شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء   من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011, 5:47 pm

من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء



كتب صلاح منتصر :






كان حافظ إبراهيم يجلس في حديقة داره بحلوان، عندما دخل عليه الأديب
الساخر عبدالعزيز البشري وبادره قائلاً: شفتك من بعيد فتصورتك واحدة ست،
فقال حافظ ابراهيم: والله يظهر انه نظرنا ضعف، انا كمان شفتك، وانت جاي
افتكرتك راجل!




وكان يطيب للشاعر حافظ إبراهيم، واشتهر بصفة شاعر النيل، أن يداعب أحمد
شوقي أمير الشعراء. وكان أحمد شوقي جارحا في رده على الدعابة. ففي إحدى
ليالي السمر أنشد حافظ إبراهيم بيتاً ليستحث شوقي على الخروج عن رزانته
المعهودة: «يقولون إن الشوق نار ولوعة، فما بال شوقي أصبح اليوم باردا»،
فرد عليه أحمد شوقي بأبيات قارصة قال في نهايتها: «أودعت إنسانا وكلبا
وديعة، فضيعها الإنسان والكلب حافظ».




وهذه حكاية طريفة عن العالم ألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية، فقد سئم
الرجل تقديم المحاضرات بعد أن تكاثرت عليه الدعوات من الجامعات والجمعيات
العلمية، وذات يوم وبينما كان في طريقه إلى محاضرة، قال له سائق سيارته:
أعلم يا سيدي أنك مللت تقديم المحاضرات وتلقي الأسئلة، فما قولك في أن
أنوب عنك في محاضرة اليوم، خاصة أن شعري منكوش مثل شعرك وبيني وبينك شبه
ليس بالقليل، ولأنني استمعت إلى العشرات من محاضراتك، فإن لدي فكرة لا بأس
بها عن النظرية النسبية، فأعجب أينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس، فوصلا
إلى قاعة المحاضرة حيث وقف السائق على المنصة وجلس العالم العبقري الذي
كان يرتدي زي السائق في الصفوف الخلفية، وسارت المحاضرة على ما يرام إلى
أن وقف بروفيسور متنطع وطرح سؤالا من الوزن الثقيل وهو يحس بأنه سيحرج به
أينشتاين، هنا ابتسم السائق وقال للبروفيسور: سؤالك هذا ساذج إلى درجة
أنني سأكلف سائقي الذي يجلس في الصفوف الخلفية بالرد عليه، وبالطبع فقد
قدم «السائق» ردا جعل البروفيسور يتضاءل خجلا!




ويروى عن أينشتاين أنه لم يكن يستغني أبدا عن نظارته. وذهب ذات مرة إلى
أحد المطاعم، واكتشف هناك أن نظارته ليست معه، فلما أتاه «الجرسون» بقائمة
الطعام ليقرأها ويختار منها ما يريد، طلب منه أينشتاين أن يقرأها له
فاعتذر الجرسون قائلا: إنني آسف يا سيدي، فأنا أميّ جاهل مثلك.




وذات ليلة عاد الرسام العالمي المشهور بيكاسو إلى بيته ومعه أحد الأصدقاء
فوجد الأثاث مبعثرا والأدراج محطمة، وجميع الدلائل تشير إلى أن اللصوص
اقتحموا البيت في غياب صاحبه وسرقوه. وعندما عرف بيكاسو ما هي المسروقات،
ظهر عليه الضيق والغضب الشديد. سأله صديقه: هل سرقوا شيئا مهما؟ أجاب
الفنان: كلا.. لم يسرقوا غير أغطية الفراش. وعاد الصديق يسأل في دهشة: إذن
لماذا أنت غاضب؟ أجاب بيكاسو وهو يحس بكبريائه قد جرحت: يغضبني أن هؤلاء
الأغبياء لم يسرقوا شيئا من لوحاتي.




وذهب كاتب شاب إلى الروائي الفرنسي المشهور إسكندر ديماس مؤلف رواية
«الفرسان الثلاثة» وغيرها وعرض عليه أن يتعاونا معا في كتابة إحدى القصص
التاريخية.. وفي الحال أجابه ديماس في سخرية وكبرياء: كيف يمكن أن يتعاون
حصان وحمار في جر عربة واحدة؟ على الفور رد عليه الشاب: هذه إهانة يا سيدي
كيف تسمح لنفسك أن تصفني بأنني حصان؟


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء   من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011, 6:30 pm

يقول الشاعر

تدفّـق في البـطـحـاء بعد تبهطـلِ
وقعقـع في البيـداء غيـر مزركـلِ
وســار بأركـان العقيـش مقـرنصـاً
وهـام بكـل القارطـات بشنكــلِ
يقول وما بال البـحاط مـقرطمـاً
ويسعـى دوامـاً بيـن هـكٍّ وهنكـلِ
إذا أقـبـل البعـراط طـاح بهمّـةٍ
وإن أقـرط المحطـوش نـاء بكلكـلِ
يكـاد على فـرط الحطـيـف يبقـبـق
ويضـرب ما بيـن الهمـاط وكنـدلِ
فيـا أيها البغـقـوش لسـت بقاعــدٍ
ولا أنـت في كـل البحيـص بطنبـلِ

*********


معاني الكلمات

تبهطل: أي تكرنف في المشاحط
المزركل: هو كل بعبيط أصابته فطاطة
العقيش: هو البقس المزركب
مقرنطاً: أي كثير التمقمق ليلاً
البحطاط: اي المتفرنع
مقرطماً: أي مزنفلاً
هكّ: الهكّ هو البقيص الصغير
البعراط: هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة
أقرط: أي قرطف يده
المحطوش: هو المتقارش بغير مهباج
يبقبق: أي يهرتج بشدة
الهماط: هي عكوط تظهر ليلاً وتختفي نهاراً
الكندل: هو العنجف المتمارط
البغوش: هو المعطاط المكتنف
البحيص: هو وادٍ بكوكب تيفانوس
الطنبل: هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب

اكيد مش من تأليفي
ههههه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورده بلادى
عماري أصيل
عماري أصيل
ورده بلادى


انثى
عدد الرسائل : 4320
العمر : 36
المكان : فوق تل اليــاسمين
الحالة : لؤلؤة مغمورة
الهواية : أحررنى بإستعاراتى
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
التـقــييــم : 9

من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء   من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء I_icon_minitimeالأربعاء 12 يناير 2011, 8:29 am


نوادر جميلة وذكية جداااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من نوادر وحكايات الأدباء والشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أغنيات وحكايات فى المساء
» أغنيات وحكايات فى اتصالات المستقبل
» من نوادر العرب
» نوادر الشيوخ
» نوادر العلماء والمشاهير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: منتدي اخر روقـــــــان :: لعب فـ لعب-
انتقل الى: