة الهمزة (ء) في هذه الحالات .

تحياتي الخالصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:15 am

الحلقة الثالثة
(شُؤُونٌ) أم (شُئُونٌ) ؟

المفروض في الهمزة المتوسطة أن :
* المفتوحة بعد فتح : ترسم ألفا ؛ نحو : سَأَلَ .
* والمضمومة بعد ضمّ : تُرسم واوا ؛ نحو : زُؤُدٌ (أي : فَزِعٌ) .
* والمكسورة بعد كَسْر : تُرسم ياءً ؛ نحو : بارِئِكُمْ .

لكن القدماء كانوا يكرهون اجتماع ألفَيْنِ أو واوَيْن أو ياءَيْن .

فإذا أدَّتِ القاعدة السابقة إلى شيء من هذا القبيل ؛ نحو :

رَأَاهَا * مَأَارِبُ
* بِرُؤُوسِكُمْ *
الْمُسْتَهْزِئِيـنَ * مُتَّكِـئِيـنَ

كانوا يحذفون أحد الحرفيْن المتماثلَيْن ، فيكتبون (وهذا قبل ظهور النَّقْط والشكل والهمزات) :

حول كتابة الهمزة NgB29415

وبعد ظهور النَّقْط والشكل والهمزات ، احتفظوا بالكتابة السابقة ، وأضافوا علامة الهمزة مستقلّة في الموضع المناسب (حتى حينما يكون الحرف الذي قبلها متصلا بالذي بعدها) . ولذلك نجد في المصحف الشريف بالرسم العثماني :

حول كتابة الهمزة VQG67847

ولم تَرِدْ في القرآن الكريم كلمة مثل جمع (شَأْن) ؛ أي : فيها همزة مضمومة بعد ضمّ ، وواقعة بين حرفين متّصلَيْن ثانيهما واو . ولو فرضنا أنها وردت فيه ، لكانت تُرسم وتُضبط هكذا :

حول كتابة الهمزة JMn28436

فما الذي تغيّر في الرسم الحديث ؟

أوّلا : فيما يخصّ الألِفَيْن ، ما زِلْنا نكره اجتماعهما . غير أننا بدلاً من أن نكتُب (ءَا) كما كان الأمرُ في الماضي ، صِرْنا نكتب : (آ) ، بألفٍ فوقها مدّة :

رَآهَا * مَآرِبُ

ثانيا :
فيما يخصّ الياءَيْن ، صار اجتماعهما اليوم سائغا مقبولا ، ولا يُثير أيّ مشكلة ؛ فصِرْنا نكتب :

المُسْتَهْزِئِيـنَ * مُتَّكِـئِيـنَ

ثالثا : بقي الخلاف في الواوين ؛ هل نقبل اجتماعهما أم لا ؟

1- فمن العلماء من يرى أنه لا بأس باجتماعهما ، حرصا على عدم تعقيد القاعدة ، وخصوصا إذا راعينا إمكانية اجتماعهما اليوم في كلمات مثل (الغَاوُونَ) و(يَسْتَوُونَ) ، على خلاف ما كان عليه الأمر في الماضي . وهؤلاء يكتبون :

بِرُؤُوسِكُمْ * شُـؤُونٌ

2- ومنهم من بقي متشبِّثا بالقاعدة القديمة ، التي تكره اجتماع الواوين . وهؤلاء ينظرون إلى الحرف الواقع قبل الهمزة :

أ- فإن كان لا يقبل الاتصال بما بعده ، وضعوا الهمزة في السطر ؛ نحو :

بِرُءُوسِكُمْ

ب- وإن كان يقبل الاتصال بما بعده ، وضعوا الهمزة على نبرة ؛ نحو :

شُـئُونٌ


ملحوظة :

ما ذكرناه عن (الهمزة المتوسطة المضمومة بعد ضمّ ، والواقعة قبل واو المد)ّ ، يصدُق أيضا على (الهمزة المتوسطة المضمومة بعد فتح أو سكون ، والواقعة قبل واو المد)ّ :

1- فأصحاب المذهب الأول يكتبون :

رَؤُوفٌ * يَـؤُوسٌ
مَرْؤُوسٌ * مَسْـؤُولٌ

2- وأصحاب المذهب الثاني يكتبون :

رَءُوفٌ * يَـئُوسٌ
مَرْءُوسٌ * مَسْـئُولٌ

وشخصيا ، أرجح المذهب الأول ، غير أني - في مثل هذه الحالات الخلافية - أُفضِّلُ الابتعاد عن مصطلحي (الخطإ) و(الصواب) ، في غياب جهة عربية مسؤولة ، يُطمأنُّ إلى قراراتها ، ويكون رأيُها مُلزِما لجميع البلدان العربية .

دمتم بكل الخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:18 am

الحلقة الرابعة

(يَقْرَأُونَ) أم (يَقْرَؤُونَ) أم (يَقْرَءُونَ) ؟



إذا كان الخلاف في جمع (شأْن) منحصرا في مذهبين ، كما رأينا في المشاركة السابقة ، فإن الخلاف يصل إلى ثلاثة مذاهب حين يتعلق الأمر بفعل (يَقْرَأُ) أو (يَعْبَأُ) مُسنداً إلى واو الجماعة .

لماذا ؟

لا شكّ أن همزة (
يَقْرَأُ) و(يَعْبَأُ) همزةٌ متطرفة . وقاعدة الهمزة المتطرفة تقتضي رسمها ألِفاً ، تبعا لحركة ما قبلها :

يَقْرَأُ * يَعْبَأُ


لكن ، ماذا لو اتصلت بها واو الجماعة ؟

1- بعضهم قال : تُعَدُّ متطرفة أيضا ، والواو كلمة أُخرى مستقلّة (ضمير متصل يُعرب فاعلاً) ، فكتَب :

يَقْرَأُونَ * يَعْبَأُونَ


2- وبعضهم قال : لا ، هي الآن متوسّطة ، وقاعدة الهمزة المتوسطة تقتضي رسمها واوا ، لأنها مضمومة بعد فتح . لكن ماذا عن اجتماع الواوين ؟

انقسم هؤلاء إلى فريقين :

أ- منهم من يقبل اجتماع الواوين ، فيكتب :

يَقْرَؤُونَ * يَعْبَؤُونَ


ب- ومنهم من يكره اجتماع الواوين ، فيكتب :

يَقْرَءُونَ * يَعْبَئُونَ


وللأمانة ، فإن القدماء كانوا يعُدُّون الهمزة هنا همزة متوسّطة ؛ بدليل الرسم العثماني لبعض الآيات الكريمة ، مثل :
- (فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً) [الإسراء : 71 ] .
- (وَيَدْرَءُونَ بِالحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ) [الرعد : 22] .
وطبعا ، سبق القول : إن القدماء كانوا يكرهون اجتماع الواوين .

أما عَدُّها همزة متطرّفة ، فيبدو قولا لبعض المتأخرين .

لذا ، أفضّل عدّها متوسطة ، مع ترجيح عدم كراهية اجتماع الواوين : (يَقْرَؤُونَ * يَعْبَؤُونَ) .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:24 am

الحلقة الخامسة

مسألة ذات أهمية



من المسائل التي يكثر في شأنها الخلاف بين كتب الإملاء الحديث : مسألة الخلاف في كتابة (يا) الندائية المتصلة بـ(أيُّها) أو (أيَّتُها) :
* فمنهم من يثبت ألف (يا) ، ويبقي مسافة بينها وبين ما بعدها : (يَا أيُّها) (يَا أيَّتُها) .
* ومنهم من يحذف ألف (يا) ، ويصل الياء بالكلمة التي بعدها : (يَأيُّها) (يَأيَّتُها) .

وعلى الرغم من تعذُّر استعمال مصطلح (الخطإ) و(الصواب) في مسائل الإملاء المختلف في شأنها بين العلماء ، في غياب جهة مسؤولة تكون لها صلاحية الحسم في الأمور ، ويكون رأيها ملزما لجميع البلدان العربية ، إلا أنه لا مانع من إلقاء نظرة تاريخية على سبب هذا الخلاف :

أولا : لقد كان أجدادنا القدامى يكرهون اجتماع (ألفَيْن) أو (واوَيْن) أو (ياءَيْن) في (كلمة واحدة) .
ولهذا السبب ، ما زلنا نكتب إلى اليوم مثلا : (لَقِيتُ أبْناءَكَ) . وكان الأصلُ يقتضي أن نكتب : (لَقِيتُ أبْناأَكَ) ، مثلما نكتب : (جاءَ أبْناؤُكَ) و (مَرَرْتُ بأبْنائِكَ) .
ولهذا أيضا ، ما زال أكثر العلماء يكتبون : (داوُد) ، بدلا من (داوُود) .
ولهذا أيضا نجد في المصاحف العثمانية : (يُحْيِ) ، بدلا من (يُحْيِي) .

ثانيا : كان أجدادنا يجعلون (يا) مع (ما بعدها) في منزلة (الكَلِمةِ الواحِدةِ) . ولهذا رُسمت (يا) في الَمصاحف العثمانيةِ موصولةً بما بعْدَها مُطْلَقا ، مع حذف ألِفِها ، نحْو : (يَـرَبِّ) (يَـقَوْمِ) (يَـمُوسى) (يَـإِبْرَاهِيمُ) (يَـإِبْلِيسُ) (يَـأَيُّهَا) (يَـأَيَّتُهَا) (يَـأَهْلَ يَثْرِبَ) ؛ ثم أضاف علماء الضبط ألفا صغيرة بعد الياء ، دلالة على وجوب التلفُّظ بتلك الألف المحذوفة رسما :


حول كتابة الهمزة 1_curحول كتابة الهمزة 1_cul
حول كتابة الهمزة ZAM46070
حول كتابة الهمزة 1_cdrحول كتابة الهمزة 1_cdl


ثالثا : ثُمّ ارتأى الكُتّاب إثبات ألف (يا) في غيرِ المصاحف ، دُونَ التخلي عن فكرة (الكَلِمةِ الواحِدةِ) . فكتبوا : (يارَبِّ) (ياقَوْمِ) (يامُوسَى) ، من غير نِيَّةِ فصْلٍ بين الكلمتين ؛ واستمروا في كتابة (يَإِبْرَاهِيمُ) (يَإبْلِيسُ) (يَأَيُّهَا) (يَأَيَّتُهَا) (يَأَهْلَ) بلا ألف ، لكراهة اجتماع ألفين فيما جعلوه بمنزلة (الكلمة الواحدة) .

رابعا : واليوم ، صِرْنا نعُدُّ (يا) مستقلّةً تماما عمّا بعْدَها ؛ فنترُك بينهما مسافةً في نَحْوِ : (يا رَبِّ) (يا قَوْمِ) (يا مُوسَى) . وبرُغْمِ هذا ، ما يزال الكثيرون يكتبون : (يَأَيُّهَا) (يَأَيَّتُهَا) (يَأَهْلَ) ، وما يزال بعضهم يكتب : (يَإِبْرَاهِيمُ) (يَإبْلِيسُ) وما شابهها من الأعلام ، تأَثُّرا بالطريقة القديمة .

فلا غرابة إن وجدنا المحقق عبد السلام محمد هارون مثلا ، في كتابه (قواعد الإملاء) [ص 38] ، يذكُر ضمن مواضع خذف الألف :

("يا" الندائية الداخلة على :
أ – كل علم مبدوء بالهمزة ، لم يُحذف منه شيء ، نحو : (يأحمد) (يأسعد) ، بخلاف : (آدم) و(آزر) ، يكتبان : (يا آدم) (يا آزر) .
ب – الداخلة على كلمة (أهل) أو (أيّ) أو (أيّة) ، نحو : (يأهل الصلاح) (يأيها الرجل) (يأيتها النفس المطمئنة) .

خلاصة المسألة إذَنْ : أن إثبات الألف هو القياسُ . ولكن حذفها شائع أيضا ، ويتبناه بعض المؤلفين في الإملاء .

فالأوْلَى أن نحكُم بـجواز الوجهَيْن ، ونبتعد عن مصطلحَيِ (الخطإ) و(الصواب) ، في انتظار توحيد شامل لقواعد الإملاء العربي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالإثنين 04 مايو 2009, 9:27 am

إشارة هامة
طريقة كتابة الهمزة المتطرفة التى كرسيها ألف
فى كلمة ( الخطإ ) تكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة
أو ساكنة ، وتحتها إذا كانت مكسورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
مختار محمود
أديـب عمـاري
أديـب عمـاري
مختار محمود


ذكر
عدد الرسائل : 2683
العمر : 59
المكان : السعودية
الحالة : موكن يعني تمام
الهواية : قراءة
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
التـقــييــم : 0

حول كتابة الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول كتابة الهمزة   حول كتابة الهمزة I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 6:02 am

موضوع جيد ليته يثبت ويختصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arabicstory.net/index.php?p=author&aid=211
 
حول كتابة الهمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل أعتزل الأديب مختــار محمـود كتابة القصة ؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: منتدي الأدب :: اللغة العربية والدراسات الأدبية-
انتقل الى: