| من أول السطر - ابراهيم عيسى | |
|
+6عبد الغني عبده muhamad yusif allam أسيرة الأحلام عبدالعظيم الجزار احمد فتحي أحمد عبدالعزيز 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد عبدالعزيز شــاعـر عمـاري
عدد الرسائل : 3616 العمر : 42 المكان : أبوظبي الحالة : متزوج الهواية : الشعر والأدب تاريخ التسجيل : 30/09/2008 التـقــييــم : 16
| موضوع: من أول السطر - ابراهيم عيسى الثلاثاء 17 مايو 2011, 8:17 am | |
| يصل عدد الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في صحيح البخاري مع حذف المكرر منها إلي 2761حديثا فقط، إذا تأملت في الأحاديث التي ترد في تفسير آيات القرآن الكريم تجدها محدودة جدا، وبينما المهمة النبوية العظمي أن يبلغ الرسول الرسالة ويكون هاديا مرشدا ويفقهنا في الدين إذن من الواضح أن هذه المهمة لم يكن جذرا فيها أن يفسر النبي- صلي الله عليه وآله وسلم- كل آيات القرآن ويشرحها ويبينها لنا بحيث يقضي بتفسير واحد ولا نختلف في لفظة ومعناها وتفسيرها ولا تتعدد التفسيرات وتختلف وتتباين، وإلي جانب العدد المحدود من الأحاديث والعدد القليل جدا من الآيات التي يفسرها النبي في أحاديثه، فإن كتب تفسير القرآن الكريم علي يد الأئمة الأوائل والرواد لا تجد فيها تفسيرات نبوية واضحة غزيرة لتأويل القرآن وشرح ألفاظه ومعانيه، بل إن التفسير يستند إلي أشعار وشعراء لتبيان معانٍ كثيرة في القرآن أكثر مما يعتمد علي روايات صحابة نقلا عن النبي في تفسير معانٍ وألفاظ، كما يستند المفسرون إلي أئمة وتابعين لم يعايشوا النبي ولم يصاحبوه فمشاركة الصحابة- رضوان الله عليهم- كذلك محدودة للغاية في تفسير القرآن الكريم- تكاد لا تجد عطاء في هذا المجال للكبار العظام كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب- ويغيب عدد وافر من الصحابة فلا تظهر أسماؤهم في كتب التفسير إلا نادرا جدا وقد لا تظهر إطلاقا! هل لأن الصحابة كانوا يعرفون تفسير القرآن وليسوا في حاجة إلي شرحه حيث يُبين ويُنطق أمامهم بمعناه واضحا بلا تأويل ولا اختلاف؟ أم أن وجود النبي بينهم ومعهم كان يكفيهم عناء البحث والتحري في المعاني فهم يستمعون منه للآية فيحفظها بعضهم وينصتون لتفسيره فينقشونه علي قلوبهم؟ فإذا كان النبي قد شرح لهم كل معانيه فلماذا لم ينقلوا لنا التفسيرات النبوية كاملة؟ وإذا كان كذلك فلماذا أخرج أبو عبيدة في الفضائل عن أنس: «أن عمر بن الخطاب قرأ علي المنبر: (وَفَاكِهَةً وَأَبّاً).. فقال: هذه الفاكهة قد عرفناها، فما الأبّ؟ ثم رجعَ إلي نفسه فقال: إن هذا لهو التكلف يا عمر». فلم يعرف عمر معناها بل رأي في البحث عن معناها تكلفا أو تزيدا، وما روي أيضا عن أن عمر كان علي المنبر فقرأ: (أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَي تَخَوُّفٍ).. ثم سأل عن معني التخوف، فقال له رجل من قبيلة هذيل: التخوُّف عندنا التنقص؟!، إذن صحابة كبار أساتذة في العلم وفي التلقي عن النبي حاروا في تفسير كلمات ومعانٍ، فمثلا ما أخرجه أبو عبيدة من طريق مجاهد عن ابن عباس قال: «كنت لا أدري ما (فَاطِر السَّمَاوَاتِ) حتي أتاني أعرابيان يتخاصمان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها، والآخر يقول: أنا ابتدأتها». ما الذي أريد أن أصل إليه؟ أريد أن أقول إن الله سبحانه وتعالي لو أراد لنا أن نفهم القرآن علي معني واحد وبمنهج واحد لفعل، ولو أن النبي - صلي الله عليه وآله وسلم - قد كلفه ربه بإبلاغ التفسير القاطع المانع مع الآية المنزلة المنزهة ما كان ليتركنا دون أن يبلغ، وهو الذي قال: «اليوم أكملت لكم دينكم» فمعني أن الدين كمل من غير تفسير واحد ووحيد فاصل لآيات القرآن الكريم، إذن سيظل القرآن الكريم مفتوحا لمزيد من التفسير حتي يرث الله الأرض وما عليها. أعطي الأولون السابقون عطاءهم الرائع والمؤسس للتفسير لكنهم لم يغلقوا بوابة التفسير والاجتهاد في التأمل والتعمق في معاني القرآن وفهم إرشاده وهدايته، وهو سر ديمومة وديناميكية القرآن الكريم فهو الصالح لكل زمان ومكان لقدرة الإنسان المسلم العاقل الراشد العالم علي أن ينطق بجديد من وفي تفسير القرآن والتفاعل معه والتنقيب في كنوزه والخروج بألق معانيه وخلود نوره وهذه هي المعجزة الحقيقية للقرآن أنه كتاب كل عصر وكل جيل وكل تطور وكل عقل وكل جديد. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
احمد فتحي شــاعـر عمـاري
عدد الرسائل : 1683 العمر : 42 المكان : بينكم الحالة : متزوج الهواية : الشعر -القراءة تاريخ التسجيل : 18/10/2008 التـقــييــم : 2
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الثلاثاء 17 مايو 2011, 10:19 am | |
| زعلان من ابراهيم عيسي كاتب محترم وثائر ومن اوائل الذين وقفوا ضد مبارك وطغيانه واسع الثقافة والاطلاع والمعرفة لكن اتجاه جريدة الدستور الأصلي يجعلني معاتبا له اتجاه يأخذ من رصيد ابراهيم عيسي كثيرا ويفقده المهنية والموضوعية في طرحه للأمور هجومه الشديد علي السلفيين وتصيد خطأهم وعدم فرز الغث من الثمين بينهم يضعه في موقف شخصي منهم خالي من الحياد ....لن اتهمه بالتخوين لكن اطالبه العودة الي ابراهيم عيسي الذي عرفناه قبل الثورة
| |
|
| |
عبدالعظيم الجزار عماري أصيل
عدد الرسائل : 503 العمر : 51 المكان : العمار الكبرى الحالة : بحب العمار وأهل العمار الهواية : القراءة تاريخ التسجيل : 05/03/2008 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الثلاثاء 17 مايو 2011, 10:54 am | |
| التفسير علم وله رجاله وأهله وأظن أن ابراهيم عيسى الصُحُفي ليس منهم
| |
|
| |
أسيرة الأحلام عماري أصيل
عدد الرسائل : 7302 تاريخ التسجيل : 11/05/2010 التـقــييــم : 17
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الثلاثاء 17 مايو 2011, 7:53 pm | |
| - عبدالعظيم الجزار كتب:
- التفسير علم وله رجاله وأهله وأظن أن ابراهيم عيسى الصُحُفي ليس منهم
هذا ماودت قوله..
| |
|
| |
muhamad yusif allam مشرف قسم كلام فى السياسه
عدد الرسائل : 1280 العمر : 34 المكان : العمار الحالة : عايش والحمد لله الهواية : Economics & Political science تاريخ التسجيل : 05/02/2008 التـقــييــم : 3
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الثلاثاء 17 مايو 2011, 8:03 pm | |
| لا استطيع ان ان انكر في اي مناسبة عن عدم حبي لهذا الراجل ولا اعترف به كصحفي او مفكر او مثقف حتي | |
|
| |
أحمد عبدالعزيز شــاعـر عمـاري
عدد الرسائل : 3616 العمر : 42 المكان : أبوظبي الحالة : متزوج الهواية : الشعر والأدب تاريخ التسجيل : 30/09/2008 التـقــييــم : 16
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 5:48 am | |
| من أجل ذلك وضعت المقال ...لي تحفظ كبير على إتجاهات ابراهيم عيسى الدينية ...؟؟
| |
|
| |
عبد الغني عبده عماري مكسر الدنيا
عدد الرسائل : 386 العمر : 55 المكان : الجيزة الحالة : مش فاهم الهواية : القراءة تاريخ التسجيل : 29/11/2009 التـقــييــم : 4
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 5:49 am | |
| دخلت هنا لأنني إزاء نص لا يعنيني من كاتبه لأن هذا لا يعفيني فقط من التفتيش في نواياه والحكم على مواقفه ووضعه في إطار محدد وتعليقه على جدران دماغي... بل يضعني فوراً على قدم المساواة معه فلا أجعل منه إلهاً ثم أؤمن أو أكفر به ولا أجعل منه شيطاناً ألعنه ليل نهار أو اتبعه عندما يوافق هواي....
والنص الذي نقله هنا المهندس أحمد عبد العزيز يتحدث عن وجهة نظر في مسألة عدم وجود تفسير قاطع للقرآن الكريم منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو عنه وعن صحابته رضوان الله عليهم أجمعين.... ولم أر فيما قرأت حتى الآن - وهو قليل - من علماء التفسير من اختلف مع وجهة النظر هذه.... شكراً لسعة صدوركم. | |
|
| |
أحمد شهاب لجنة الفتاوي الشرعية
عدد الرسائل : 1105 العمر : 40 المكان : الـــــــــعمــــــار الحالة : الحمد لله الهواية : القراءه تاريخ التسجيل : 24/11/2009 التـقــييــم : 0
| |
| |
أحمد شهاب لجنة الفتاوي الشرعية
عدد الرسائل : 1105 العمر : 40 المكان : الـــــــــعمــــــار الحالة : الحمد لله الهواية : القراءه تاريخ التسجيل : 24/11/2009 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 7:22 am | |
| معذرة على الاطاله ولكن لابد ان يتضح الامر جزاكم الله خيرا | |
|
| |
محمدعبدالرحمن مشرف المنتدى الاسلامي
عدد الرسائل : 1645 العمر : 45 المكان : مكان ما يكونوا الحالة : متزوج + 2 الهواية : أحلم ببكرة تاريخ التسجيل : 21/03/2010 التـقــييــم : 18
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 8:36 am | |
| - أحمد شهاب كتب:
وأهل السنة جميعاً متفقون على أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغ البلاغ المبين ، وامتثل أمر ربه في بيان ما أنزل إليه من الذكر ، وما لم يبينه بقوله ، فهو إما لوضوحه ، أو بينه بفعله . والله تعالى أعلم ما شاء الله عليك يا شيخ وفيت وفهمت من كلامك
- أنه صلى الله عليه وسلم ترك ديناً قيما كاملاً وهو منهج حياه ((مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ)) وأنه صلى الله عليه وسلم ليس من فسر القرآن التفسير الكامل ولا من ترك تفسيره كليه وأنه صلى الله عليه وسلم ((وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)) ((إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ))
وأنه صلى الله عليه وسلم كان كما سألت عائشة وأجابت كان خلقه القرآن وأنه صلى الله عليه وسلم كان قرآناً يمشي على الأرض
ولكنه في النهاية كما ترك منهج حياه كما ترك منهج يسع كل زمان ومكان فكان مقتضى الحكمة الربانية عدم تفسير بعضه ليتم إعمال العقل كما يتم إستيعاب الزمن
فنفهم أن هناك أساسيات في أصول الاعتقاد، وأصول العبادة، وأمهات المسائل الشرعية متفق عليها وهي التي تؤسس للمسلم حياته وتكون قوامه الثابت على مر العصور
وعليه فطرح الكاتب طرح منقوص وكما بينت ردود الأعضاء فتياره العام متحفظ عليه وخاصة من جهه الدين | |
|
| |
سميح عزت الهيو شــاعـر عمـاري
عدد الرسائل : 2323 العمر : 55 المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان " الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان " الهواية : الشعر والأدب تاريخ التسجيل : 02/10/2008 التـقــييــم : 1
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 9:27 am | |
|
الشيخ أحمد شهاب
جزاك الله كل الخير عنا
وجزى الله الجميع كل الخير
وبغض النظر عن شخص ابراهيم عيسى وتوجهه .
وبعد قراءة الموضوع بالكامل والوقوف طويلا أمام ماقدمه الشيخ احمد شهاب جزاه الله عنا كل الخير
أسأل شيخنا الفاضل أحمد شهاب
ماهى الشروط الواجب توافرها فيمن يفسر القرآن ؟ وماهى ضوابط التفسير بشكل عام ؟
ولى عودة بسؤال آخر بعد إجابتكم على السؤالين السابقين إن شاء الله . دمتم بكل الخير وفيه
| |
|
| |
أحمد شهاب لجنة الفتاوي الشرعية
عدد الرسائل : 1105 العمر : 40 المكان : الـــــــــعمــــــار الحالة : الحمد لله الهواية : القراءه تاريخ التسجيل : 24/11/2009 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 2:09 pm | |
| لى عوده إن شاء الله أ\سميح | |
|
| |
محمد يونس عماري بيحاول
عدد الرسائل : 78 العمر : 38 المكان : عمراوى الحالة : أعزب الهواية : القراءه تاريخ التسجيل : 20/03/2008 التـقــييــم : 0
| موضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى الأربعاء 18 مايو 2011, 3:19 pm | |
| جزاكم الله خيرا ياشيخ احمد وهذا ما عهدناه عنك انك تاتى باالمفيد
بارك الله لنا فيك ونفعنا بعلمك | |
|
| |
| من أول السطر - ابراهيم عيسى | |
|