| ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رؤية جديدة عماري متقدم
عدد الرسائل : 164 العمر : 38 المكان : النت الحالة : والله ماشيه الهواية : ............ تاريخ التسجيل : 28/04/2011 التـقــييــم : 0
| موضوع: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 6:14 am | |
| اهل اللغة الكرام على حد علمى ان قواعد اللغة من النحو والصرف فى الاساس وضعت حفاظا للقران الكريم من اللحن طيب فى سؤالين ايات فى القران خالفت قواعد اللغة تأنيث المذكر وتذكير المؤنث فى قوله تعالى (قال نسوة فى المدينه) وقوله عز وجل (وقالت الاعراب امنا) السؤال الثانى قوله تعالى (ولما يعلمِ الله ) الفعل المضارع هنا مكسور تيجى ازاى دى افيدونا افادكم الله
| |
|
| |
أسيرة الأحلام عماري أصيل
عدد الرسائل : 7302 تاريخ التسجيل : 11/05/2010 التـقــييــم : 17
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 4:44 pm | |
| سؤال رائع جدآ..
أنتظر أيضآ الإجابة والإفادة بإذن الله..
| |
|
| |
رؤية جديدة عماري متقدم
عدد الرسائل : 164 العمر : 38 المكان : النت الحالة : والله ماشيه الهواية : ............ تاريخ التسجيل : 28/04/2011 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 9:03 pm | |
| الاجابة فين !!!!!!!!!!!!!! منتظر .....
| |
|
| |
محمود شاهين مشرف المنتديات التعليمية
عدد الرسائل : 1174 العمر : 45 المكان : مع أولادي الحالة : الحمد لله الهواية : ........................... تاريخ التسجيل : 05/02/2010 التـقــييــم : 5
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 9:21 pm | |
| بالنسبة للسؤال الأول الثاني " وقال نسوة " " قالت ا؟لأعراب آمنا " الفعل قالت أضيفت إليه تاء التأنيث جوازا لأن الفاعل جمع تكسير وهذه قاعدة نحوية " يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل إذا كان جمع تكسير أو فصل بينه وبين الفاعل فاصل فيجوز أن تقول " قال الرجال " و " قالت الرجال " بالنسبة للثالث " ولما يعلم الله " كسرت الميم حتى لا يلتقي ساكنان فلام لفظ الجلالة ساكنة فكسرت الميم والأصل فيها السكون ليتوصل إلى النطق بالساكن والله أعلم | |
|
| |
رؤية جديدة عماري متقدم
عدد الرسائل : 164 العمر : 38 المكان : النت الحالة : والله ماشيه الهواية : ............ تاريخ التسجيل : 28/04/2011 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 9:40 pm | |
| شكرا لمرورك استاذ محمود
السؤال التانى اجابته وصلت
بس الأول لسه موصلتش
لان نسوة مش جمع تكسير نسوة اسم جمع | |
|
| |
محمود شاهين مشرف المنتديات التعليمية
عدد الرسائل : 1174 العمر : 45 المكان : مع أولادي الحالة : الحمد لله الهواية : ........................... تاريخ التسجيل : 05/02/2010 التـقــييــم : 5
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 9:51 pm | |
| - رؤية جديدة كتب:
نسوة مش جمع تكسير نسوة اسم جمع
جمع تكسير امرأة تجمع على نساء ونسوة " جمع تكسير " | |
|
| |
أسيرة الأحلام عماري أصيل
عدد الرسائل : 7302 تاريخ التسجيل : 11/05/2010 التـقــييــم : 17
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 9:59 pm | |
| - محمود شاهين كتب:
- بالنسبة للسؤال الأول الثاني
" وقال نسوة " " قالت ا؟لأعراب آمنا " الفعل قالت أضيفت إليه تاء التأنيث جوازا لأن الفاعل جمع تكسير وهذه قاعدة نحوية " يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل إذا كان جمع تكسير أو فصل بينه وبين الفاعل فاصل فيجوز أن تقول " قال الرجال " و " قالت الرجال " بالنسبة للثالث " ولما يعلم الله " كسرت الميم حتى لا يلتقي ساكنان فلام لفظ الجلالة ساكنة فكسرت الميم والأصل فيها السكون ليتوصل إلى النطق بالساكن والله أعلم جزاكم الله خيرآ يا أ /محمود علي المعلومة.. | |
|
| |
رؤية جديدة عماري متقدم
عدد الرسائل : 164 العمر : 38 المكان : النت الحالة : والله ماشيه الهواية : ............ تاريخ التسجيل : 28/04/2011 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الأحد 05 يونيو 2011, 10:02 pm | |
| استاذ محمود جمع التكسير له مفرد زى طلاب مفردها طالب ورجال مفردها رجل
اسم الجمع اللى مالوش مفرد زى نسوة وقوم وابل
| |
|
| |
مسعد النجار عماري أصيل
عدد الرسائل : 1942 العمر : 47 المكان : العمار البلد الحالة : الحمد لله (تمام) الهواية : راصد لأمور عدة تاريخ التسجيل : 21/12/2007 التـقــييــم : 2
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الإثنين 06 يونيو 2011, 7:51 am | |
| يجوز تذكيرالفعل مع اسم الجمع قال نسوة .... قال رهط وقد يأتى تذكير الفعل للتقليل أيضا ... ( قال نسوة )
| |
|
| |
Amr Emam عماري أصيل
عدد الرسائل : 10742 العمر : 39 المكان : قلب مصر الحالة : خاطب مستجد الهواية : المعرفة والإبداع تاريخ التسجيل : 12/04/2007 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الإثنين 06 يونيو 2011, 8:04 am | |
| من سنن العرب أنها تأنث المذكر وتذكر المؤنث فى حالة الجمع كما أورد أخونا الفاضل ا/ محمود شاهين
وأحيانا كان من سنن العرب انها تحمل اللفظ على المعنى
وفى ذلك أمثلة كثيرة من القرءان الكريم
قال تعالى (وأحيينا به بلدة ميتا) ولم يقل ميتة والبلدة مؤنث
وقال عز وجل (السماء منفطر به) ولم يقل منفطرة وحمل اللفظ على معنى السقف والسماء مؤنث
وقال تعالى (وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا * إذا رأتهم من بعيد ...) والسعير مذكر والفعل رأتهم مؤنث
ويحتمل فى قوله (وقال نسوة ) أنه حمل اللفظ على معنى وقال جمع من النسوة وقوله (وقالت الأعراب) يحتمل أن يكون المعنى وقالت جماعة من الأعراب كما فى قوله تعالى (واسئل القرية التى كنا فيها) والمعنى واسئل أهل القرية ــــــــــــــــــ
وقوله تعالى (ولما يعلم الله) كما فى قوله تعالى (إن يعلم الله فيكم خيرا)
وفى المثالين لعدم التقاء ساكنين كما وضح ا/ محمود شاهين
والله أعلم | |
|
| |
محمود شاهين مشرف المنتديات التعليمية
عدد الرسائل : 1174 العمر : 45 المكان : مع أولادي الحالة : الحمد لله الهواية : ........................... تاريخ التسجيل : 05/02/2010 التـقــييــم : 5
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الإثنين 06 يونيو 2011, 8:06 pm | |
| - Amr Emam كتب:
- من سنن العرب أنها تأنث المذكر وتذكر المؤنث فى حالة الجمع كما أورد أخونا الفاضل ا/ محمود شاهين
وأحيانا كان من سنن العرب انها تحمل اللفظ على المعنى
وفى ذلك أمثلة كثيرة من القرءان الكريم
قال تعالى (وأحيينا به بلدة ميتا) ولم يقل ميتة والبلدة مؤنث
وقال عز وجل (السماء منفطر به) ولم يقل منفطرة وحمل اللفظ على معنى السقف والسماء مؤنث
وقال تعالى (وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا * إذا رأتهم من بعيد ...) والسعير مذكر والفعل رأتهم مؤنث
ويحتمل فى قوله (وقال نسوة ) أنه حمل اللفظ على معنى وقال جمع من النسوة وقوله (وقالت الأعراب) يحتمل أن يكون المعنى وقالت جماعة من الأعراب كما فى قوله تعالى (واسئل القرية التى كنا فيها) والمعنى واسئل أهل القرية ــــــــــــــــــ
وقوله تعالى (ولما يعلم الله) كما فى قوله تعالى (إن يعلم الله فيكم خيرا)
وفى المثالين لعدم التقاء ساكنين كما وضح ا/ محمود شاهين
والله أعلم لسة عند كلامي عايزين درس عربي عندك ههههههههههههههههه دمت مبدعا | |
|
| |
Amr Emam عماري أصيل
عدد الرسائل : 10742 العمر : 39 المكان : قلب مصر الحالة : خاطب مستجد الهواية : المعرفة والإبداع تاريخ التسجيل : 12/04/2007 التـقــييــم : 0
| |
| |
أحمد عبدالعزيز شــاعـر عمـاري
عدد الرسائل : 3616 العمر : 42 المكان : أبوظبي الحالة : متزوج الهواية : الشعر والأدب تاريخ التسجيل : 30/09/2008 التـقــييــم : 16
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الثلاثاء 07 يونيو 2011, 8:30 am | |
| الشئ بالشئ يُذكر
ما الفرق بين نسوة ونساء فى اللغة
وهل لدي أحد تفسير عن أسباب استخدام نسوة فقط في موضوع واحد بسورة يوسف (( وقال نسوة في المدينة ))
ومع النبي صلى الله عليه وسلم ..يقول الله تعالى (( يا نساء النبي ))
هل هناك من دلالة أو فرق ؟؟ | |
|
| |
مسعد النجار عماري أصيل
عدد الرسائل : 1942 العمر : 47 المكان : العمار البلد الحالة : الحمد لله (تمام) الهواية : راصد لأمور عدة تاريخ التسجيل : 21/12/2007 التـقــييــم : 2
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الثلاثاء 07 يونيو 2011, 8:58 am | |
| صباح الخير ياهندسة
نسوة جمع قلة أى تدل على عدد قليل من النساء ونساء جمع نسوة فهى جمع تكسير وهناك فرق فى الدلالة فقد ذكر لفظ نساء فى مقام التعظيم والتشريف أما نسوة فخلاف ذلك ذكرت فى مواطن التحقير والتقليل
| |
|
| |
أحمد عبدالعزيز شــاعـر عمـاري
عدد الرسائل : 3616 العمر : 42 المكان : أبوظبي الحالة : متزوج الهواية : الشعر والأدب تاريخ التسجيل : 30/09/2008 التـقــييــم : 16
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الثلاثاء 07 يونيو 2011, 9:15 am | |
| - مسعد النجار كتب:
- صباح الخير ياهندسة
نسوة جمع قلة أى تدل على عدد قليل من النساء ونساء جمع نسوة فهى جمع تكسير وهناك فرق فى الدلالة فقد ذكر لفظ نساء فى مقام التعظيم والتشريف أما نسوة فخلاف ذلك ذكرت فى مواطن التحقير والتقليل
أي نساء هي جمع الجمع والدلالة منطقية جداً هنا للتعظيم وهنا للتقليل بارك الله فيك ياعم مسعد ... جواب منطقي وجميل أنا لك مَدينُ .. صباحك فل | |
|
| |
رؤية جديدة عماري متقدم
عدد الرسائل : 164 العمر : 38 المكان : النت الحالة : والله ماشيه الهواية : ............ تاريخ التسجيل : 28/04/2011 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال الثلاثاء 07 يونيو 2011, 1:52 pm | |
| [b]ما اجمل انك تتابع مناقشة فى هدوء
وانا للكل مدين
| |
|
| |
| ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال | |
|