شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟

اذهب الى الأسفل 
+2
muhamad yusif allam
ابوالخير
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 10:24 pm

لماذا نعم للتعديلات الدستورية

1- نقل السلطة الى مؤسسات مدنية سريعا لانهاء حالة الفوضى والارتباك

2- فتح باب الترشيح امام اكبر عدد من المتنافسين الشرفاء لمنصب رئيس الجمهورية

3-تحديد مدة الرئيس لاربعة سنوات للفترة بحد اقصى مدتين تأكيدا لمبدأ تداول السلطة

4- وداعا لحالة الطوارئ وقوانين الارهاب التى يساء استعمالها من السلطة ضد المواطنين

5- التمهيد لدستور جديد يتوافق عليه جميع فئات الشعب في مناخ مستقر

6- اعادة الاشراف القضائي الكامل على الانتخابات وغلق الباب امام التزوير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 10:27 pm




التعديلات
الدستورية



عرضت اللجنة القضائية العليا
للإشراف على الاستفتاء على التعديلات الدستورية على صفحتها على
"الفيس بوك" المواد المعدلة من الدستور المصري،
والتي سيجري عليها الاستفتاء بنصها قبل
وبعد التعديل مع إيضاح أهم نقاط الاختلاف التي أبرزتها
التعديلات
الدستورية.


وقد تعرَّضت لجنة التعديلات
الدستورية للمواد أرقام 75 و76 و77
و88 و93 و139 و148 و179 و189 على النحو التالي:





المادة 75





النص قبل التعديل:


يشترط فيمن ينتخب رئيسًا
للجمهورية أن يكون مصريًّا من أبوين
مصريين وأن يكون متمتعًا بالحقوق المدنية والسياسية وألا
تقل سنه عن أربعين

سنة
ميلادية
.





النص بعد التعديل:


يشترط فيمن ينتخب رئيسًا
للجمهورية أن يكون مصريًّا من أبوين
مصريين وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا
يكون قد حمل أو أي

من
والديه جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجًا من غير مصرية، وألا تقل سنه
عن أربعين سنة ميلادية.





نقاط الاختلاف:


اهتمَّ النص بعد التعديل
بالشروط الواجب توافرها في المرشح
لمنصب رئاسة الجمهورية بتحديد شروط تضمن عدم التأثير على
شخص المرشح بأي

تيار
سياسي خارجي، وضمان إخلاصه وولائه للوطن المصري الذي يحمل جنسيته فقط
هو وزوجته وأصوله.





المادة 76


النص قبل التعديل:


ينتخب رئيس الجمهورية عن
طريق الاقتراع السري العام المباشر،
ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم
للترشيح مائتان

وخمسون
عضوًا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى
والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات
على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة
وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس
الشورى وعشرة أعضاء
من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على
الأقل ويزداد عدد

المؤيدين
للترشيح من أعضاء كل من مجلسي الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس
الشعبية للمحافظات بما يعادل
نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أي من
هذه المجالس، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد
لأكثر من مرشح

وينظم
القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله
.





ولكل حزب من الأحزاب
السياسية التي مضى على تأسيسها خمسة أعوام
متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح واستمرت طوال
هذه المدة في

ممارسة
نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات على نسبة 3% على الأقل من
مجموع مقاعد المنتخبين في
مجلسي الشعب والشورى، أو ما يساوي ذلك في أحد
المجلسين أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئته العليا
وفقًا لنظامه

الأساسي
متى مضت على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل
.





واستثناء من حكم الفقرة
السابقة يجوز لكل حزب من الأحزاب
السياسية المشار إليها التي حصل أعضاؤها بالانتخاب على مقعد
على الأقل في

أي
من المجلسين في آخر انتخابات أن يرشح في أي انتخابات رئاسية تجري خلال
عشر سنوات اعتبارًا من أول
يوليو 2007 أحد أعضاء هيئته العليا وفقًا لنظامه
الأساسي متى مضت على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على
الأقل، ويقدم

طلبات
الترشيح إلى لجنة تسمى (لجنة الانتخابات الرئاسية) تتمتع بالاستقلال
وتشكل من رئيس المحكمة
الدستورية العليا وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف
القاهرة، وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأقدم
نواب رئيس محكمة

النقض،
وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها
بالحياد يختار ثلاثة منهم
مجلس الشعب، ويختار الاثنين الآخرين مجلس
الشورى؛ وذلك بناءً على اقتراح مكتب كل من المجلسين، وذلك
لمدة خمس سنوات

ويحدد
القانون من يحل محل رئيس اللجنة، أو أي من أعضائها في حالة وجود مانع
لديه وتختص هذه اللجنة دون
غيرها بما يلي
:


- إعلان فتح باب الترشيح
والإشراف على إجراءاته وإعلان القائمة النهائية للمرشحين
.





- الإشراف العام على إجراءات
الاقتراح والفرز
.





- إعلان نتيجة الانتخاب.





- الفصل في كافة التظلمات
والطعون وفي جميع المسائل المتعلقة باختصاصها بما في ذلك تنازع الاختصاص
.





- وضع لائحة لتنظيم أسلوب
عملها وكيفية ممارسة اختصاصها
.





وتصدر قراراتها بأغلبية سبعة
من أعضائها على الأقل وتكون
قراراتها نهائية ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن عليها بأي
طريق وأمام أي

جهة،
كما لا يجوز التعرض لقراراتها بالتأويل أو يوقف التنفيذ ويحدد القانون
المنظم للانتخابات الرئاسية
الاختصاصات الأخرى للجنة كما يحدد القانون
القواعد المنظمة لترشيح مَن يخلو مكانه من أحد المرشحين لأي
سبب غير
التنازل عن الترشيح في
الفترة بين بدء الترشيح وقبل انتهاء الاقتراع ويجري
الاقتراع في يوم واحد وتشكل لجنة الانتخابات الرئاسية
اللجان التي تتولى

مراحل
العملية الانتخابية والفرز على أن تقوم بالإشراف عليها لجان عامة
تشكلها اللجنة من أعضاء
الهيئات القضائية؛ وذلك كله وفقًا للقواعد
والإجراءات التي تحددها اللجنة ويعلن انتخاب رئيس الجمهورية
بحصول المرشح

على
الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين
على هذه الأغلبية أعيد
الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين
اللذين حصلا على أكبر عددٍ من الأصوات فإذا تساوى مع
ثانيهما غيره في عدد
الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة وفي هذه الحالة
يعلن فوز مَن

يحصل
على أكبر عددٍ من الأصوات الصحيحة
.





ويتم الاقتراع لانتخاب رئيس
الجمهورية حتى ولو تقدم للترشيح
مرشح واحد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين أو لعدم
ترشيح أحد غير

من
خلا مكانه، وفي هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة
لعدد مَن أدلوا بأصواتهم
الصحيحة، وينظم القانون ما يتبع في حالة عدم حصول
المرشح على هذه الأغلبية، ويعرض رئيس الجمهورية مشروع
القانون المنظم

للانتخابات
الرئاسية على المحكمة الدستورية العليا بعد إقراره من مجلس
الشعب وقبل إصداره لتقرير
مدى مطابقته للدستور، وتصدر المحكمة قرارها في
هذا الشأن خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ عرض الأمر عليها
فإذا قررت المحكمة

عدم
دستورية نص أو أكثر من نصوص المشروع رده رئيس الجمهورية إلى مجلس
الشعب لإعمال مقتضى هذا
القرار، وفي جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزمًا
للكافة، ولجميع سلطات الدولة، ويُنشر في الجريدة الرسمية
خلال ثلاثة أيام

من
تاريخ صدوره
.





النص بعد التعديل:


ينتخب رئيس الجمهورية عن
طريق الاقتراع السري العام المباشر
ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم
ثلاثون عضوًا على

الأقل
من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب أو الشورى أو أن يحصل المرشح على
تأييد ما لا يقل عن ثلاثين
ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة
محافظة على الأقل بحيث لا يقل عدد المؤيدين في أي من تلك
المحافظات عن ألف

مؤيد،
وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح، وينظم
القانون الإجراءات الخاصة
بذلك كله
.





ولكل حزب من الأحزاب
السياسية التي حصل أعضاؤها على مقعد على
الأقل بطريق الانتخاب في أي من مجلسي الشعب والشورى في آخر
انتخابات أن

يرشح
أحد أعضائه لرئاسة الجمهورية وتتولى لجنة قضائية عليا تسمى (لجنة
الانتخابات الرئاسية)
الإشراف على انتخابات رئيس الجمهورية بدءًا من
الإعلان عن فتح باب الترشيح وحتى إعلان نتيجة الانتخاب
وتشكل اللجنة من

رئيس
المحكمة الدستورية العليا رئيسًا وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف
القاهرة وأقدم نواب رئيس
المحكمة الدستورية العليا وأقدم نواب رئيس محكمة
النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة.





وتكون قرارات اللجنة نهائية
ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن
عليها بأي طريق وأمام أية جهة كما لا يجوز التعرض لقراراتها
بوقف التنفيذ

أو
الإلغاء كما تفصل اللجنة في اختصاصاتها ويحدد القانون الاختصاصات الأخرى
للجنة وتشكل لجنة الانتخابات
الرئاسية اللجان التي تتولى الإشراف على
الاقتراع والفرز على النحو المبين في المادة 88 ويعرض مشروع
القانون المنظم

للانتخابات
الرئاسية على المحكمة الدستورية العليا قبل إصداره لتقرير مدى
مطابقته للدستور وتصدر المحكمة الدستورية
العليا قرارها في هذا الشأن خلال
خمسة عشر يومًا من تاريخ عرض الأمر عليها فإذا قررت المحكمة
عدم دستورية نص

أو
أكثر وجب إعمال مقتضى قرارها عند إصدار القانون وفي جميع الأحوال يكون
قرار المحكمة ملزمًا للكافة،
ولجميع سلطات الدولة، وينشر في الجريدة
الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره.





نقاط الاختلاف:


راعى النص بعد التعديل تفادي
العيب الدستوري البين في المادة
قبل التعديل وهو طول المادة؛ حيث تعتبر من أطول مواد
الدساتير في العالم
على خلاف الطبيعة الشكلية للمواد والقواعد والمبادئ
الدستورية
.





وكذا جاء التعديل موضوعيًّا
في تخفيف وطأة الشروط الموضوعة
بالنسبة لإجراءات تأييد والموافقة على المرشح للرئاسة
وقصرها على أحزاب

معينة
تستوفي نسبة تشكيل معين بالبرلمان أو بالمجالس الشعبية المحلية
(ثلاثون عضوًا بدلاً من مائتين وخمسين) واشتراط مدد معينة
لممارسة بعض

الأحزاب
لنشاطها حتى تتمكن من ترشيح أحد أعضاء هيئتها العليا فقط وإنما
السماح لأي من أعضاء الحزب
للترشح للرئاسة طالما تمتع الحزب بأحد مقاعد
البرلمان دون نسبة تمثيل معينة.





فضلاً عن أن التعديل قد
استحدث فكرة التأييد الشعبي للمرشح
المستقل لرئاسة الجمهورية مع مراعاة تعددية تأييده واتساع
شعبيته في أكثر

من
محافظة وبعدد معين من الأفراد في كل محافظة
.





كما أسبغ التعديل على اللجنة
العليا التي تشرف على الانتخابات
الرئاسية صفة القضائية بقصر عضويتها على رئاسات الهيئات
القضائية، وإلغاء

عضوية
الشخصيات العامة بها في حين أبقى التعديل على فكرة رقابة المحكمة
الدستورية العليا السابقة
على مشروع قانون انتخابات الرئاسة قبل إصداره
بالمخالفة لمبدأ الرقابة اللاحقة الأصلي بالنسبة للمحكمة
الدستورية العليا،

وكذا
أحالت المادة بعد التعديل إجراءات انتخابات الرئاسة للقانون المنظم
لهذه الانتخابات.





المادة 77


النص قبل التعديل:


مدة الرئاسة ست سنوات
ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية
لمدد أخرى
.





النص بعد التعديل:


مدة الرئاسة أربع سنوات
ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس
الجمهورية إلا لمدة واحدة ثانية
.





نقاط الاختلاف:


اختزل التعديل في هذه المادة
مدة شغل منصب رئيس الجمهورية من ست
سنوات إلى أربع سنوات لا تُجدد إلا مرة واحدة فقط على خلاف
السماح بالمد

دون
تحديد مدد معينة كما في النص قبل التعديل مع تعديل المسمى لعملية
اختيار رئيس الجمهورية من
الاستفتاء إلى الانتخاب
.





المادة 88


النص قبل التعديل:


يحدد القانون الشروط الواجب
توافرها في أعضاء مجلس الشعب ويبين
أحكام الانتخاب والاستفتاء ويجري الاقتراع في يوم واحد
وتتولى لجنة عليا

تتمتع
بالاستقلال والحيدة الإشراف على الانتخابات على النحو الذي ينظمه
القانون، ويبين القانون
اختصاصات اللجنة وطريقة تشكيلها وضمانات أعضائها
على أن يكون من بين أعضائها أعضاء من هيئات قضائية حاليين
وسابقين وتشكل

اللجنة
اللجان العامة التي تُشرف على الانتخابات على مستوى الدوائر
الانتخابية واللجان التي
تباشر إجراءات الاقتراع ولجان الفرز على أن تشكل
اللجان العامة من أعضاء هيئات قضائية، وأن يتم الفرز تحت
إشراف اللجان

العامة؛
وذلك كله وفقًا للقواعد والإجراءات التي يحددها القانون
.





النص بعد التعديل:


يحدد القانون الشروط الواجب
توافرها في أعضاء مجلس الشعب ويبين
أحكام الانتخاب والاستفتاء وتتولى لجنة عليا ذات تشكيل
قضائي كامل الإشراف
على الانتخاب والاستفتاء بدءًا من القيد بجداول الانتخاب
وحتى إعلان

النتيجة؛
وذلك كله على النحو الذي بينه القانون ويجري الاقتراع والفرز تحت
إشراف أعضاء من هيئات قضائية
ترشحهم مجالسها العليا ويصدر باختيارهم قرار
من اللجنة العليا.





نقاط الاختلاف:


أبقى التعديل في هذه المادة
تحديد القانون لشروط أعضاء مجلس
الشعب، وقرر تشكيل لجنة عليا ذات اختصاص قضائي كامل يشرف
على أي من عمليات

الانتخاب،
أو الاستفتاء في جميع المراحل حتى إعلان النتيجة وأن يتم
الاقتراع تحت إشراف مباشر
لأعضاء هيئات قضائية وليس تحت إشراف عام للجنة
الفرز العامة ضمانًا لنزاهة العملية الانتخابية في جميع
مراحلها خاصة مرحلة
التصويت، أو الاقتراع.





المادة 93


النص قبل التعديل:


يختص المجلس بالفصل في صحة
عضوية أعضائه وتختص محكمة النقض
بالتحقيق في صحة الطعون المقدمة إلى المجلس بعد إحالتها
إليها من رئيسه

ويجب
إحالة الطعن إلى محكمة النقض خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ علم المجلس
به ويجب الانتهاء من التحقيق
خلال تسعين يومًا من تاريخ إحالته إلى محكمة
النقض وتعرض نتيجة التحقيق والرأي الذي انتهت إليه المحكمة
على المجلس

للفصل
في صحة الطعن خلال ستين يومًا من تاريخ عرض نتيجة التحقيق على المجلس
ولا تعتبر العضوية باطلة إلا
بقرار يصدر بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس
.





النص بعد التعديل:


تختص المحكمة الدستورية
العليا بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس
الشعب، وتقدم الطعون إلى المحكمة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين
يومًا من تاريخ

إعلان
نتيجة الانتخاب وتفصل المحكمة في الطعن خلال تسعين يومًا من تاريخ
وروده إليها تعتبر العضوية
باطلة من تاريخ إبلاغ مجلس الشعب بقرار المحكمة
.





نقاط الاختلاف:


أسفر التعديل في هذه المادة
عن فارق حقيقي بشأن الفصل في صحة
عضوية أعضاء البرلمان، والذي كان مقررًا للمجلس ذاته إلا أن
التعديل قد

أولى
للمحكمة الدستورية العليا تحقيقًا وفصلاً بعد إعلان نتيجة الانتخاب
خلال مدد معينة مرتبًا أثر
إسقاط العضوية بمجرد تقرير المحكمة الدستورية
العليا ذلك وإبلاغ مجلس الشعب مقوضًا بذلك المبدأ الذي
استقر في تاريخ

البرلمان
المصري بأن مجلس الشعب (سيد قراره
).





المادة 139


النص قبل التعديل:


لرئيس الجمهورية أن يعين
نائبًا له أو أكثر ويحدد اختصاصهم
ويعفيهم من مناصبهم وتسري القواعد المنظمة لمساءلة رئيس
الجمهورية على نواب
رئيس الجمهورية.





النص بعد التعديل:


يعين رئيس الجمهورية خلال
ستين يومًا على الأكثر من مباشرته
مهام منصبه نائبًا له أو أكثر ويحدد اختصاصاته فإذا اقتضت
الحال إعفاءه من

منصبه
وجب أن يعين غيره وتسري الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية
والقواعد المنظمة لمساءلته
على نواب رئيس الجمهورية
.





نقاط الاختلاف:


شدد التعديل على خلاف النص
السابق على التحول من جوازية إلى
وجوبية اختيار نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية خلال ستين
يومًا من اختيار

رئيس
الجمهورية تنطبق عليه ذات الشروط المطلوبة لشغل منصب الرئاسة تأكيدًا
لمتطلبات الولاء والانتماء
في أداء هذه الوظائف الرئاسية
.





المادة 148


النص قبل التعديل:


يعلن رئيس الجمهورية حالة
الطوارئ على الوجه المبين في القانون
ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال خمسة عشر يومًا
التالية ليقرر ما

يراه
بشأنه وإذا كان مجلس الشعب منحلاً يعرض الأمر على المجلس الجديد في
أول اجتماع له وفي جميع
الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محدودة ولا
يجوز مدها إلا بموافقة مجلس الشعب.





النص بعد التعديل:


يعلن رئيس الجمهورية حالة
الطوارئ على الوجه المبين في القانون
ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال السبعة أيام
التالية ليقرر ما

يراه
بشأنه فإذا تم الإعلان في غير دور الانعقاد وجبت دعوة المجلس للانعقاد
فورًا للعرض عليه وذلك
بمراعاة الميعاد المنصوص عليه في الفقرة السابقة
وإذا كان مجلس الشعب منحلاً يعرض الأمر على المجلس الجديد في أول
اجتماع له
ويجب موافقة أغلبية أعضاء
مجلس الشعب على إعلان حالة الطوارئ وفي جميع
الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محدودة لا تتجاوز ستة
أشهر ولا يجوز

مدها
إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته على ذلك
.






نقاط الاختلاف:


جاء التعديل في هذه المادة
مع إطالة في حجم المادة إشارة إلى
خطورة الموضوع الذي تناقشه من حيث إعلان حالة الطوارئ حيث
يتضح من النص بعد

التعديل
أنها حالة استثنائية في البلاد يجب تحديد فترات إعلانها وإنهائها
على وجه السرعة حيث يكون
إعلانها لفترة ستة أشهر ولا يجوز مدها إلا بعد
استفتاء الشعب على ذلك وأن يكون إعلانها ابتداءً بعد العرض
على مجلس الشعب

خلال
سبعة أيام عن طريق رئيس الجمهورية وموافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب
على إعلان حالة الطوارئ.





المادة 179


النص قبل التعديل:


تعمل الدولة على حماية الأمن
والنظام العام في مواجهة أخطار
الإرهاب وينظم القانون أحكامًا خاصةً بإجراءات الاستدلال
والتحقيق التي

تقتضيها
ضرورة مواجهة هذه الأخطار وبحيث لا يحول الإجراء المنصوص عليه في
كل من الفقرة الأولى من
المادة 41 والمادة 44 والفقرة الثانية من المادة 45
من الدستور دون تلك المواجهة؛ وذلك كله تحت رقابة القضاء
ولرئيس الجمهورية

أن
يحيل أية جريمة من جرائم الإرهاب إلى أية جهة قضاء منصوص عليها في
الدستور أو القانون.





النص بعد التعديل:


تم إلغاء النص.





نقاط الاختلاف:


جاء التعديل في هذا النص
بالإلغاء تأكيدًا على أن ما جاء
بالمادة قبل التعديل من تدابير ما هو إلا تكتل لبعض السلطات
غير
الاستثنائية لرئيس الجمهورية
بما قد يؤذي ما تقرر للشعب من حقوق وحريات
ومقومات للمجتمع مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى أن يحاكم
الفرد أمام قاضٍ

غير
قاضيه الطبيعي وأمام محاكم استثنائية يختارها رئيس الجمهورية في جرائم
يحددها بنفسه وحماية للحقوق
والحريات كان النص جديرًا بالإلغاء
.





المادة 189


النص قبل التعديل:


لكل من رئيس الجمهورية ومجلس
الشعب طلب تعديل مادة أو أكثر من
مواد الدستور ويجب أن يذكر في طلب التعديل المواد المطلوب
تعديلها والأسباب

الداعية
إلى هذه التعديل فإذا كان الطلب صادرًا من مجلس الشعب وجب أن يكون
موقعًا من ثلث أعضاء المجلس
على الأقل وفي جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ
التعديل ويصدر قراره في شأنه بأغلبية أعضائه فإذا رفض الطلب
لا يجوز إعادة

طلب
تعديل المواد ذاتها قبل مضي سنة على هذا الرفض وإذا وافق مجلس الشعب
على مبدأ التعديل يناقش بعد
شهرين من تاريخ الموافقة المواد المطلوب
تعديلها فإذا وافق على التعديل ثلث أعضاء المجلس عرض على
الشعب لاستفتائه

في
شأنه فإذا ووفق على التعديل اعتبر نافذًا من تاريخ إعلان نتيجة
الاستفتاء.





النص بعد التعديل:


لكل من رئيس الجمهورية ومجلس
الشعب طلب تعديل مادة أو أكثر من
مواد الدستور ويجب أن يذكر في طلب التعديل المواد المطلوب
تعديلها والأسباب

الداعية
إلى هذه التعديل فإذا كان الطلب صادرًا من مجلس الشعب وجب أن يكون
موقعًا من ثلث أعضاء المجلس
على الأقل وفي جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ
التعديل ويصدر قراره في شأنه بأغلبية أعضائه فإذا رفض الطلب
لا يجوز إعادة

طلب
تعديل المواد ذاتها قبل مضي سنة على هذا الرفض وإذا وافق مجلس الشعب
على مبدأ التعديل يناقش بعد
شهرين من تاريخ الموافقة المواد المطلوب
تعديلها فإذا وافق على التعديل ثلث أعضاء المجلس عرض على
الشعب لاستفتائه

في
شأنه فإذا وافق على التعديل اعتبر نافذًا من تاريخ إعلان نتيجة
الاستفتاء.





ولكل من رئيس الجمهورية وبعد
موافقة مجلس الوزراء ونصف أعضاء
مجلسي الشعب والشورى طلب إصدار دستور جديد وتتولى جمعية
تأسيسية من مائة

عضو
ينتخبهم أغلبية أعضاء المجلسين غير المعينين في اجتماع مشترك إعداد
مشروع الدستور في موعد غايته
ستة أشهر من تاريخ تشكيلها ويعرض رئيس
الجمهورية المشروع خلال خمس عشرة يومًا من إعداده على الشعب
لاستفتائه في

شأنه
ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء
.





نقاط الاختلاف:


جاء التعديل في هذه المادة
بالإضافة وتوسيع قاعدة الاقتراحات
الدستورية من رئيس الجمهورية، أو نصف أعضاء مجلسي الشعب
والشورى لتشمل

الاقتراح
بإقرار دستور جديد، وليس فقط تعديل الدستور كما كان النص قبل
التعديل، وأشرك في ذلك
موافقة مجلس الوزراء لأهمية الأمر وحدد لجنة لإقرار
مشروع الدستور من مائة عضو منتخب من أعضاء مجلسي البرلمان
غير المعينين على

أن
يوضع مشروع الدستور خلال ستة أشهر ثم يتم الاستفتاء عليه من الشعب
.


المادة 189 مكررًا


النص قبل التعديل:


النص مضاف ولم يكن موجودًا
قبل التعديل
.


النص بعد التعديل:


يجتمع الأعضاء غير المعينين
لأول مجلسي شعب وشورى تاليين لإعلان
نتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور لاختيار الجمعية
التأسيسية المنوط بها
إعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر من انتخابهم وذلك
كله وفقا
لأحكام الفقرة الأخيرة من
المادة 189
.





نقاط الاختلاف:


جاء النص بصيغة الإضافة
لاقتراح لمبدأ دستوري هام وملح لضبط
الحياة الدستورية في البلاد ووجوب إقرار مشروع دستور جديد
بعد ما تم من

ثورات
وإسقاط للنظام الحاكم وتعطيل أحكام الدستور الذي كان يعمل ذلك النظام
في ظله على أن يتم بعد
الاستفتاء على التعديلات الدستورية انتخابات
برلمانية ويجتمع الأعضاء المنتخبون من مجلسي الشعب والشورى
لانتخاب أعضاء

الجمعية
التأسيسية لإعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر وفقًا
للتعديل في المادة السابقة.





المادة 189 مكررًا "1"


النص قبل التعديل:


النص مضاف ولم يكن موجودًا
قبل التعديل
.


النص بعد التعديل:


يمارس أول مجلس شورى بعد
إعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل
الدستور بأعضائه المنتخبين اختصاصاته ويتولى رئيس الجمهورية
فور انتخابه

استكمال
تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه، ويكون تعيين هؤلاء لاستكمال المدة
الباقية للمجلس على النحو
المبين بالقانون
.


نقاط الاختلاف:


جاء النص المعدل بالإضافة
كاشفًا عن ترتيب دستوري تتطلبه
المرحلة الحالية في البلاد بأن تسبق الانتخابات الرئاسية
انتخابات البرلمان

بمجلسيه
ولما كان العمل في مجلس الشورى وهو أحد ركني البرلمان المصري
يختلف عن مجلس الشعب حيث
يعين رئيس الجمهورية ثلث أعضائه لذلك ولحين إجراء
الانتخابات الرئاسية بعد الانتخابات البرلمانية يمارس
الأعضاء المنتخبون

بمجلس
الشورى أعمال المجلس لحين اختيار رئيس الجمهورية وقيامه بتعيين أعضاء
مجلس الشورى الباقين
واستكمال أعضاء مجلس الشورى ومدة انعقاده وفقًا
للقانون.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muhamad yusif allam
مشرف قسم كلام فى السياسه
مشرف قسم كلام فى السياسه
muhamad yusif allam


ذكر
عدد الرسائل : 1280
العمر : 34
المكان : العمار
الحالة : عايش والحمد لله
الهواية : Economics & Political science
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
التـقــييــم : 3

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس 2011, 5:50 am

يعطيك العافية يا ابو الخير ولكن هناك المزيد من الاسباب المؤدية لنعم للتعديلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس 2011, 12:50 pm

دعوة عامة لحضور صالون يومي

لمناقشة التعديلات الدستورية بين القبول والرفض

اليوم وغدا وبعد غد

بعد صلاة العشاء مباشرة بمقر مكتب المنار للتنمية البشرية

بمنزل الحاج مراد ابوزيد في السوق

خلف منزل المرحوم د. عماد ابوزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس 2011, 1:22 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011, 6:59 pm






أكد
اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن المجلس لديه رؤية
واضحة فى حال وافق أو رفض المصريون تعديلات الدستور فى استفتاء السبت
القادم، مشدداً على أن الجيش ليس راغبا فى السلطة.

وأوضح
شاهين أنه فى حال صوت المصريون برفض التعديلات الدستورية لن نتوجه إلى
دستور جديد وإنما إلى "إنشاء أحكام عامة" تحكم عمل المجلس العسكرى خلال
الفترة الانتقالية ولا يتم الاستفتاء عليه، مشيراً إلى أن فترة بقاء الجيش
ستطول فى هذه الحالة.

وأكد
عضو المجلس العسكرى أنه فى حال قبول المصريين بالتعديلات الدستورية سينتهى
الجيش من تكليفه بإدارة شئون البلاد بعد إجراء الانتخابات الرئاسية
والبرلمانية، وهو الامر الذى أوضحه البيان رقم 4 للمجلس، وهو بمثابة إعلان
دستورى يحدد عمل المجلس خلال الفترة الانتقالية وهى 6 أشهر.

واستبعد
شاهين إجراء الانتخابات الرئاسية أولا، مؤكدا إجراء الانتخابات البرلمانية
فى سبتمبر المقبل فى حالة الموافقة على الاستفتاء، مضيفا: «إجراء
الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، سيوجد ديكتاتورا جديدا لأنه بموجب ذلك
ستخول إليه جميع الصلاحيات من تشكيل مؤسسات الدولة وغيرها».

وأكد شاهين أن المجلس العسكرى المجلس سيرحب بنتيجة الاستفتاء بصرف النظر عن نتائجها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل ابوالخير في الجمعة 18 مارس 2011, 9:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011, 7:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
labib alam
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
labib alam


ذكر
عدد الرسائل : 18
العمر : 52
المكان : العمار
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011, 9:17 pm

لاوالف لاللتعديلات المبتورة ياشباب لو ان ثمن كل شهيد سقط فى ثورة يناير مادة فى الدستور لتغير الدستور بالكامل ياسادة الحقوق لا تتجزا ولاتعطى كهبة اومنحة ومطالبنا واضحة كشمس النهار تغييييير وليس تعديل وبعد التغير الدستورى الكامل فترة نقاهة ستتبلور بعدها شكل الحركة السياسية فى الشارع بعيدا عن طيور الظلام وبغايا الحزب الوطنى لتولد احزاب اخرى معبرة عن راى الشارع ناطقة بلسان المواطن اما عن اضحوكة طول مدة الحكم العسكرى فما المانع ان يشكل مجلس رئاسى من ثلاثة اشخاص احدهم عسكرى لحين تغير الدستور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 9:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islam Eldeep
مراقب عام
مراقب عام
Islam Eldeep


ذكر
عدد الرسائل : 420
العمر : 40
المكان : الكويت
الحالة : متزوج
تاريخ التسجيل : 07/03/2007
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 9:25 pm

لا لدستورمسرطن
ويقوم فريق من الجراحين المهره بعلاجه بالكيماوي ((التعديلات الدستورية ))
ولكن الكل نسي ان الكيماوي له تأثير كبير جدا سلبي علي باقي اعضاء الجسم
حتي لو اعطاك صورة ايجابية شكليه قريبه وبعدها بشهور سيتوفي المريض ولاذلك
سوف اقول لا بقلبي ومن اجل مصر وانا ولا اقبل دستور حاكهوا ترزية السادات
وبعدها ترزية مبارك وفي الاخير تريدني انا الشعب
ان البس هذا الجلباب المهلهل وهو فاقد الشرعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.com
labib alam
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
labib alam


ذكر
عدد الرسائل : 18
العمر : 52
المكان : العمار
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 11:02 pm

سلم فاك يا اخ اسلام كم انا سعيد برايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عمارة
إدارة سابقة
إدارة سابقة
محمود عمارة


ذكر
عدد الرسائل : 5584
العمر : 38
المكان : عمارنا
الحالة : متزوج منه الله + عمر + عبد الرحمن
الهواية : السباحة
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 11:21 pm

لا للتعديلات الدستوريه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-el3amar.yoo7.com/montada-f77/topic-t17209-260.ht
الطير الباكي
عماري أصيل
عماري أصيل
الطير الباكي


انثى
عدد الرسائل : 3085
العمر : 36
المكان : ..
الحالة : ..
الهواية : ..
تاريخ التسجيل : 10/08/2007
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 11:30 pm

لالالالالالالالالالا

لا والف لا كماااااااان

لا للتعديل الدستور او بالمعنى الحقيقى لا لترقيع الدستور

احنه عايزين دستور حقيقى يليق بالثورة اللى شارك فيها كل فئات وطوائف المجتمع

عايزين دستور نحطه احنه ونختار مين يكتبه ويمثلنا فى كتابته

عايزيين ناس مننا تكتبه ناس من وسطنا من كل طبقه مننا من كل فئه فينا

ناس من اللى عاشت ظروفنا

عايزين نختار الناس اللى تكتب دستورنا

بنحلم ان يبقى عندنا انتخابات تانيه جديدة علينا

وهى انتخاب بشكل مباشر الجمعيه التاسيسيه


لا والف لالالالالالالالالالالالالالالالالالا

لترقيع الدستور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالخير
عماري نشيط
عماري نشيط
ابوالخير


ذكر
عدد الرسائل : 206
العمر : 50
المكان : العمار+
الحالة : حياتي كلها لله
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
التـقــييــم : 0

لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟   لماذا نعم للتعديلات الدستورية  ............... للمناقشة ؟ I_icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011, 12:34 pm

الاخت الطير الباكي

اعتقد ان كل ما قلتى يتحقق بنعم وليس بلا

دستور جديد يتحقق بمجلس شعب منتخب من الشعب

في انتخابات حرة ونزيهة

ويمثلون الشعب تمثيلا حقيقيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نعم للتعديلات الدستورية ............... للمناقشة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالفيديو...سياسيون ومشاهير يؤيدون .."لا للتعديلات الدستورية"
» ندوة العمار للتعديلات الدستورية بحضور المستشار البسطويسى ...اليوم السابع
» مفاجأة: عمرو حمزاوي يغير رأيه في اللحظات الأخيرة من لا إلى نعم للتعديلات الدستورية
» التعديلات الدستورية,لماذا نعم؟,لماذا لا؟
» الخوف موضوع للمناقشة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: المنــــــــتدي العــــــــام :: ثورة شبـــاب مصـر-
انتقل الى: