[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كتب الشيخ عائض القرنى فى جريدة الشرق الأوسط مؤخراً مقالا عن وضع المرأة فى المجتمع
مفنداً جوانب ظلم
المرأة فى مجتمعاتنا، فعن ظلمها ماديا يقولً: "ظُلمت المرأة عند الجهلة فى
مالها ثلاث مرات، مرة قبل زواجها يوم كان أبوها الجافى وأخوها القاطع
يحاسبانها فى آخر كل شهر على راتبها، ويقتران عليها بالنفقة، وظلمت مرةً
ثانية من زوج بخيل شحيح تسلط على مالها وحرمها حرية التصرف فيما تملكه،
وظلمت مرة ثالثة لما طلقت فمُنعت من أبسط حقوقها المالية، فخسرت المال
والزوج والأطفال والبيت والحياة الأسرية.
وفى شأن آخر تظلم المرأة فيه أيضا، يقول: "المرأة مظلومة عند الكثير من
القساة الجفاة الجهلة بالشريعة، فإن تأخر زواجها لسبب من الأسباب الخارجة
عن إرادتها قالوا: عانس حائرة بائرة ولو أن فيها خيرا لتزوجت، وإن طُلقت
قالوا: لو أن عندها بعد نظر، وحسن تبعُّل، وجميل خُلق، لما فارقها زوجها،
وإن رُزقت كثيراً من الأبناء والبنات قالوا: ملأت البيت بالعيال، وأشغلت
الزوج بالأطفال، وإن لم ترزق ذرية بأقدار إلهية، قالوا: هذه امرأة عقيم لا
يمسكها إلا لئيم، والبقاء معها رأى سقيم".
فقرات أخرى من المقال الذى أراه من أجمل ما كتب من شيخ، مثلت هذه الفقرات
رداً قوياً على من يقول "هوه الستات عايزين إيه"، "أو من يدعو على قاسم
أمين باعتباره محرر المرأة وأنه جرها إلى الشقاء"، أو حتى من يقول "ما
انتوا أخدتوا كل حاجة ناقصكم إيه"، يقول القرنى:
"وإن تركت مواصلة التعليم وجلست فى بيتها تشرف على أولادها قالوا: ناقصة
المعرفة، ضحلة الثقافة، رفيقة جهل، وإن واصلت التعليم وازدادت من المعرفة
قالوا: أهملت البيت، وضيعت الأسرة، وتجاهلت حقوق زوجها.
وإن لم يكن عندها مال قالوا: حسيرة كسيرة فقيرة أشغلت زوجها بالطلبات
وكثرة النفقات، وإن كان عندها مال وأرادت التجارة والبيع والشراء قالوا:
تاجرة سافرة مرتحلة مسافرة، لا يقر لها قرار ولا تمكث فى الدار، عقت
الأنوثة وتنكرت للأمومة.
وإن طالبت بحقوقها عند زوجها وأهلها قالوا: لو أن عندها ذوقا وحسن تصرف
لنجحت فى حياتها الزوجية ولكنها حمقاء خرقاء، وإن سكتت فصبرت على الظلم
ورضيت بالضيم قالوا: جبانة رعديدة، لا همة لديها ولا حيلة فى يديها، وإذا
ذهبت إلى القاضى ورفعت أمرها للحاكم قالوا: هل يعقل أن امرأة شريفة عفيفة
تنشر أسرارها عند القضاة وتشكو زوجها وذويها عند المحاكم؟ أين العقل
الحصيف؟ وأين العرض الشريف؟
وإنما يحصل هذا الظلم والإقصاء والتهميش للمرأة فى المجتمعات الجاهلة
الحبيبية، فهى عندهم من سقط المتاع ومن أثاث البيت تُورث كما تورث الدابة،
ويُنظر إليها على أنها ناقصة الأهلية قليلة الحيلة ضعيفة التكوين، تحتاج
إلى تدبير وتقويم وتوجيه وتهذيب وتعزير، بل بعض الحبيبيين الحمقى لا
يذكرها باسمها فى المجالس بل يعرض ويلمح ويقول مثلا: (المكلف)، (والحرمة)،
و(المرأة أكرمكم الله)، و(راعية البيت) لئلا يفتضح بذكر اسمها، وهذه غاية
النذالة، ونهاية الرذالة".
وهى لدينا نحن المصريين "الحكومة"، ومؤخراً "جوانتانامو" كما سمى أحد
السعوديين زوجته على الموبايل، أما الشيخ فيستطرد فى مقاله قائلاً: "وهى
مخلوق كريم، وجنس عظيم، فالنساء شقائق الرجال، وأمهات الأبطال، ومدارس
المجد، وصانعات التاريخ، وشجرات العز، وحدائق النبل والكرم، ومعادن الفضل
والشيم، وهن أمهات الأنبياء، ومرضعات العظماء، وحاضنات الأولياء، ومربيات
الحكماء، فكل عظيم وراءه امرأة، وكل مقدام خلفه أم حازمة، وكل نازح معه
زوجة مثابرة، فهنّ مهبط الطهر، وميلاد الحنان والرحمة، ومشرق البر والصلة،
ومنبع الإلهام والعبقرية وقصة الصبر والكفاح.
فيا أيها المتنكرون لحقوق المرأة لقد ظلمتم القيم وعققتم الفضيلة، وجهلتم
الشريعة، ونقضتم عقد الوفاء، ونكثتم ميثاق الشرف، فأنتم خاسرون لأنكم
ناقصون، ناديتم على أنفسكم بالجهل والغباء، وحكمتم على عقولكم بالتخلف
والحمق، فتبا لمن ظلم المرأة وسحقاً لمن سلبها حقوقها".
إلى هنا أكتفى باقتباسات مقال الشيخ وندائه، ووصفه للظلم والإقصاء
والتهميش للمرأة بأنه يحدث فى المجتمعات الجاهلة الحبيبية، لأترك للقارئ
العزيز مهمة تصنيف مجتمعاتنا التى تدعى التحضر والعصرية.
أفعل ذلك كله، دعاية لرفع الظلم عن الإنسان عامة والمرأة خاصة، المرأة
التى تحتفل هذه الأيام بمرور 30 عاماً على اتفاقية مناهضة التمييز ضد
المرأة، وعقبال 60 سنة تمييز!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة المعالجة لمقال دكتور عائض تمت بواسطة أستاذة
ناهد إمام باليوم لسابع
وأنا نقلتها لحضراتكم لأنى عجبنى جداااااااا مقال دكتور عائض القرنى
وبصراحة من أكثر الدعاة والعلماء اللى بينظر للمرأة بشكل منصف وعزيز فعلا