شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 معايير قصيدة النثر عند الماغوط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 9:50 am


يقول محمود درويش
في الذكرى الأربعين لرحيل محمّد الماغوط،


"هو فضيحة
شِعرنا. فعندما كانت الريادة الشِّعريّة العربيّة تخوض معركتها حول الوزن،
وتقطّعه إلى وحدات ايقاعيّة تقليديّة المرجعيّة، وتبحث عن موقعٍ جديدٍ
لقيلولة القافية: في آخر السطر أم في أوّله… في منتصف المقطع أم في مقعدٍ
على الرصيف، وتستنجد بالأساطير وتحار بين التصوير والتعبير، كان محمّد
الماغوط يعثر على الشِّعر في مكانٍ آخر. كان يتشظّى ويجمع الشظايا بأصابع
محترقة، ويسوق الأضداد إلى لقاءات متوتّرة. كان يُدرك العالم بحواسّه،
ويُصغي إلى حواسّه وهي تُملي على لغته عفويّتها المحنّكة فتقول المدهش
والمفاجئ. كانت حسّيّته المرهفة هي دليله إلى معرفة الشِّعر… هذا الحدث
الغامض الذي لا نعرف كيف يحدث ومتى. انقضَّ على المشهد الشِّعريّ بحياء
عذراء وقوّة طاغية، بلا نظريّة وبلا وزن وقافية. جاء بنَصّ ساخن ومختلف لا
يسمّيه نثرًا ولا شِعرًا، فشَهَق الجميع: هذا شِعر. لأن قوّة الشِّعريّة
فيه وغرائبيّة الصور المشعّة فيه، وعناق الخاصّ والعامّ فيه، وفرادة
الهامشيّ فيه، وخلوّه من تقاليد النَّظْم المتأصّلة فينا، قد أرغمنا على
إعادة النظر في مفهوم الشِّعر الذي لا يستقرّ على حال، لأن جِدَّة الإبداع
تدفع النظريّة الى الشك بيقينها الجامد."


هنا .. بكل بساطة و عفوية و قراءة منطقية لقصيدة النثر عند الماغوط ...
وضع الشاعر الكبير محمود درويش معايير قصيدة النثر ...
الله الله ...
أليس من حقنا أن نقول أنه كلما عَظُمَ المبدع ... إزداد تواضعاً و إزداد محبة لكل المبدعين حتى لو اختلف معهم فنياً
لنتعلم دروس الإبداع ..
فليس كل ما نكتبه مقدساً لا نقبل أي تعليق عليه ؟؟

و لنتعلم من العظماء ... لغة التواضع و تقبل الرأي الأخر


ـــــــــــــــ

كان هذا رأي الشاعر والناقد الأأدبي والمسرحي

/ مهتدي مصطفى غالب

****** وفيما يلي سوف نضيف بعض الردود والآراء الخاصة بمعايير قصيدة النثر وتفاعل الادباء معها

فقد لاحظت انها تكتسح جميع المنتديات والقوافل الأدبية ,,

وتحتل صفحات متعددة ..

واحاول ان اجتهد لنقل بعض وجهات النظر بحياديه تامه حتى نتعلم وندرك ما خلف أسوار منتدانا ...

والردود بأكملها منقولة عن أصحابها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 9:51 am

أضيف إضافة للشاعر الصديق ابراهيم سعيد الجاف


(1-قصيدة النثر تؤمن أن الصنعة داخل الشعر هي من علامات عصر انحطاط الشعرية.
2-قصيدة النثر تنظير واع ومطلق لموت الإيقاع كأداة شعرية .
3-قصيدة النثر تعتبر الإيقاع الشعري القديم مجرد تراتب حركات وسكونات .
4-قصيدة النثر تعتبر الإيقاع الشعري القديم محرك للجسد الآدمي فقط ولا علاقة له بالجمال الاسلوبي والتخييلي.
5-قصيدة النثر، تنتقد قصيدة التفعيلة اكثر من القصيدة العمودية لأنها -التفعيلة- أجازت الحداثة لوجودها بكل اثواب العمودي .
6-قصيدة النثر تؤمن بكل الشعريات عبر اللغة وليس عبر الشكل.
7-قصيدة النثر تؤمن وتحترم كل الشعريات القديمة ،لكنها تؤمن أيضا هناك
اضعاف هذه الشعريات ماتت بسبب فهمي خاطئ بأن الشكل أداة شعرية.)




ببساطة أقول قصيدة النثر : هي كل شعر لا تكتبه الصيغة الفنية لقصيدة الوزن( المتمثلة بالوزن و القافية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 9:53 am

وكتب الشاعر الناقد / ظميان غدير فقال :




قصيدة النثر
تعاني من إشكالية اسمها ..
كيف تكون قصيدة وهي نثر
والقصد لدى العرب هو إتمام بين شييئين..
اي الشطر الايمن والايسر ..والمقصود به هنا هو البيت
ومن عدة ابيات تتكون قصيدة..
والاتمام هنا ليس وزنا فقط ولكنه ايضا إتمام للمعاني وللفظ
لا أعتبر قصيدة النثر تجديدا موسيقيا..لانه هروب
مشكلة البعض انه يعتبر الاوزان والتفاعيل مجرد قيود
ولا يعلم ان هذه التفاعيل هو موسيقى
والموسيقى ..تعتبر أداة تعبير في الشعر
فهناك الموسيقى الحزينة ..وهنا الموسيقية الطربية التي تعبر عن حالة الفرح
وهناك الموسيقى الحماسية....الخ
والشاعر هو وحده من يستطيع اختيار البحر بأناقة حسب الحالة الشعورية

لو قلنا...تجديد كما يحصل في الشعر التفعيلي حيث تنويع التفعيلات وتنويع القوافي
او كما يحدث في الموشح
او كما يفعل بعض الشعراء بابتكار اوزان جديدة ...
لكن ان يختلط النثر بالشعر هذا امر ارفضه تماما

وعلى العموم يمكن للأدباء ان يكتبوا قصيدة النثر لكن أن يأخذوا بعين الاعتبار
أن لا يصنفوا هذا الصنف الادبي تحت دائرة قصيدة النثر
كأن يصنفوه نثرا..فقط ...فهو وادب الخواطر ليس أقل شأنا من الشعر لو كان هناك من يكرس وقته له
دون أن يقيم اعتبارا للمسائل الشكلية

كل الذين يريدون ان يثبتوا ان قصيدة النثر ..تعتبر شعرا
يحاولون فقط ان يجدوا القاسم المشترك الوحيد بينه وبين الشعر
وهو الصورة البلاغية...

كأن بقية الاصناف الاديبة ليس بها صورة بلاغية
القرآن به صور بلاغية
النثر عند العرب به صور بلاغية
القصة والرواية بها صور بلاغية
الخواطر بها صور بلاغية
المقامة بها صور بلاغية
وليس شرطا أن يسمى شعرا كل نص به صور شعرية
فهذا شيء مشترك
ولكن الاشكال تختلف
فالشعر من أساسه هو الغناء والطرب لهذا به وزن وقافية الخ
متى نفهم المضمون؟؟ ولا ننغر بالشكل ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 9:59 am

وجاء هذا الرد على ما سبق من مداخله الشاعر ظميان غدير

فكتب الشاعر والناقد / مهتدي غالب ما يلي ::


أتمنى لو أنك قرأت كل مافي الموضوع لكنت استغنيت عما كتبت ....
فأنت تختم تعقيبك بقولك (فالشعر من أساسه هو الغناء و الطرب لهذا به وزن و قافية إلخ ) ..
أعتقد أن فهمك هذا الذي أحترمه لكنني لا أوافق عليه
لأنه ينسف مفهوم الشعر من جذوره و يحوله إلى حفلة رقص و فقش و الشعر يا
صديقي أعمق بكثير من هذا المفهوم الشكلي المسبق و القاصر ..

الشعر هو الحياة ... فليست كل الحياة غناء و طرب و رقص و فقش ... بل هي معاناة و فكر و رؤية ..
أمنا ما تتحدث عنه تحت مسمى إشكالية المصطلح ... فآمل
منك العودة إلى معاجم اللغة العربية و كتب نقد و قراءة الشعر و الشعراء
قديمها و حديثها لتتعرف على :

أولاً - ما هو المعنى الحرفي للفظة ( الشعر ) و لفظة ( النثر ) و لفظة ( النظم)
ثانياً - ما هو مفهوم ( الشعر ) و ( النثر ) و (النظم) كمفاهيم جمالية و فنية و إبداعية و اصطلاحية.
ثالثاً - ما هو المعنى الحرفي للفظة ( قصيدة ) و ما هو مفهومها الإصطلاحي و من ثم العروضي .
رابعا - ما هو المعنى الحرفي للفظة ( الموسيقى) و معناها الاصطلاحي الفني و الفكري و الفلسفي.
خامساً - ما هو المعنى الحرفي للفظة ( الغناء) و لفظة ( الطرب) و من ثم معنى كل منهما الاصطلاحي و الفني .
حينها تحدث عن إشكالية المصطلح ... فالمصطلح نتاج
الحراك الثقافي العربي و ليس نتاج مزاجية أي شخص كان ... فهو مصطلح دقيق
جداً جداً ... و أترك لك أن تكتشفه من خلال المفاهيم السابقة ....

أما أن قولك أن ( القصد لدى العرب هو إتمام بين شيئين)
فهو قول غير دقيق لأن ( القصد) في أقدم معاجم العربية ( القاموس المحيط)
هو :استقامة الطريق و الاعتماد الأم ، قصده و له و إليه يقصده و ضدُّ
الافراط كالاقتصاد و مواصلة عمل الشاعر القصائد كالاقتصاد ... و استخدم
مصطلح ( القصيدة) من خلال هذا المصدر اللغوي للمفردة ...التي عنى بها
العروضيون كلّ نصٍّ شعري كتب بطريقة النظم العروضي و تجاوز عدد أبياته
السبعة أبيات ....

فمصطلح ( القصيدة) و مفهومها لدى شعراء قصيدة النثر
بالتأكيد يخالف المصطلح و المفهوم العروضي .. هذا طبيعي .... فالمصطلح
يصبح قاصراً حين يصبح كمياً و شكلياً ... بينما هو بمعناه اللفظي و الفكري
أعمق ...

سؤال بسيط : هل هناك مفردة عربية غير موزونة أي اشتقاقاً و مصدراً ...؟!
من المستحيل أن تستقيم لفظة عربية مالم تكن موزونة و
الموسيقا يا صديقي كعلم و فن هي توافق تبادلي بين الحركة و السكون ... بين
الصوت و الصمت ... و لا توجد كلمة عربية أو غير عربية بهذا المفهوم العلمي
و الفني للموسيقى غير موسيقية ...

شكراً لك ... و أتمنى ألا نتعامل مع الفكر الجمال و
القيم و الابداعات الفنية و الجمالية برؤية مزاجية مسبقة لا تعتمد المنطق
العلمي و الفكري ...

لنا الحق أن نتذوق العمل الابداعي و أن نرفضه ذوقياً
فهذا حقنا ... إنما ليس من حقنا أن نحاول إلغاء قيمة فنية و جمالية و
نحاول تبرير هذا الإلغاء بمقولات تتحايل على اللغة ...

فنرتكب أخطاءً قصدية ...
وجود قصيدة النثر لا يلغي قصيدة النظم ...
فلكل جمالياته الفنية و الفكرية ... المهم أن يكون
النص شعرياً ... و الشعر هو التعبير الفني عن الحياة بصيغ فنية متعددة ...
فكما يعبر النظم ( الوزن و القافية) عن الحياة بشكل فني و جمالي ...

كذلك النثر يعبر عن الحياة بشكل فني و جمالي ... و كما
لكل من هذه الصيغ الفنية الشعرية من يبدعها .. كذلك لكل من هذه الصيغ
الفنية الشعرية من يتطفل عليها ...

فليس كل من سمى ما كتبه قصيدة نظم .... شاعراً و الكثير الكثير الكثير .. مما كتب تحت هذه التسمية لا علاقة له مطلقاً بالشعر
كما أنه ليس كل من سمى ما يكتبه قصيدة نثر .... شاعراً
و الكثير الكثير الكثير .. مما كتب تحت هذه التسمية لا علاقة له مطلقاً
بالشعر ..

النظم و النثر هما وسيلتان لغاية واحدة هي الشعر ...
فنقيض النثر ليس الشعر كما أراد النظامون أن يعمموا
هذه الرؤية ... نقيض الثر هو النظم و ليس الشعر ... هكذا هي رؤية معاجم
اللغة العربية و كتب فقه اللغة العربية ...

فبالنثر نكتب المسرحية و القصة و الخطبة و المقالة ...
كل الأجناس و الأنواع الكتابية ممكن أن نكتبها نثراً أو نظماً ... و تجارب
اللغة العربية تؤكد ذلك فهناك قصة منظومة و قصيدة منظومة و مسرحية منظومة
و كتاب علمية منظوم .. كما في (ألفية ابن مالك) و ( الاجرومية) و الكثير
الكثير من التجارب النظمية و النثرية ...

فخلط المفاهيم و تحريفها هو ما يضر بالتراث الشعري
العربي و يخربه بشكل مقصود و متعمد ليخدم رأي مسبق و متعنت يرفض الأخر قبل
أن يتعرف عليه ..

أعيد و أشكرك .... و أتمنى أن نقبل الأخر الذي يضيف
إلينا الكثير الكثير ... و رأي الشاعر العربي الكبير محمود درويش .. في
الشاعر العربي الكبير محمد الماغوط هو أكبر دليل أن المبدع الحقيقي يحترم
الابداع الحقيقي ...فالتواضع و احترام تجربة الأخر الإبداعية .. أهم أعمدة
العبقرية و الابداع ...

أما رفض الأخر لمجرد أنه يخالفنا ....فهذه معضلة التعنت ... و التعصب الأعمى بصراً و بصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 10:01 am

وجاء رد / ظميان غدير واضحاً وصريحاً على كل ما سبق قائلاً

شكرا لك
اخي الحبيب
هذه التعاريف لمصطلح قصيدة وهذي التصنيفات الكثيرة ستخرجنا من الموضوع الاصلى

ولنتكلم في المضمون كما طلبت انت
وأريد ان أكرر بشكل واضح
لا ارفض قصيدة النثر
وإن رفضتها فلن ينفع الرفض
فهي موجودة وكثير من الادباء يمارسونها

انا أرفض مبدأ تصنيفها كشعر فقط او تسميتها بهذا المسمى المتناقض
قصيدة > نثر


وأسبابي في ذلك أن الشعر يعتمد على
الصورة البلاغية
والالفاظ الشاعرية
والحس الملتهب
والفكر المتقد
والموسيقى

حتى تتكون قصيدة شعرية

قصيدة تجعل القلب ينبض وليس موسيقى الشعر في الاصل للرقص كما ذكرت في بداية ردك
لكن لكي تحدث الاطراب حسب الحالة الشعورية وهو امر مهم في الشعر
فالموسيقى وحدها تعتبر اداة تعبير
الم تسمع موسيقى من غير كلمات ؟؟...
الا تعتبر الموسيقى فن يعبر عن جميع معاني الحياة مثله مثل الرسم وبقية الفنون ..؟؟
لماذا لو قلنا ان الموسيقى مهمة واحتفظنا بها ...تذهب للقول ان هذا نظم
وان هناك فرق بين النظم والشعر كأننا لا نعرف الفرق
..الخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا اريد اسمي الشعر شعرا حينما يلتزم بجميع شروط الشعر
سواء احاسيس ومعاني وصور وموسيقى ينبض لها القلب

اما القصيدة النثرية او المسماة بذلك
فأنا ارفض مبدا التسمية المتناقضة
ولا أرفض وجودها ولا احارب النثر واتمنى لممارسيها غاية الابداع والتوفيق

ولنعتبرها ..نثر فني..او خواطر

فالمشكلة الحقيقية هي مشكلة تسمية ..بالنسبة لي
فالكل يعرف هنا الفرق بين النثر والشعر ...حتى غير المهتمين بالادب يعرفون
لان الفرق واضح في الشكل ايضا...

ليتك تذهب بدارسة الاوزان المستحدثة لمحمود درويش ولاحمد مطر
وترى كيف انه متمسك بالموسيقى ومجدد فيها ...
شكرالك
ــــــــــــــــــ



بهذا أزعم ان الصورة والجدل القائم تم طرحه بوضوح وها خلاصة ما قيل وتم مناقشته فى حوار طويل بين الأدباء والشعراء عن قصيدة النثر ..

ويبقى الود ,,, وتبقي قصيدة النثر ...


ويبقى المتفق والمختلف

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 10:11 am

لمتابعة الموضوعات عن قرب يرجى بزيارة الرابط

http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=7

ملتقى قصيدة النثر بملتقي الأدباء والشعراء العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 11:38 am

أكمل ياهندسة

ولاحظ أنك تناقش موضوعاً قتل بحثاً
وشكلك هاتخلينا بالبلدى كده نلبس فى 1000 حيطة بوشنا
بس كمل وبعيدن نتكلم
انت فتحت نار .
أنا فتحتها من سنتين تقريباً فى مكان ما واتلسعت ههههه
والشاعر ظميان غدير شاعر جميل مش عايزين نزعله .

ولو لاحظت فى كلامى أنا وم / مختار
ستجد أننا نسميها نصوص ...............
وطبعاً ده فى الخفا كده ...
وعلى فكرة


بس بينى وبينك
أهو كله كلام قهاوى .. زى كتير من الشعرا اللى بقم
يكتبوا كلام وكأنه حديث على القهوة والناس تصف

من أهم وظائف الشعر والأدب أن يرتقى بالذوق العام ويرتفع بذوق المتلقى
سواء كان شعراً فصيحاً أو عامياً

أما الكلام اللى بيقولوه كتير النهارده رغم انه موزون فى بعضه ومكسور فى بعضه واهو كله عجن والتنغيم بيفى بالغرض ....
فهو لايقل خطورة عن قصيدة النثر أو النص النثرى الشاعرى كما يروق لى تسميته فى تأثيره على ضمور ثقافة التلقى
لدى المجاميع .

الكلام اللى كانو بكتبوه أستاذتنا من 50 سنة وأكتر كان برده ليه مشاكله فى التلقى
بس الناس تقرا تاريخ الأدب ومشاكله وقتها
النتائج جت لأيامنا جاهزة
وماحدش بيسأل جت ازاى
ولا اللى كتبوا دول عانوا أيه

هو انتم فاكرين الأبنودى مثلاً لما أحدث تغييراً تاريخيا فى تاريخ الشعر العامى وهو ومجموعة جيله كان ببساطة

دى كانت حرب بين الزجل والشعر العامى
ولحد النهارة كتير قوى مش عارفين الفرق بين الزجل والشعر العامى

كمل ياهندسة ونعود إن شاء الله .

أنا مش عايز أعدد أسماء شعرا مش شايف ليهم أى ذكر عند حد هنا
مع انهم قافلة الشعر الحقيقية الآن وكل من ترونهم يقفون أماهم صغاراً فى الحقيقة وعلى أرض الواقع
انتم هاتيجبولى هبل على كبر ههههههههههههههه


عدل سابقا من قبل سميح عزت الهيو في الإثنين 10 يناير 2011, 2:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
مختار محمود
أديـب عمـاري
أديـب عمـاري
مختار محمود


ذكر
عدد الرسائل : 2683
العمر : 59
المكان : السعودية
الحالة : موكن يعني تمام
الهواية : قراءة
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
التـقــييــم : 0

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 12:53 pm

قصيدة النثر
تعاني من إشكالية اسمها ..
كيف تكون قصيدة وهي نثر
والقصد لدى العرب هو إتمام بين شييئين..
اي الشطر الايمن والايسر ..والمقصود به هنا هو البيت
ومن عدة ابيات تتكون قصيدة..
والاتمام هنا ليس وزنا فقط ولكنه ايضا إتمام للمعاني وللفظ
لا أعتبر قصيدة النثر تجديدا موسيقيا..لانه هروب
مشكلة البعض انه يعتبر الاوزان والتفاعيل مجرد قيود
ولا يعلم ان هذه التفاعيل هو موسيقى
والموسيقى ..تعتبر أداة تعبير في الشعر

أعتقد أن قصيدة التفعيلة قد أهرقت دم هذا المضمون

والعقاد عندما أحال قصيدة التفعيلة للجنة النثر

لم يكن في جانب الصواب

فقد دقت قصيدة التفعيلة وتدا في القصيدة العربية

وتمركزت وأخرجت لسانها للشعر العمودي

الذي لا يكتبه بجدية إلا البردوني في اليمن

ويستطيع به احتواء معطيات العصر

قصيدة النثر ربما توقعنا في حرج

فيما بعد

ونصبح كالعقاد أعداء بون أسس

فنسقط أمام جزئية كان يلزمنا قبولها

حين تعرضنا للتعاطي معها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arabicstory.net/index.php?p=author&aid=211
هشام مصطفى
ضيف عماري
ضيف عماري
هشام مصطفى


ذكر
عدد الرسائل : 10
العمر : 62
المكان : القاهرة / سلطنة عمان
الحالة : متزوج
الهواية : شاعر وناقد
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
التـقــييــم : 0

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالسبت 22 يناير 2011, 7:03 pm

إشكالية النقد العربي أنه دائما ما ينطر إلى الأطر دون المضمون الجواني للعمل لذا فقد صنف العشر على أساس خارجي فقط دون أن يعي الرؤية الجمالية للنوع ولم قام هكذا
فلو سألنا مثلا ناقدا عما تمثله النصوص الخليلية لقام يشرح في الأسس المتعارف عليها مثل الوزن والقافية والجملة واللفظ والمقاييس لهم دون أن يحاول أن يرى الرؤية الجمالية الفلسفية التي قام عليها لذا فقد وقف النص الخليلي أمام نص التفعيلة في حيرة اعتقادا أن الخلاف فقط في الإطار الخارجي ( الوزن والاقافية ) مع أن الفارق والبون شاسع وكثير من حيث الصورة واللفظة والأسس الجمالية ناهيك عن الأدوات الأخرى مثل دخول الأسطورة والرمز بأنواعه
أما عن قصيدة النثر فلم تكن أقل حظا من سابقتها ( التفعيلة ) إذ توقف النقد طويلا أمام المسمى والإسقاط المتعمد للوزن والقافية والتي لا تناسب بالطبع طبيعة الفكر أو الادوات لها غير الفهم الجمالي الفلسفة
أساتذني الاعزاء الأمر كله ناتج عن تخلف النقد عن مواكبة الإبداع ودورانه في فلك الحكم والجودة وكأن التجربة الإنسانية تجربة محكومة مؤطر يمكن الإمساك بتلابيبها
هي تساؤلات أكثر منها إجابات
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 54
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

معايير قصيدة النثر عند الماغوط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير قصيدة النثر عند الماغوط    معايير قصيدة النثر عند الماغوط  I_icon_minitimeالسبت 22 يناير 2011, 9:23 pm

هشام مصطفى كتب:
إشكالية النقد العربي أنه دائما ما ينطر إلى الأطر دون المضمون الجواني للعمل لذا فقد صنف العشر على أساس خارجي فقط دون أن يعي الرؤية الجمالية للنوع ولم قام هكذا
فلو سألنا مثلا ناقدا عما تمثله النصوص الخليلية لقام يشرح في الأسس المتعارف عليها مثل الوزن والقافية والجملة واللفظ والمقاييس لهم دون أن يحاول أن يرى الرؤية الجمالية الفلسفية التي قام عليها لذا فقد وقف النص الخليلي أمام نص التفعيلة في حيرة اعتقادا أن الخلاف فقط في الإطار الخارجي ( الوزن والاقافية ) مع أن الفارق والبون شاسع وكثير من حيث الصورة واللفظة والأسس الجمالية ناهيك عن الأدوات الأخرى مثل دخول الأسطورة والرمز بأنواعه
أما عن قصيدة النثر فلم تكن أقل حظا من سابقتها ( التفعيلة ) إذ توقف النقد طويلا أمام المسمى والإسقاط المتعمد للوزن والقافية والتي لا تناسب بالطبع طبيعة الفكر أو الادوات لها غير الفهم الجمالي الفلسفة
أساتذني الاعزاء الأمر كله ناتج عن تخلف النقد عن مواكبة الإبداع ودورانه في فلك الحكم والجودة وكأن التجربة الإنسانية تجربة محكومة مؤطر يمكن الإمساك بتلابيبها
هي تساؤلات أكثر منها إجابات
مودتي

أولاً : مرحباً بك أخى الفاضل الشاعر المبدع أ / هشام مصطفى
وثانياً
أنت جئت بالخلاصة لمن أراد الخلاصة .

دمت بكل الخير وفيه أخى الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
 
معايير قصيدة النثر عند الماغوط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسؤول بيت الشعر «يؤبّن» قصيدة النثر
» "إنسان آلي" لشريف الشافعي ظاهرة استثنائية تؤرخ لمسيرة قصيدة النثر العربية
» قصيدة حب
» قصيدة خيط.....للأبنودى
» قصيدة الحبيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: منتدي الأدب :: اللغة العربية والدراسات الأدبية-
انتقل الى: