شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 دقة بدقة

اذهب الى الأسفل 
+2
ايـــهاب رفعت
محمدعبدالرحمن
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدعبدالرحمن
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
محمدعبدالرحمن


ذكر
عدد الرسائل : 1645
العمر : 44
المكان : مكان ما يكونوا
الحالة : متزوج + 2
الهواية : أحلم ببكرة
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
التـقــييــم : 18

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:12 am


قصة دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا ( قصة واقعية )


وما أبلغها قصة ذلك التاجر من مدينة الموصل في شمال العراق ، وذاك التاجر صاحب الخلق والدين والاستقامة وكثير الانفاق على أبواب الخير من الفقراء والمعوزين وباني المساجد ومشاريع الخير .
فلما كبرت به السن وكان له ولد وبنت ، وكان كثير المال ذائع الصيت ، فأراد أن يسلم تجارته لابنه ، حيث كان التاجر يشتري من شمال العراق الحبوب والأقمشة وغيرها ويبيعها في الشام ويشتري من الشام الزيوت والصابون وغير ذلك ليبيعه في العراق .
فبعد أن جلس مع ابنه وأوصاه وعرّفه بأسماء تجار دمشق الصادقين ، ثم أوصاه بتقوى الله إذا خرج للسفر وقال : ( يا بني ، والله إني ما كشفت ذيلي في حرام ، وما رأى أحدٌ لحمي غير أمّك ، يا بنيّ حافظ على عرض أختك بأن تحافظ على أعراض النّاس ) .
وخرج الشاب في سفره وتجارته ، وباع في دمشق واشترى وربح المال الكثير ، وحمّله تجّار دمشق السلام الحار لأبيه التاجر التقيّ الصالح .


وخلال طريق العودة وقبيل غروب شمس يوم وقد حطّت القافلة رحالها للراحة ، أما الشاب فراح يحرس تجارته ويرقب الغادي والرائح ، وإذا بفتاة تمرّ من المكان ، فراح ينظر إليها ، فزيّن له الشيطان فعل السوء ، وهاجت نفسه الأمّارة بالسوء ، فاقترب من الفتاة وقبّلها بغير إرادتها قبلة ، ثمّ سرعان ما انتبه الى فعلته وتيقّظ ضميره ، وتذكّر نظر الله إليه ، ثمّ تذكّر وصية أبيه ، فاستغفر ورجع الى قافلته نادماً مستغفراً .


فينتقل المشهد الى الموصل ، وحيث الابن ما زال في سفره الذي وقع فيه ما وقع ، حيث الوالد في بيته يجلس في علّيته وفي زاوية من زواياها ، وإذا بساقي الماء الذي كان ينقل إليهم الماء على دابته يطرق الباب الخارجي لفناء البيت ، وكان السّقا رجلاً صالحاً وكبير السن ، اعتاد لسنوات طويلة أن يدخل البيت ، فلم يُر منه إلا كلّ خير .


خرجت الفتاة أخت الشاب لتفتح الباب ، ودخل السقا وصبّ الماء في جرار البيت بينما الفتاة عند الباب تنتظر خروجه لتغلق الباب ، وما أن وصل السقا عند الباب وفي لحظة خاطفة زيّن له الشيطان فعل السوء ، وهاجت نفسه الأمّارة بالسوء فالتفت يميناً وشمالاً ، ثمّ مال الى الفتاة ، فقبّلها بغير إرادتها قبلة ، ثم مضى ، كل هذا والوالد يجلس في زاوية من زوايا البيت الواسع يرى ما يجري دون أن يراه السّقا ، وكانت ساعة الصمت الرهيب من الأب ، ثم الاسترجاع أن يقول ( إنّا لله وإنّا إليه راجعون ) ، ثم الحوقله أن يقول ( لا حول ولا قوّة إلا بالله ) ، وأدرك أنّ هذا السّقا الذي ما فعل هذا في شبابه فكيف يفعلها اليوم ، وأدرك أنّما هو دينٌ على أهل البيت ، وأدرك أنّ ابنه قد فعل في سفره فعلة استوجبت من أخته السداد .


ولمّا وصل الشاب وسلّم على أبيه وأبلغه سلام تجّار دمشق ، ثمّ وضع بين يديه أموالاً كثيرة ربحها ، إلا أنّ الصمت كان سيد الموقف ، وإنّ البسمة لم تجد لها سبيلاً الى شفتيه ، سوى أنّه قال لابنه : هل حصل معك في سفرك شيء ، فنفى الابن ، وكرّرها الأب ، ثمّ نفى الابن، الى أن قال الأب : ( يا بني ، هل اعتديت على عرض أحد ؟ ) ، فأدرك الابن أن حاصلاً قد حصل في البيت ، فما كان منه إلا أن اعترف لأبيه ، ثمّ كان منه البكاء والاستغفار والندم ، عندها حدّثه الأب ما حصل مع أخته ، وكيف أنّه هو قبّل تلك الفتاة بالشام قبلة ، فعاقبه الله بأن بعث السقا فقبّل أخته قبلة كانت هي دين عليه ، وقال له جملته المشهورة : ( يا بُنيّ دقة بدقة ، ولو زدت لزاد السقا ) ، أي أنّك قبّلت تلك الفتاة مرة فقبّل السّقا أختك مرة ، ولو زدت لزاد ، ولو فعلت أكثر من ذلك لفعل .


نعم ، ما أصدقها عبارة هذا الرجل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايـــهاب رفعت
عماري أصيل
عماري أصيل
ايـــهاب رفعت


ذكر
عدد الرسائل : 1673
العمر : 39
المكان : ابوعجور
الحالة : أحمد الله
الهواية : تشجيع الأهلى
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
التـقــييــم : 2

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010, 11:20 am

الموضوع جميل يا أ/محمد والإسقاط ممتاز

ولكن كيف نوافق بين هذا وبين قوله تعالى :

( ولاتزر وازرة وزر أخرى )


عدل سابقا من قبل إيـــهاب رفعت في الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 9:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amr Emam
عماري أصيل
عماري أصيل
Amr Emam


ذكر
عدد الرسائل : 10742
العمر : 39
المكان : قلب مصر
الحالة : خاطب مستجد
الهواية : المعرفة والإبداع
تاريخ التسجيل : 12/04/2007
التـقــييــم : 0

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 1:00 pm

جزاكم الله خيرا يا ا/ محمد

اللهم احفظنا بحفظك

أخويا إيهاب

الموضوع المطروح لا يتعارض أبدا مع الآية الكريمة التى ذكرتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Samir
عماري أصيل
عماري أصيل
Mahmoud Samir


ذكر
عدد الرسائل : 624
العمر : 32
المكان : مش فارقة
الحالة : الحمد لله بخير
الهواية : بيقولو انى بكتب شعر ؟؟!!
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
التـقــييــم : 0

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 1:28 pm

إيـــهاب رفعت كتب:
الموضوع جميل يا أ/محمد والإسقاط ممتاز

ولكن كيف نوافق بين هذا وبين قوله تعالى :

( وماتزر وازرة وزر أخرى )



دكتور ايهاب اردت ان استفسر ..

الاية التى أعلمها هى قوله تعالى "ولا تزر وازرة وزر أخرى "

هل هناك اية اخرى تبدأ ب"وما " ...

ان لم تكن هناك اية تبدأ بما فرجاء تصحيح الخطأ فى الأية الكريمة ....

أما بالنسبة للتعارض بين الموقف والأية ..فليس هناك تعارض ..

لأن معنى الآية ان كل نفس محاسبة بما فعلت ولا يحمل احد عنها وزرها ..وهذا يكون فى الأخرة ..

ولكن ماحدث لأخت الشاب كان عقاب زاجر رادع من جنس عمله فلا يجوز أن يقع فى غير عرضه ..

وكان بالنسبة للفتاة أخت الشاب قدر مقدَر عليها ....ولكن فعل أخيها كان مجرد سبب ...

مثل الموت فى حادث سيارة ..فالموت مقدَر ..لكن السبب هو قائد السيارة ..

وليس معنى هذا ..أن الشاب قد سقط عنه وزره بما حدث لأخته ..

وفقا لقوله تعالى "ولاتزر وازرة وزر أخرى ".

هذا علمى بالموضوع والله ورسوله أعلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل عمرو
عماري عامل قلق
عماري عامل قلق
اسيل عمرو


انثى
عدد الرسائل : 476
العمر : 36
المكان : المؤسسة ..................................
الحالة : ..................مخطوبة ...................
الهواية : ............مبقتش عارفة حاجة .........................
تاريخ التسجيل : 16/08/2007
التـقــييــم : 0

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 9:04 pm

تسلم موضوع له قيمة ويا ريت نتعلم منه والشباب يتعظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايـــهاب رفعت
عماري أصيل
عماري أصيل
ايـــهاب رفعت


ذكر
عدد الرسائل : 1673
العمر : 39
المكان : ابوعجور
الحالة : أحمد الله
الهواية : تشجيع الأهلى
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
التـقــييــم : 2

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 9:25 pm

شكراً يادكتور على التوجيه والتوضيح

سدد الله خطاك

ومنورنا يا أ/عمرو

،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالرحمن
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
محمدعبدالرحمن


ذكر
عدد الرسائل : 1645
العمر : 44
المكان : مكان ما يكونوا
الحالة : متزوج + 2
الهواية : أحلم ببكرة
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
التـقــييــم : 18

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالخميس 25 نوفمبر 2010, 10:25 am

شكرا لكل من رد

وآسف لعدم الرد يا دكتور لغيابي عن النت لفترة

لكن كما أوضح اخونا



Mahmoud Samir كتب:
إيـــهاب رفعت كتب:
الموضوع جميل يا أ/محمد والإسقاط ممتاز

ولكن كيف نوافق بين هذا وبين قوله تعالى :

( وماتزر وازرة وزر أخرى )




أما بالنسبة للتعارض بين الموقف والأية ..فليس هناك تعارض ..

لأن معنى الآية ان كل نفس محاسبة بما فعلت ولا يحمل احد عنها وزرها ..وهذا يكون فى الأخرة ..

ولكن ماحدث لأخت الشاب كان عقاب زاجر رادع من جنس عمله فلا يجوز أن يقع فى غير عرضه ..

وكان بالنسبة للفتاة أخت الشاب قدر مقدَر عليها ....ولكن فعل أخيها كان مجرد سبب ...

..


وكما في تفسير القرطبي

ولا تزر وازرة وزر أخرى
تقدم في الأنعام. وقال ابن عباس : نزلت في الوليد بن المغيرة، قال لأهل مكة : اتبعون واكفروا بمحمد وعلي أوزاركم، فنزلت هذه الآية؛ أي إن الوليد لا يحمل آثامكم وإنما إثم كل واحد عليه. يقال : وزر يزر وزرا، ووزرة، أي أثم. والوزر : الثقل المثقل والجمع أوزار؛ ومنه يحملون أوزارهم على ظهورهم[الأنعام : 31] أي أثقال ذنوبهم. وقد وزر إذا حمل فهو وازر؛ ومنه وزير السلطان الذي يحمل ثقل دولته. والهاء في قوله كناية عن النفس، أي لا تؤخذ نفس آثمة بإثم أخرى، حتى أن الوالدة تلقي ولدها يوم القيامة فتقول : يا بني ألم يكن حجري لك وطاء، ألم يكن ثديي لك سقاء، ألم يكن بطني لك وعاء، فيقول : بلى يا أمه فتقول : يا بني فإن ذنوبي أثقلتني فاحمل عني منها ذنبا واحدا فيقول : إليك عني يا أمه فإني بذنبي عنك اليوم مشغول. مسألة : نزعت عائشة رضي الله عنها بهذه الآية في الرد على ابن عمر حيث قال : إن الميت ليعذب ببكاء أهله. قال علماؤنا : وإنما حملها على ذلك أنها لم تسمعه، وأنه معارض للآية. ولا وجه لإنكارها، فإن الرواة لهذا المعنى كثير، كعمر وابنه والمغيرة بن شعبة وقيلة بنت مخرمة، وهم جازمون بالرواية؛ فلا وجه لتخطئتهم. ولا معارضة بين الآية والحديث؛ فإن الحديث محمله على ما إذا كان النوح من وصية الميت وسنته، كما كانت الجاهلية تفعله، حتى قال طرفة : إذا مت فانعيني بما أنا أهله ** وشقي علي الجيب يا بنت معبد وقال : إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ** ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر وإلى هذا نحا البخاري. وقد ذهب جماعة من أهل العلم منهم داود إلى اعتقاد ظاهر الحديث، وأنه إنما يعذب بنوحهم؛ لأنه أهمل نهيهم عنه قبل موته وتأديبهم بذلك، فيعذب بتفريطه في ذلك؛ وبترك ما أمره الله به من قوله قوا أنفسكم وأهليكم نارا [التحريم : 6] لا بذنب غيره، والله أعلم.




المقصد من الموضوع كله في ان المعاصي والذنوب شؤم على البيوت فهي تجلب الهموم والغموم وتنزع السعادة نزعا !
وكما قال بعض السلف: إني لأعصى الله فـأرى ذلك في خلق امرأتي ودابتي !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام يوسف
عماري عامل قلق
عماري عامل قلق
ام يوسف


انثى
عدد الرسائل : 412
العمر : 37
المكان : ابوظبى
الحالة : متزوجه
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
التـقــييــم : 0

دقة بدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دقة بدقة   دقة بدقة I_icon_minitimeالخميس 25 نوفمبر 2010, 10:53 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دقة بدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استعرض معالم دبى من خلال صوره بانوراميه بدقة 45 جيجا بيكسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: واحــة الإســـلام :: المنتدى الإسلامي العام.-
انتقل الى: