شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed A-Elalim Mansour
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Ahmed A-Elalim Mansour


ذكر
عدد الرسائل : 8156
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/06/2007
التـقــييــم : 4

استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم   استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يوليو 2009, 3:25 pm

استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم

-الوظائف الرئيسية للكمبيوتر في التربية:
حدد"روبرت تايلور" دور الكمبيوتر في التربية في ثلاث وظائف رئيسية هي:
1)الكمبيوتر كموجه للمتعلم tutor:
- وفيها يقوم
الكمبيوتر بدور الموجه فيعلم الطلاب بطرق مختلفة ويعبر عن هذه الوظيفة
بالتعليم بمساعدة الكمبيوتر،وبدأ هذا المفهوم في الولايات المتحدة
الأمريكية في الستينيات بين السيكولوجيين الذين اعتبروا الكمبيوتر وسيلة
مثالية للتعليم المبرمج حيث اعتبروه أكثر مرونة وتكيفا من الآلة التعليمية
و الكتاب المبرمج. فالكمبيوتر يمكن أن يصبح أكثر تكيفا لمتطلبات التعليم
المفرد،فهو يمكن أن يقوم بوظيفة التدريب و الممارسة كما هو الحال في
الرياضيات حيث انه يقدم مجموعه من التمارين و الأسئلة ثم يقوم بتصحيحها ثم
إعطاء الدرجات للطلاب.وفي بعض الأحيان تتضمن برامج الكمبيوتر المستخدمة في
التدريب مراجعة مختصرة للموضوع الذي سيتم التدريب عليه،وكذلك بعض
الإرشادات المبينة على تشخيص سابق لأخطاء الطلاب ،وكذلك فان التدريبات
يمكن أن تقدم للطالب على أساس فردى،فيخطط البرنامج المعد لذلك بحيث يقدم
تمارين و أسئلة وفق المستويات المعرفية المختلفة للطلاب.

- كما يمكن استخدام
الكمبيوتر في التعليم الإرشادي أو الريادة أو التوجيه حيث يتيح الكمبيوتر
فرصا للتفاعل الايجابي بينه وبين الطالب.ويمكن استخدامه في كثير من
الأنشطة التعليمية مثل استخدامه في تعليم المهارات و المفاهيم ، حيث انه
يقدم الدرس من البداية ثم يعطى التدريبات والتمارين للحل.

- كما يمكن استخدام
التعليم الإرشادي بالكمبيوتر في تقديم المادة العلمية مجزأة ، ثم يترك
للمتعلم فرصة معالجتها والتعامل معها،ثم يختبر تحصيله إياها بنفسه ،فإذا
نجح المتعلم في جزء انتقل إلى الجزء التالي له وهكذا. أما إذا أخفق فإن
الكمبيوتر يعيده إليه مرة أخرى ، أو يقدم له مادة جديدة أو برنامج علاجي
بحيث يساعده على تحصيل المادة الأولى أو يعطيه مادة إضافية.

#ويعتمد هذا الشكل من
الريادة على أصول التعلم المبرمج ويسمى التدريس الخصوصي . ويمكن استخدام
التعليم الإرشادي بالكمبيوتر في مراجعة وحدة معينة من المنهج على أن تتضمن
مجموعة من الأنشطة التي تناسب مستويات الطلب المختلفة،وتقديم بعض الأسئلة
بهدف التقويم القبلي.

وتوجد برامج تعليم
إرشادي لعلاج الأخطاء الشائعة في ماده ما ومساعدة الطلاب على الفهم الصحيح
للمفاهيم وإتقان المهارات التي تعلمها بطريقة خاطئة.

ويمكن استخدام
الكمبيوتر في إعداد برامج المحاكاة ، وذلك بأن يعلم الكمبيوتر المتعلم
المادة العلمية عن طريق إتاحة الفرصة له بأن يقوم بدور في موقف مشابه
لموقف الحياة مثل التفاعلات النووية الظواهر البيئية.

كما توجد برامج تعليم إرشادي للصعوبات التي تواجه الطلاب في بعض المقررات الدراسية.
يمكن استخدام
الكمبيوتر في إعداد برامج للألعاب التعليمية. ومن هنا يقدم البرنامج موقفا
يتنافس فيه طالب أو أكثر ،ويحدد البرنامج النقاط التي يأخذها الفائز. وعن
طريق استخدام هذه الألعاب يمكننا تحقيق أهداف تعليمية.


-التعليم بمساعدة الكمبيوتر يخفف عن المعلم عبء أربع وظائف هي:
1- إعطاء الاختبار وتصحيحه.
2- إمداد الطالب بتغذية راجعة أثناء الاختبار، تخبره أن إجابته صحيحة أو خاطئة.
3- توجيه الطالب للطرق التي تساعده على التقدم في الدراسة،كأن يكلفه الكمبيوتر بدراسة جزء معين أو أجزاء معينة من المقرر.
4- حفظ سجل بدرجات الطلاب وتقدمهم في الدراسة في صور مختلفة ثم قيامه بعمليات تصنيف وإحصاء عديدة متصلة بذلك.

2)الكمبيوتر كأداة تجارية:
و هي أن يقوم
الكمبيوتر بوظيفة إدارية كأداة،فتستخدمه المدرسة أو الإدارة التعليمية في
حساب مرتبات أعضاء هيئه التدريس،وحفظ سجلات الطلاب،ومتابعة
الميزانية،وحساب مصروفات الطلاب،وفي أعمال المحاسبة والمشتريات والمخازن
والجرد السنوي وجدولة المقررات أو وضع الجدول الدراسي وحفظ واسترجاع
المعلومات المكتبية ،وغير ذلك من المهام.كما يمكن الاستعانة بالكمبيوتر في
كتابه التقارير العلمية لكل طالب وتحديد مدى تقدمه في الدراسة وتجيل
الغياب اليومي،وتحليل نتائج الامتحانات، وغير ذلك من المهام الإدارية.

و الكمبيوتر هنا
يمكنه القيام بكثير من أعباء المعلم الروتينية مما يتيح له فرصا للعمل
الفردي مع التلاميذ ومساعدتهم على حل مشكلاتهم العلمية.


3)الكمبيوتر كمتعلم tutee:
وهي أن يكون
الكمبيوتر متعلما أي نعلمه شيئا يفعله لا أن يعلمنا. فالطالب الذي يتعلم
كيف يعلم الكمبيوتر أن يفعل شيئا إنما يتعلم كيف يحل المشكلات بطريقه أحسن
، وينمي قدراته العقلية فضلا عن انه يتعلم أيضا كيف يستخدم الكمبيوتر في
حياته.

و لقد وجد أن هناك
علاقة بين مهارات التفكير اللازمة لبناء برامج الكمبيوتر وتلك المهارات
اللازمة للإبداع، وحل المشكلات. عن عملية بناء برنامج للكمبيوتر تساعد على
اكتساب مهارات الفهم العميق للمفاهيم والعلاقات المختلفة.فالكمبيوتر يلعب
دورا بارزا في تعليم الطلاب البرمجة،و لكن يجب أن تكون لديهم القدرة على
استخدام الكمبيوتر بطرق متعددة منها البرمجة.

وفي برمجة الكمبيوتر
يتحكم الطالب في الكمبيوتر تحكما كاملا و يعرض المعلم على طلابه المشكلة
،ويقوم الطلاب بحلها عن طريق كتابة برنامج للكمبيوتر، وذلك يشجعهم على
ممارسة مناشط الإبداع، وحل المشكلات ،وعلى المعلم تقديم الإرشاد فقط.



الإمكانات التربوية للكمبيوتر:
يتميز الكمبيوتر بإمكانيات تربوية فريدة :
أولا:قدرته على إثارة
الدافع لدى المتعلم و الاستحواذ على انتباهه. وهذا ينبع من شاشة الكمبيوتر
التي لا تسمح للمستخدم بأن يكون سلبيا،حيث أنها لا تواصل عرض البرنامج إذا
لم يستجب المستخدم استجابة مناسبة لما قدمته.

ثانيا:قدرة الكمبيوتر على مساعدة المعلم في أن يتفاعل المتعلم مع مادة التعلم.
ثالثا:قدرة الكمبيوتر
على توجيه الأسئلة وتقديم المعلومات و استقبال أسئلة المتعلم و المعلومات
ويعالجها ويستجيب له ويرد على تساؤلاته.

رابعا:قدرة الكمبيوتر
على المساعدة في "تنمية تفكير المعلمين من الملموس إلى المجرد ومن العيانى
الواقع إلى الرمز،حيث أننا ملزمون أن نراعي مراحل النمو العقلي لأن تفكير
الأطفال يختلف عن تفكير الكبار اختلافا نوعيا"


-الخصائص الأساسية للتعليم بالكمبيوتر:
1)إتاحة الفرصة للتعلم وفقا لسرعة المتعلم وجهده:
يستطيع المتعلم أن يطوع الكمبيوتر لمصلحته الخاصة، حيث يسمح التعلم بالكمبيوتر للمتعلم أن يسير في تعلمه تبعا لسرعته الخاصة.
و يتأتى ذلك في
عمليتين :أولا أن الكمبيوتر يتيح للمتعلم فرصة التحكم في تعله عن قصد،وذلك
حينما يتحكم المتعلم في وقت الاستجابة ،وهو الوقت الذي ينقضي بين عرض
المادة التعليمية على الشاشة وبين استجابته لها. ثانيا هذه العملية مرتبطة
بقدرة الكمبيوتر على ضبط تدفق المادة التعليمية طبقا لاستجابة المتعلم
.ويتحقق ذلك بالسماح بتكرار المادة التعليمية ،وبالتحكم في السرعة التي
يعرض بها هذه المادة،وكذلك بالتحكم في السرعة التي يعرض بها هذه المادة،
وكذلك في التحكم في كمية هذه المادة التي يتعلمها المتعلم إما عن طريق
إضافة مادة تعليمية جديدة تشرح الصعوبات للمتعثرين، وإما من خلال تقديم
مادة إثرائية للنابهين منهم.


2)تغذية الرجع:
و هي القدرة على أن يقدم للمتعلم معلومات فورية عن استجابته سواء كانت صحيحة أو خاطئة.
#أنواع الرجع:
1- رجع صواب \ خطأ.
2- رجع صواب فقط.
3- رجع خطأ فقط.
#ومن حيث لغة الرجع فهناك ثلاثة أشكال هي:
1- رجع لفظي ،حيث يظهر على الشاشة لفظ صواب أو خطأ أو يسمعه المتعلم.
2- رجع غير لفظي، ويتمثل في نغمة، أو رسم متحرك أو ضوء خافت.
3- رجع عيني ،كأن تقدم الماكينة أو يقدم المعلم قطعة حلوى أو نقود مثلا.
- وينبغي أن يتحقق
التفاعل بين المعلم و تغذية الرجع الصادرة من الكمبيوتر من خلال مراقبة
المعلم لردود فعل المتعلمين عند تفاعلهم مع البرنامج مراقبة دقيقة، مع
الاهتمام الخاص بالرجع السالب الذي يدفع المتعلم إلى تكوين اتجاه سلبي نحو
الاستجابات الخاطئة التي يقدمها الكمبيوتر.


3)تقسيم المادة إلى سلسلة من التتابعات:
معظم البرامج
التعليمية الموجودة في المدارس تتبع طريقة التعليم المبرمج، حيث تخضع
البرامج لأسلوب يشتمل على ثلاث خطوات أساسية هي: تحديد الأهداف الإجرائية
التي يحققها البرنامج،ثم تحليل محتوى موضوع الدراسة،و أخيرا تحديد
التتابعات التعليمية. وقد أصبح الأسلوب الخطي للبرمجة شائعا في التعليم
المبرمج حيث تقسم المادة التعليمية إلى خطوات صغيرة جدا يبدؤها المتعلمون
من أولها ويسيرون في طريق واحد إلى نهايتها،ثم دخلت البرمجة التفريعية
،حيث يقدم الموضوع بمقادير أكثر من ذي قبل ،بعدها تطرح على المتعلم مجموعة
من الأسئلة للوصول به إلى النقاط المهمة.

يجب على المعلم أن
يستفيد من خصائص التعليم وأن يستخدم خبرته لمصلحة طلابه، فله أن يختار
برامج الكمبيوتر التي تصلح لموضوعات الدراسة. ففي البرنامج الذي يكون فيه
المتعلم نشطا في تعامله مع الكمبيوتر، يكون دور المعلم ملاحظة تقدم
المتعلم من خلال ما سجله الكمبيوتر عنه، وتحديد أكثر الموضوعات صعوبة ثم
يوجهه إلى البرامج التي تعالج مفاهيمه الخاطئة. وحتى تتحقق أكبر فائدة من
استخدام الكمبيوتر يجب على المعلم توظيف كل مهارات التدريس التي اكتسبها
فضلا عن مهاراته الفنية في تشغيل الكمبيوتر و إدارة العملية كلها.


دور المعلم في عصر الانترنت والتعليم عن بعد:
تعد شبكة الانترنت
نظام لتبادل الاتصال والمعلومات اعتمادا على الحاسوب حيث يحتوي نظام
الشبكة العالمية على ملايين الصفحات المترابطة عالميا والتي يمكن من
خلالها الحصول على المعلومات .

إن الاستخدام الواسع
للتكنولوجيا وشبكة الانترنت العالمية أدى إلى تطور مذهل وسريع في العملية
التعليمية كما أثر في طريقة أداء المعلم و المتعلم وإنجازاتهما في غرفة
الصف حيث صنع طريقة جديدة للتعليم ألا و هي طريقة التعليم عن بعد والذي
يعتبر تعليم جماهيري ، بمعنى انه تعليم مفتوح لجميع الفئات لا يتقيد بوقت
وفئة من المتعلمين ولا يقتصر على مستوى أو نوع معين من التعليم ،فهو
يتناسب مع طبيعة حاجات المجتمع و أفراده ، وهو يعتمد على نقل المعرفة
والمهارات التعليمية إلى المتعلم بوسائط تقنية متطورة تغني عن حضوره إلى
داخل غرفة الصف.

و تتطلب هذه الطريقة
من المعلم أن يلعب دورا مختلفا وهو تخطيط العملية التعليمية وتصميمها و
إعدادها ،علاوة على كونه مشرفا ومديرا وموجها ومرشدا ومقيما لها.

فالمعلم يحاول أن
يساعد الطلاب ليكونوا معتمدين على أنفسهم بدل أن يكونوا مستقبلي معلومات
،فهي بذلك تحقق النظريات الحديثة في التعليم المعتمدة والمتمركزة على
المعلم وتحقق أسلوب التعلم الذاتي له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-amar.blogspot.com
Ahmed A-Elalim Mansour
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Ahmed A-Elalim Mansour


ذكر
عدد الرسائل : 8156
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/06/2007
التـقــييــم : 4

استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم   استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يوليو 2009, 3:29 pm

استخدامات الكمبيوتر في العملية التربوية التعليمية


يمكن إيجاز استخدامات الكمبيوتر في العملية التربوية التعليمية في ثلاث طرق مختلفة حددها بوزبر (1989 :110-111) على النحو التالي:-
1- الكمبيوتر مادة تعليمية Subject Matter .
2- الكمبيوتر مساعد في إدارة العملية التعليميةComputer Managed Instruction (CMI)
3- الكمبيوتر مساعد في العملية التعليمية Computer Assisted Instruction (CAI).


( 1 ) الكمبيوتر كمادة تعليمية Subject Matter .


لا يزال اعتقاد الكثير أنه من يتعلم من الحاسـب شيئاً ينبغي أن يكون
متخصصاً في علوم الحاسب Computer Science ، أو هندسة الكمبيوتر Computer
Engineering . حيث يتعامل الأول مع طرق التشغيل ولغات البرمجة . أما
الثاني فغالباً ما يتعامل مع المكونات المادية للكمبيوتر . Hard Ware إلا
أنه ظهر مجال آخر للتعامل مع الكمبيوتر كمادة تعليمية ، وهو ما يعرف
بالثقافة الكمبيوترية .Computer Literacy (CL)
ويشـير مورصند
(Moursund:1976,2-6): إلى أن مصطلـح (CL) يعنـى تـعرف قدرات الكمبيوتر
والتطبيقات المتعلقة به في النواحي التربوية والمهنية والاجتماعية.
فالثقافة الخاصة بالكمبيوتر لا تقتصر على حد الإلمام بلغة من لغات
البرمجة، بل تمتد لتشمل القدرة على استعمال الكمبيوتر لاستخلاص النتائج
ومعالجة النصوص، وفى الأمور الإحصائية، وغير ذلك من التطبيقات الأخرى .

ويرى زكمير (Zachmeier:1983,7-10) أن الشخص المثقف كمبيوترياً هو الذي
يستطيع التعامل في مجتمع يزداد فيه الاعتماد على تكنولوجيا استخدام
الحاسبات ، ولديه معرفة عامة بالأوامر المتعلقة بإحدى لغات البرمجة.
وحدد تنكر (Tinker:1987,466-476) الأطوار التي يمر بها استخدام الكمبيوتر كمادة تعليمية على النحو التالي:
1- الكفاءة الكمبيوترية التي تأتي نتيجة تعليم التلاميذ والطلاب كيفية
استعمال الكمبيوتر بكفاءة في مجتمع يزداد فيه الاعتماد على الكمبيوتر
يوماً بعد يوم ليحققوا باستخدامه أهداف المناهج المدرسية بفاعلية كبيرة،
وذلك باستخدام البرامج الكمبيوترية التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض ويتميز
هذا الطور بتعلم لغة من لغات البرمجة، وإن كانت البرمجة ليست الأداة
الوحيدة لتحقيق ذلك .
2- استعمال الكمبيوتر كأداة عامة ، مثل استخدام
برامج معالجة الكلمات Words processing، وقواعد البيانات Data Base
،والجداول الإلكترونية LOTUS 123 ، وبرامج الرسم Graphics، فهذه الأدوات
لا تزيد من إنتاجية التعليم فحسب، بل تخدم كأدوات لتحليل مختلف الظواهر .

( 2) الكمبيوتر مساعد في إدارة العملية التعليمية Computer Managed Instruction (CMI)

ويشير ستركلاند (Strckland:1979,31-33 ) إلى أن استخدام الكمبيوتر يقتصر
على القيام بعدد من الوظائف ذات الارتباط المباشر بالعملية التعليمية .
ومن هذه الوظائف تقديم الاختبارات للطلاب، وتصحيحها . ويسهم الكمبيوتر
أيضاً في تقديم صورة لما استوعبه الطلاب بعد دراستهم لوحدة معينة، وغالباً
ما تكون الاختبارات من نوع الاختيار من متعدد تحتاج إلى إجابات قصيرة
محددة.
وبعد انتهاء الطالب من الاختبار يقوم الكمبيوتر بكتابة
تقرير عن مستوى الطالب، وأدائه ليصبح في متناول من يريد الإطلاع عليه من
الطلاب أو المعلمين أو إدارة المدرسة. كما يمكن للحاسـب أن يحتفظ بمعلومات
متكاملة عن كل طالب يتضمن اســم الطالب، ورقمه، ودرجاته في الاختبارات
المختلفة التي أداها . وذلك من خلال تحليل الكمبيوتر لإجابات الطالب على
الاختبار، أو عن طريق البيانات التي يزوده بها المعلم.
ويضيف سميث
(Smith:1987,7) أنه يمكن استخدام الكمبيوتر في تقديم وصفات تعليمية لكل
طالب، كأن يحدد موضوعات ينبغي على الطالب إعادة تعلمها، وذلك من خلال
عملية التوجيه .Routing
ويلاحظ أن استخدام الكمبيوتر في هذا
المجال يمكن أن يخفف من الأعمال الروتينية، والأعباء الإدارية التي يقوم
بها المعلم ، مما قد يتيح له الفرصة لمتابعة الطلاب الموهوبين ، والطلاب
الذين يجدون صعوبات في تعلمهم، والطلاب منخفضي التحصيل .


( 3 ) استخدام الكمبيوتر كمساعد في العملية التعليمية (CAI) :

عدد الفرا (1991: (276-280 بعض مجالات استخدام الكمبيوتر كمساعد في العملية التعليمية، ومن هذه المجالات ما يلي:-
1- أسلوب المعلم الكمبيوتري الخاص Tutorial Mode .
2- أسلوب التدريب والممارسة Drill and Practice Mode
3- أسلوب النمذجة والمحاكاة Modeling and Simulation .
4- أسلوب البرمجة وحل المشكلات Programming and Problem Solving .
5- أسلوب الألعاب الكمبيوترية Computer Games .
6- التعلم الذكي بمساعدة الكمبيوتر Intelligent CAI .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-amar.blogspot.com
 
استخدام الكمبيوتر في التربية و التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام الكمبيوتر في تعليم الموهوبين والمتفوقين
» التربية الرياضية
» ونعم التربية والتعليم !!!!!!!!!!!!!!!!
» آداب استخدام هاتف المحمول
» اختبار القدرات كليات التربية الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليـم العالـى :: منتدي التربيـة-
انتقل الى: