شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 طرق تدريس عامة ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed A-Elalim Mansour
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Ahmed A-Elalim Mansour


ذكر
عدد الرسائل : 8156
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/06/2007
التـقــييــم : 4

طرق تدريس عامة .. Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس عامة ..   طرق تدريس عامة .. I_icon_minitimeالسبت 17 يناير 2009, 10:48 pm

تعريف طرق التدريس:


هو ذلك الفرع من العلم الذي يبحث في كيفية توصيل المعرفة إلى التلاميذ بصورة فعالة ،
وإنماء قدراتهم وتحسين مهاراتهم بشكل متوازن.

النظرة التقليدية إلى التدريس:

يعرف التدريس : نقل المعلومات من جيل إلى جيل، أو نقل المعارف من الكبار إلى الصغار

أو من المعلمين إلى التلاميذ.

وكان دور المعلم بناء على هذه النظرة للتدريس قاصرا على الإلقاء والتلقين ونقل المعلومات

للتلاميذ ومتابعة حفظ المادة العلمية واسترجاعها.

أسباب تطور مفهوم التدريس :

1) التقدم العلمي والتكنولوجي الواسع والمتسارع، والانفجار المعرفي الهائل

المباشرة بعمليات التعليم والتدريس.

3 ) ضرورة مشاركة المتعلم بنشاط وفاعلية في المواقف التعليمية مع مراعاة خلفيته التعليمية

والاجتماعية وميوله واهتماماته واتجاهاته.

و في ظل المفهوم الحديث للتربية بأنها خبرة تنشأ عن خبرة وتؤدي إلى زيادة خبرة.

*مفهوم التدريس الحديث:

التدريس هو ذلك الجهد المنظم الذي يبذله المعلم من اجل تعليم التلاميذ، ويشمل كافة الظروف المحيطة

والمؤثرة في هذا الجهد ، مثل: نوع الأنشطة، والوسائل المتاحة، والظروف البيئية المحيطة،

وأساليب التقويم، وما قد يوجد في الموقف التعليمي من عوامل جذب الانتباه أو التشتت.

أو أن التدريس : موقف يتميز بالتفاعل بين طرفين ويتضمن عدة إجراءات ، يقوم بها المعلم،

بعد التخطيط لها مع تلاميذه، لانجاز مهام معينة، ولتحقيق أهداف سبق تحديدها.

عناصر العملية التربوية:

تهتم عملية التربية بالفرد وبشكل شامل ومتكامل، وتركز على أربعة عناصر رئيسة وهي:

(1) الأهداف التربوية

الأهداف التربوية هي ما تسعي التربية إلى تحقيقها للطالب وللمجتمع الذي يعيش فيه من

تغيرات وأوضاع مرغوب فيها عموماً ، وتنقسم إلى :

(أ) الأهداف المنهجية :

هي الأهداف العامة التي يراها مصممو المناهج

وتصاغ في عبارات عامة تمثل سياسة ذتعليميةعلى مدى طويل من الزمن .

(ب) الأهداف التعليمية :

هي الأهداف التي تصف بدقة كم ونوع ومستوى الأداء المتوقع في نهاية المواقف التعليمية

أو بعد انتهاء الخبرة المتاحة. وتصاغ في عبارات محددة تصف السلوك المتوقع ويسميها

البعض أهدافاً سلوكية.

(2) المحتوى :

يقصد به محتوى التعلم أو محتوى المنهج بمفهومه الواسع ويشمل:

(أ) المادة العلمية:

وهي المعلومات التي تكوّن البناء المعرفي لأي مقرر وتشمل الحقائق والمفاهيم والتعميمات

والقوانين والنظريات.

(ب) الخبرات والأنشطة التعليمية:

وهي جميع أنواع الأنشطة التي يحتويها المنهج الدراسي أو هي كل ما يشترك التلميذ في تنفيذه .

(3) طرق التدريس:

هي مجموعة من الإجراءات أو الممارسات التي يقوم بها المعلم لتساعده في تحقيق الأهداف التعليمية وتضم :

(أ) طرق عرض المادة :

وهي الأسلوب الذي يقدم به المدرس المعلومات والحقائق للتلاميذ أو هي الأسلوب الذي ينظم به

المعلم المواقف والخبرات التي يريد أن يضع تلاميذه فيها حتى تتحقق لديهم الأهداف المطلوبة.

(ب) الخبرات ومواقف التعلم :

وهي الأنشطة الإضافية التي يرى المدرس أنها تخدم أهداف مادته والتي يبتكرها المعلم

استجابة لمتطلبات الموقف التعليمي .

(ج) الوسائل التعليمية:

هي كل ما يستخدمه المدرس من أدوات وأجهزة بغرض تسهيل عملية التعلم على تلاميذه.

(4) التقويم (ويتضمن التقييم):

هي عملية تحديد مدى ماحصله التلاميذ من الأهداف بجانبيها المنهجي والتعليمي ،

ثم استدراك النقص أو الخلل .

أو هو عملية تشخيص وإصدار حكم وعلاج.

(أ)التقويم المنهجي:

يركز على مدى فعالية المناهج الموضوعة في تحقيق الأهداف العامة .

(ب) التقويم التعليمي : يركز على مدى تحقيق الأهداف التعليمية في سلوك التلميذ.

2) تطور العلوم الإنسانية والاجتماعية ذات الصلة







أ.د.
ناصر بن عبد الرحمن الفالح



قسم
المناهج وطرق التدريس، كلية المعلمين



جامعة الملك سعود


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-amar.blogspot.com
حنين
عماري أصيل
عماري أصيل
حنين


انثى
عدد الرسائل : 10048
العمر : 36
المكان : بلدى العمار مين زيها .؟!
الحالة : الحمد لله
الهواية : الغلاسة
تاريخ التسجيل : 11/05/2007
التـقــييــم : 12

طرق تدريس عامة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس عامة ..   طرق تدريس عامة .. I_icon_minitimeالإثنين 26 يناير 2009, 3:24 pm

طيب ده شرح لمفهوم التعلم وأجزائه يا عادل وما تحتويه الطرق بشكل عام

فين بقى نماذج لطرق التدريس؟؟

يعنى مثلا فيه طريقة السرد وخلاص واعطاء معلومات

وفيه طريقة المشاركة الفعالة وفيه طريقة بتعتمد معظمها على المدرس

وفيه طرق بتعتمد فى معظمها على مجهود الطالب وهكذا والحاجات دى

انا معرفش احنا بناخدها (الطرق) يعنى بالانجليزى

وهى طرق مخصصة لتعليم الانجليزى بس هبقى انزلها ان شاء الله فى قسم الانجليزى

لكن كلنا حابين نعرف الطرق العربية كمان نماذج طرق لالتدريس وياريت الفعاله الناجحة

مش السرد والسرد والسرد اللى كلنا اتعلمنا بيها الغبية دى سورى يعنى

فاهمنى طبعاً

ولا ايه؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-el3amar.yoo7.com/montada-f40/topic-t20132.htm#22
 
طرق تدريس عامة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم تدريس وممارسه الرياضه للبنات فى المدارس
» برامج عامة
» خدمات عامة
» معلومات عامة
» دعوة عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليـم العالـى :: منتدي التربيـة-
انتقل الى: