شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال

اذهب الى الأسفل 
+2
أسيرة الأحلام
رؤية جديدة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رؤية جديدة
عماري متقدم
عماري متقدم
رؤية جديدة


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 38
المكان : النت
الحالة : والله ماشيه
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 6:14 am

اهل اللغة الكرام
على حد علمى ان قواعد اللغة من النحو والصرف فى الاساس وضعت حفاظا للقران الكريم من اللحن
طيب فى سؤالين
ايات فى القران خالفت قواعد اللغة
تأنيث المذكر وتذكير المؤنث
فى قوله تعالى (قال نسوة فى المدينه)
وقوله عز وجل (وقالت الاعراب امنا)
السؤال الثانى
قوله تعالى (ولما يعلمِ الله )
الفعل المضارع هنا مكسور تيجى ازاى دى
افيدونا افادكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحلام
عماري أصيل
عماري أصيل
أسيرة الأحلام


انثى
عدد الرسائل : 7302
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
التـقــييــم : 17

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 4:44 pm


سؤال رائع جدآ..

أنتظر أيضآ الإجابة والإفادة بإذن الله..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤية جديدة
عماري متقدم
عماري متقدم
رؤية جديدة


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 38
المكان : النت
الحالة : والله ماشيه
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 9:03 pm

الاجابة فين !!!!!!!!!!!!!!
منتظر .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود شاهين
مشرف المنتديات التعليمية
مشرف المنتديات التعليمية
محمود شاهين


ذكر
عدد الرسائل : 1174
العمر : 45
المكان : مع أولادي
الحالة : الحمد لله
الهواية : ...........................
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
التـقــييــم : 5

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 9:21 pm

بالنسبة للسؤال الأول الثاني
" وقال نسوة "
" قالت ا؟لأعراب آمنا "
الفعل قالت أضيفت إليه تاء التأنيث جوازا لأن الفاعل جمع تكسير وهذه قاعدة نحوية " يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل إذا كان جمع تكسير أو فصل بينه وبين الفاعل فاصل
فيجوز أن تقول " قال الرجال " و " قالت الرجال "
بالنسبة للثالث
" ولما يعلم الله "
كسرت الميم حتى لا يلتقي ساكنان فلام لفظ الجلالة ساكنة فكسرت الميم والأصل فيها السكون ليتوصل إلى النطق بالساكن
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤية جديدة
عماري متقدم
عماري متقدم
رؤية جديدة


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 38
المكان : النت
الحالة : والله ماشيه
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 9:40 pm

شكرا لمرورك استاذ محمود

السؤال التانى اجابته وصلت

بس الأول لسه موصلتش

لان نسوة مش جمع تكسير

نسوة اسم جمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود شاهين
مشرف المنتديات التعليمية
مشرف المنتديات التعليمية
محمود شاهين


ذكر
عدد الرسائل : 1174
العمر : 45
المكان : مع أولادي
الحالة : الحمد لله
الهواية : ...........................
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
التـقــييــم : 5

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 9:51 pm

رؤية جديدة كتب:


نسوة مش جمع تكسير

نسوة اسم جمع


جمع تكسير
امرأة تجمع على نساء ونسوة " جمع تكسير "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحلام
عماري أصيل
عماري أصيل
أسيرة الأحلام


انثى
عدد الرسائل : 7302
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
التـقــييــم : 17

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 9:59 pm

محمود شاهين كتب:
بالنسبة للسؤال الأول الثاني
" وقال نسوة "
" قالت ا؟لأعراب آمنا "
الفعل قالت أضيفت إليه تاء التأنيث جوازا لأن الفاعل جمع تكسير وهذه قاعدة نحوية " يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل إذا كان جمع تكسير أو فصل بينه وبين الفاعل فاصل
فيجوز أن تقول " قال الرجال " و " قالت الرجال "
بالنسبة للثالث
" ولما يعلم الله "
كسرت الميم حتى لا يلتقي ساكنان فلام لفظ الجلالة ساكنة فكسرت الميم والأصل فيها السكون ليتوصل إلى النطق بالساكن
والله أعلم

جزاكم الله خيرآ يا أ /محمود علي المعلومة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤية جديدة
عماري متقدم
عماري متقدم
رؤية جديدة


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 38
المكان : النت
الحالة : والله ماشيه
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالأحد 05 يونيو 2011, 10:02 pm

استاذ محمود جمع التكسير له مفرد زى طلاب مفردها طالب ورجال مفردها رجل

اسم الجمع اللى مالوش مفرد زى نسوة وقوم وابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعد النجار
عماري أصيل
عماري أصيل
مسعد النجار


ذكر
عدد الرسائل : 1942
العمر : 47
المكان : العمار البلد
الحالة : الحمد لله (تمام)
الهواية : راصد لأمور عدة
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
التـقــييــم : 2

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2011, 7:51 am

يجوز تذكيرالفعل مع اسم الجمع
قال نسوة .... قال رهط
وقد يأتى تذكير الفعل للتقليل أيضا ... ( قال نسوة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amr Emam
عماري أصيل
عماري أصيل
Amr Emam


ذكر
عدد الرسائل : 10742
العمر : 39
المكان : قلب مصر
الحالة : خاطب مستجد
الهواية : المعرفة والإبداع
تاريخ التسجيل : 12/04/2007
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2011, 8:04 am

من سنن العرب أنها تأنث المذكر وتذكر المؤنث فى حالة الجمع كما أورد أخونا الفاضل ا/ محمود شاهين

وأحيانا كان من سنن العرب انها تحمل اللفظ على المعنى

وفى ذلك أمثلة كثيرة من القرءان الكريم

قال تعالى (وأحيينا به بلدة ميتا) ولم يقل ميتة والبلدة مؤنث

وقال عز وجل (السماء منفطر به) ولم يقل منفطرة وحمل اللفظ على معنى السقف والسماء مؤنث

وقال تعالى (وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا * إذا رأتهم من بعيد ...) والسعير مذكر والفعل رأتهم مؤنث

ويحتمل فى قوله (وقال نسوة ) أنه حمل اللفظ على معنى وقال جمع من النسوة

وقوله (وقالت الأعراب) يحتمل أن يكون المعنى وقالت جماعة من الأعراب

كما فى قوله تعالى (واسئل القرية التى كنا فيها) والمعنى واسئل أهل القرية
ــــــــــــــــــ

وقوله تعالى (ولما يعلم الله) كما فى قوله تعالى (إن يعلم الله فيكم خيرا)

وفى المثالين لعدم التقاء ساكنين كما وضح ا/ محمود شاهين

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود شاهين
مشرف المنتديات التعليمية
مشرف المنتديات التعليمية
محمود شاهين


ذكر
عدد الرسائل : 1174
العمر : 45
المكان : مع أولادي
الحالة : الحمد لله
الهواية : ...........................
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
التـقــييــم : 5

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2011, 8:06 pm

Amr Emam كتب:
من سنن العرب أنها تأنث المذكر وتذكر المؤنث فى حالة الجمع كما أورد أخونا الفاضل ا/ محمود شاهين

وأحيانا كان من سنن العرب انها تحمل اللفظ على المعنى

وفى ذلك أمثلة كثيرة من القرءان الكريم

قال تعالى (وأحيينا به بلدة ميتا) ولم يقل ميتة والبلدة مؤنث

وقال عز وجل (السماء منفطر به) ولم يقل منفطرة وحمل اللفظ على معنى السقف والسماء مؤنث

وقال تعالى (وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا * إذا رأتهم من بعيد ...) والسعير مذكر والفعل رأتهم مؤنث

ويحتمل فى قوله (وقال نسوة ) أنه حمل اللفظ على معنى وقال جمع من النسوة

وقوله (وقالت الأعراب) يحتمل أن يكون المعنى وقالت جماعة من الأعراب

كما فى قوله تعالى (واسئل القرية التى كنا فيها) والمعنى واسئل أهل القرية
ــــــــــــــــــ

وقوله تعالى (ولما يعلم الله) كما فى قوله تعالى (إن يعلم الله فيكم خيرا)

وفى المثالين لعدم التقاء ساكنين كما وضح ا/ محمود شاهين

والله أعلم

لسة عند كلامي
عايزين درس عربي عندك
ههههههههههههههههه
دمت مبدعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amr Emam
عماري أصيل
عماري أصيل
Amr Emam


ذكر
عدد الرسائل : 10742
العمر : 39
المكان : قلب مصر
الحالة : خاطب مستجد
الهواية : المعرفة والإبداع
تاريخ التسجيل : 12/04/2007
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يونيو 2011, 7:51 am

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال 215526 الله يكرمك يا ا/ محمود

أنا من اتعلم على يدكم

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يونيو 2011, 8:30 am

الشئ بالشئ يُذكر

ما الفرق بين نسوة ونساء فى اللغة

وهل لدي أحد تفسير عن أسباب استخدام نسوة فقط في موضوع واحد بسورة يوسف (( وقال نسوة في المدينة ))

ومع النبي صلى الله عليه وسلم ..يقول الله تعالى (( يا نساء النبي ))

هل هناك من دلالة أو فرق ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعد النجار
عماري أصيل
عماري أصيل
مسعد النجار


ذكر
عدد الرسائل : 1942
العمر : 47
المكان : العمار البلد
الحالة : الحمد لله (تمام)
الهواية : راصد لأمور عدة
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
التـقــييــم : 2

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يونيو 2011, 8:58 am

صباح الخير ياهندسة

نسوة جمع قلة
أى تدل على عدد قليل من النساء
ونساء جمع نسوة فهى جمع تكسير
وهناك فرق فى الدلالة
فقد ذكر لفظ نساء فى مقام التعظيم والتشريف
أما نسوة فخلاف ذلك ذكرت فى مواطن التحقير والتقليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يونيو 2011, 9:15 am

مسعد النجار كتب:
صباح الخير ياهندسة

نسوة جمع قلة
أى تدل على عدد قليل من النساء
ونساء جمع نسوة فهى جمع تكسير
وهناك فرق فى الدلالة
فقد ذكر لفظ نساء فى مقام التعظيم والتشريف
أما نسوة فخلاف ذلك ذكرت فى مواطن التحقير والتقليل

أي نساء هي جمع الجمع

والدلالة منطقية جداً هنا للتعظيم وهنا للتقليل

بارك الله فيك ياعم مسعد ...

جواب منطقي وجميل

أنا لك مَدينُ ..

صباحك فل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤية جديدة
عماري متقدم
عماري متقدم
رؤية جديدة


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 38
المكان : النت
الحالة : والله ماشيه
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
التـقــييــم : 0

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال   ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يونيو 2011, 1:52 pm

[b]ما اجمل انك تتابع مناقشة فى هدوء

وانا للكل مدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: منتدي الأدب :: اللغة العربية والدراسات الأدبية-
انتقل الى: