شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 من أول السطر - ابراهيم عيسى

اذهب الى الأسفل 
+6
عبد الغني عبده
muhamad yusif allam
أسيرة الأحلام
عبدالعظيم الجزار
احمد فتحي
أحمد عبدالعزيز
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 8:17 am

يصل عدد الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في صحيح البخاري مع حذف المكرر منها إلي 2761حديثا فقط، إذا تأملت في الأحاديث التي ترد في تفسير آيات القرآن الكريم تجدها محدودة جدا، وبينما المهمة النبوية العظمي أن يبلغ الرسول الرسالة ويكون هاديا مرشدا ويفقهنا في الدين إذن من الواضح أن هذه المهمة لم يكن جذرا فيها أن يفسر النبي- صلي الله عليه وآله وسلم- كل آيات القرآن ويشرحها ويبينها لنا بحيث يقضي بتفسير واحد ولا نختلف في لفظة ومعناها وتفسيرها ولا تتعدد التفسيرات وتختلف وتتباين، وإلي جانب العدد المحدود من الأحاديث والعدد القليل جدا من الآيات التي يفسرها النبي في أحاديثه، فإن كتب تفسير القرآن الكريم علي يد الأئمة الأوائل والرواد لا تجد فيها تفسيرات نبوية واضحة غزيرة لتأويل القرآن وشرح ألفاظه ومعانيه، بل إن التفسير يستند إلي أشعار وشعراء لتبيان معانٍ كثيرة في القرآن أكثر مما يعتمد علي روايات صحابة نقلا عن النبي في تفسير معانٍ وألفاظ، كما يستند المفسرون إلي أئمة وتابعين لم يعايشوا النبي ولم يصاحبوه فمشاركة الصحابة- رضوان الله عليهم- كذلك محدودة للغاية في تفسير القرآن الكريم- تكاد لا تجد عطاء في هذا المجال للكبار العظام كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب- ويغيب عدد وافر من الصحابة فلا تظهر أسماؤهم في كتب التفسير إلا نادرا جدا وقد لا تظهر إطلاقا!

هل لأن الصحابة كانوا يعرفون تفسير القرآن وليسوا في حاجة إلي شرحه حيث يُبين ويُنطق أمامهم بمعناه واضحا بلا تأويل ولا اختلاف؟ أم أن وجود النبي بينهم ومعهم كان يكفيهم عناء البحث والتحري في المعاني فهم يستمعون منه للآية فيحفظها بعضهم وينصتون لتفسيره فينقشونه علي قلوبهم؟ فإذا كان النبي قد شرح لهم كل معانيه فلماذا لم ينقلوا لنا التفسيرات النبوية كاملة؟ وإذا كان كذلك فلماذا أخرج أبو عبيدة في الفضائل عن أنس: «أن عمر بن الخطاب قرأ علي المنبر: (وَفَاكِهَةً وَأَبّاً).. فقال: هذه الفاكهة قد عرفناها، فما الأبّ؟ ثم رجعَ إلي نفسه فقال: إن هذا لهو التكلف يا عمر». فلم يعرف عمر معناها بل رأي في البحث عن معناها تكلفا أو تزيدا، وما روي أيضا عن أن عمر كان علي المنبر فقرأ: (أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَي تَخَوُّفٍ).. ثم سأل عن معني التخوف، فقال له رجل من قبيلة هذيل: التخوُّف عندنا التنقص؟!، إذن صحابة كبار أساتذة في العلم وفي التلقي عن النبي حاروا في تفسير كلمات ومعانٍ، فمثلا ما أخرجه أبو عبيدة من طريق مجاهد عن ابن عباس قال: «كنت لا أدري ما (فَاطِر السَّمَاوَاتِ) حتي أتاني أعرابيان يتخاصمان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها، والآخر يقول: أنا ابتدأتها».

ما الذي أريد أن أصل إليه؟

أريد أن أقول إن الله سبحانه وتعالي لو أراد لنا أن نفهم القرآن علي معني واحد وبمنهج واحد لفعل، ولو أن النبي - صلي الله عليه وآله وسلم - قد كلفه ربه بإبلاغ التفسير القاطع المانع مع الآية المنزلة المنزهة ما كان ليتركنا دون أن يبلغ، وهو الذي قال: «اليوم أكملت لكم دينكم» فمعني أن الدين كمل من غير تفسير واحد ووحيد فاصل لآيات القرآن الكريم، إذن سيظل القرآن الكريم مفتوحا لمزيد من التفسير حتي يرث الله الأرض وما عليها. أعطي الأولون السابقون عطاءهم الرائع والمؤسس للتفسير لكنهم لم يغلقوا بوابة التفسير والاجتهاد في التأمل والتعمق في معاني القرآن وفهم إرشاده وهدايته، وهو سر ديمومة وديناميكية القرآن الكريم فهو الصالح لكل زمان ومكان لقدرة الإنسان المسلم العاقل الراشد العالم علي أن ينطق بجديد من وفي تفسير القرآن والتفاعل معه والتنقيب في كنوزه والخروج بألق معانيه وخلود نوره وهذه هي المعجزة الحقيقية للقرآن أنه كتاب كل عصر وكل جيل وكل تطور وكل عقل وكل جديد.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فتحي
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
احمد فتحي


ذكر
عدد الرسائل : 1683
العمر : 42
المكان : بينكم
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر -القراءة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
التـقــييــم : 2

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 10:19 am


زعلان من ابراهيم عيسي
كاتب محترم وثائر ومن اوائل الذين وقفوا ضد مبارك وطغيانه
واسع الثقافة والاطلاع والمعرفة
لكن اتجاه جريدة الدستور الأصلي يجعلني معاتبا له
اتجاه يأخذ من رصيد ابراهيم عيسي كثيرا
ويفقده المهنية والموضوعية في طرحه للأمور
هجومه الشديد علي السلفيين وتصيد خطأهم
وعدم فرز الغث من الثمين بينهم يضعه في موقف شخصي منهم
خالي من الحياد ....لن اتهمه بالتخوين لكن اطالبه العودة الي ابراهيم عيسي الذي عرفناه قبل الثورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعظيم الجزار
عماري أصيل
عماري أصيل
عبدالعظيم الجزار


ذكر
عدد الرسائل : 503
العمر : 51
المكان : العمار الكبرى
الحالة : بحب العمار وأهل العمار
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
التـقــييــم : 0

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 10:54 am

التفسير علم وله رجاله وأهله وأظن أن ابراهيم عيسى الصُحُفي ليس منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحلام
عماري أصيل
عماري أصيل
أسيرة الأحلام


انثى
عدد الرسائل : 7302
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
التـقــييــم : 17

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 7:53 pm

عبدالعظيم الجزار كتب:
التفسير علم وله رجاله وأهله وأظن أن ابراهيم عيسى الصُحُفي ليس منهم
هذا ماودت قوله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muhamad yusif allam
مشرف قسم كلام فى السياسه
مشرف قسم كلام فى السياسه
muhamad yusif allam


ذكر
عدد الرسائل : 1280
العمر : 34
المكان : العمار
الحالة : عايش والحمد لله
الهواية : Economics & Political science
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
التـقــييــم : 3

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 8:03 pm

لا استطيع ان ان انكر في اي مناسبة عن عدم حبي لهذا الراجل ولا اعترف به كصحفي او مفكر او مثقف حتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالعزيز
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
أحمد عبدالعزيز


ذكر
عدد الرسائل : 3616
العمر : 42
المكان : أبوظبي
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
التـقــييــم : 16

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 5:48 am

من أجل ذلك وضعت المقال ...لي تحفظ كبير على إتجاهات ابراهيم عيسى الدينية ...؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الغني عبده
عماري مكسر الدنيا
عماري مكسر الدنيا
عبد الغني عبده


ذكر
عدد الرسائل : 386
العمر : 55
المكان : الجيزة
الحالة : مش فاهم
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
التـقــييــم : 4

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 5:49 am

دخلت هنا لأنني إزاء نص لا يعنيني من كاتبه لأن هذا لا يعفيني فقط من التفتيش في نواياه والحكم على مواقفه ووضعه في إطار محدد وتعليقه على جدران دماغي... بل يضعني فوراً على قدم المساواة معه فلا أجعل منه إلهاً ثم أؤمن أو أكفر به ولا أجعل منه شيطاناً ألعنه ليل نهار أو اتبعه عندما يوافق هواي....

والنص الذي نقله هنا المهندس أحمد عبد العزيز يتحدث عن وجهة نظر في مسألة عدم وجود تفسير قاطع للقرآن الكريم منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو عنه وعن صحابته رضوان الله عليهم أجمعين.... ولم أر فيما قرأت حتى الآن - وهو قليل - من علماء التفسير من اختلف مع وجهة النظر هذه.... شكراً لسعة صدوركم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد شهاب
لجنة الفتاوي الشرعية
لجنة الفتاوي الشرعية
أحمد شهاب


ذكر
عدد الرسائل : 1105
العمر : 40
المكان : الـــــــــعمــــــار
الحالة : الحمد لله
الهواية : القراءه
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
التـقــييــم : 0

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 7:10 am

تفسير
القرآن بالسنة هو المصدر الثاني من مصادر التفسير بالمأثور ، وهو مصدر
متفق عليه ، وقد دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة ، كما دل على ذلك النظر
الصحيح .


فأما الكتاب فقد قال تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم : ((وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) (النحل 44) .

وهذا نص صريح في بيان الرسول للقرآن .

وأما السنة ، فقد روى الإمام أحمد وأبو داود عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه )) .

قال ابن القيم رحمه الله بعد أن صحح هذا الحديث : وهذا هو السنة بلا شك [1]أي قوله : (ومثله معه) وكذا قال غيره [2].

وأما
النظر الصحيح فإن العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاباً ولا يستشرحوه ، فكيف
بكلام الله تعالى الذي فيه عصمتهم وبه نجاتهم وسعادتهم ، وقيام دينهم
ودنياهم .


ولذا كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عما أشكل عليهم

وقد
قسّم الطبري رحمه الله التأويل إلى ثلاثة أقسام ، فجعل الأول ما لا يوصل
إلى علم تأويله إلا ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم ، كالأوامر الإلهية ،
والحقوق والحدود ، وما إلى ذلك مما مرجع تفسيره وتبيينه الرسول صلى الله
عليه وسلم، إما بنص منه، أو بدلالة قد نصبها دالة على تأويله [3].


وقال
السيوطي : ( قال العلماء : من أراد تفسير الكتاب العزيز طلبه أولاً من
القرآن … فإن أعياه ذلك طلبه من السنة ، فإنها شارحة للقرآن وموضحة له .


وقد قال الشافعي رحمه الله : كل ما حكم به الرسول صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن .

قال تعالى : ((إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ)) (النساء:105) في آيات أخر .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه )) يعني السنة [4].

وقد
أشكل قول الشافعي السابق ، لكن يوضحه قول أبي الحكم ابن برجان في كتابه
المسمى بالإرشاد حيث قال : ما قال النبي صلى الله عليه وسلم من شيء فهو في
القرآن ، وفيه أصله ، قرُب أو بُعد ، فَهِمَه من فَهِمَه ، وعَمَهَ عنه من
عَمَهَ .


قال الله تعالى : ((مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ)) (الأنعام:38).

ألا تسمع إلى قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الرجم : (( لأ قضين بينكما بكتاب الله وليس في نص كتاب الله الرجم )) [5].

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :السنة تفسر القرآن وتدل عليه وتعبر عنه [6].

وعن حسان بن عطية قال : ((كان الوحي ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويحضره جبريل بالسنة التي تفسر ذلك ))[7] .

ومصداق ذلك في قوله تعالى : ((فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ* ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)) (القيامة:19,18).

أهمية تفسير القرآن بالسنة :

وأما عن أهمية تفسير القرآن بالسنة ، فقد روى سعيد بن منصور عن مكحول قال : ((القرآن أحوج إلى السنة من السنة إلى القرآن)) [8] .

وقال يحي بن أبي كثير : السنة قاضية على الكتاب ، وليس الكتاب بقاض على السنة .

وقد
بين ذلك السيوطي بقوله : والأصل أن معنى احتياج القرآن إلى السنة أنها
مبينة له ، ومفصلة لمجملاته ، لأن لوجازته كنوزاً تحتاج إلى من يعرف خفايا
خباياها


فيبرزها
، وذلك هو المنزل عليه صلى الله عليه وسلم ، وهو معنى كون السنة قاضية على
الكتاب ، وليس القرآن مبيناً للسنة ، ولا قاضياً عليها ، لأنها بينة
بنفسها ، إذ لم تصل إلى حدّ القرآن في الإعجاز والإيجاز ، لأنها شرح له ،
وشأن الشرح أن يكون أوضح وأبين وأبسط من المشروح [9] .


أما
الإمام أحمد رحمه الله فقد سئل عن هذا القول - أن السنة قاضية على القرآن
- فتورع عن إطلاقه ، وقال : ما أجسر على هذا أن أقوله ، ولكني أقول : إن
السنة تفسّر الكتاب وتبينه [10].


وقال
الإمام الشاطبي رحمه الله : لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار
عليه دون النظر في شرحه وبيانه وهو السنة ، لأنه إذا كان كلياً ، وفيه
أمور كلية ، فلا محيص من النظر في بيانه .


قال تعالى : ((وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) (النحل:44).

ويلاحظ في هذه الآية الكريمة أن الله عز وجل لما بين مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم في تبيين القرآن للناس ؛ ختم الآية بقوله : ((وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) .

وفي
هذا دليل على أن بيان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينافي تدبر الآيات،
والتفكر فيها، والغوص في معانيها لاستنباط وجوه جديدة من البيان ، وهذا
يقودنا إلى مسألة أخرى وهي :


منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التفسير :

يقول
الشيخ فهد الرومي في بيان منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التفسير -
وذلك حسب الاستقراء - : (( لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يطنب في
تفسير الآية أو يخرج إلى ما لا فائدة في معرفته ولا ثمرة في إدراكه ، فكان
جل تفسيره بياناً لمجمل ، أو توضيحاً لمشكل ، أو تخصيصاً لعام ، أو
تقييداً لمطلق ، أو بياناً لمعنى لفظ أو متعلقه)) [11]


وقد
أوجز ذلك القرطبي رحمه الله في تفسيره ، فقال : " البيان منه صلى الله
عليه وسلم على ضربين : بيان لمجمل في الكتاب كبيانه للصلوات الخمس في
مواقيتها وسجودها وركوعها وسائر أحكامها … وبيان آخر وهو زيادة على حكم
الكتاب كتحريم نكاح المرأة على عمتها وخالتها .


ويفهم
من هذا أنه صلى الله عليه وسلم اقتصر على بيان المعاني الضرورية التي لا
تحتمل التأخير ، أو التي لا سبيل إلى معرفتها إلا عن طريقه ، وترك ما سوى
ذلك للأمة ليعملوا عقولهم في التدبر والتفكر ، ويدل على ذلك ما أخرجه
البخاري رحمه الله عن أبي جحيفة قال : قلت لعلي رضي الله عنه : هل عندكم
شيء من الوحي إلا ما في كتاب الله ؟ قال : والذي فلق الحبة ، وبرأ النسمة
، ما أعلمه إلا فهماً يعطيه الله رجلاً في القرآن …" الحديث .


قال
الزمخشري في الفائق : ولم يزل الموثوق بهم من علماء الأمة يستنبطون معاني
التنزيل ، ويستثيرون دفائنه ، ويغوصون على لطائفه ، وهو الحمّال ذو الوجوه
، فيعود ذلك تسجيلاً له ببعد الغور ، واستحكام دليل الإعجاز [12].


ومما سبق يمكن أن نوجز أوجه بيان السنة للقرآن فيما يلي :

1- إزالة اللبس :

مثال ذلك ما أخرجه الشيخان ، عن ابن أبي مليكة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((من حوسب عُذّب)) .

قالت عائشة رضي الله عنها : فقلت : أوليس يقول الله تعالى : ((فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً)) (الانشقاق:Cool ؟ قال : ((إنما ذلك العرض ، ولكن : من نوقش الحساب يهلك)) [13]

ومن الأمثلة على ذلك ما أخرجه الشيخان عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : لما

نزلت : ((حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ)) (البقرة:187) .

عمدت
إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض ، فجعلتهما تحت وسادتي ، فجعلت أنظر في
الليل فلا يستبين لي ، فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له
ذلك ، فقال : ((إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار )) [14].


2- تخصيص العام :

ومثاله ما أخرجه البخاري في صحيحه، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما نزلت : ((الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ )) (الانعام:82)شق ذلك على المسلمين ، فقالوا : يا رسول الله ، أينا لا يظلم نفسه ؟ قال : (( ليس ذلك ، إنما هو الشرك ، ألم تسمعوا ما قال لقمان لابنه وهو يعظه : يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)) [15] .

3- تقييد المطلق :

ومثاله قوله تعالى : ((مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ)) ( النساء:11).

وقد
جاء تقييد ذلك بالثلث كما ، كما في حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ،
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : الثلث ، والثلث كبير ، أو كثير [16] .


قال ابن حجر رحمه الله : " فيه تقييد مطلق القرآن بالسنة [17].

ومن الأمثلة أيضاً قوله تعالى : ((وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا)) (المائدة:38) فقد جاءت السنة بتقييد ذلك باليد اليمنى من المفصل .

4- تفصيل المجمل :

ومثال ذلك قوله تعالى : ((وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ)) (البقرة:43) وقد جاءت السنة القولية والفعلية بتفصيل ذلك كما هو مبسوط في كتب الفقه

5- بيان أن المنطوق لا مفهوم له :

ومثاله قوله تعالى : ((وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ)) (البقرة 283) .

فقوله : ((وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ))
. لا مفهوم له كما بينت ذلك السنة ، فقد ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي ودرعه مرهونة عند يهودي على
ثلاثين وسقاً من شعير رهنها قوتاً لأهله ، وكان ذلك في الحضر[18] فدلّ ذلك على أن منطوق الآية لا مفهوم له .


6- توضيح المبهم كأسماء الأشخاص والأماكن : ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : ((فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ)) (الأحزاب:23).

فقد أخرج الحاكم عن عائشة رضي الله عنها أن طلحة رضي الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ((أنت يا طلحة ممن قضى نحبه )) [19]

ومن الأمثلة أيضاً : قوله تعالى : ((حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى)) (البقرة:238).

فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما أنها صلاة العصر [20].

7- بيان المراد باللفظ :

ومثاله قوله تعالى : ((وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ)) (الانفال:60).

فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقو ل : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا إن القوة الرمي ، إلا إن القوة الرمي ، إلا إن القوة الرمي )) [21].

ومن الأمثلة أيضاً ما أخرجه الإمام أحمد ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل: ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)) (البقرة:143) قال : ((عدلاً)) [22] .

هذه هي أوجه بيان السنة للقرآن ، ومن الأوجه التي يذكرها بعضهم :

8- النسخ : نسخ القرآن بالسنة :

وهذا الوجه مختلف فيه عند أهل العلم ، فالمشهور عند أحمد عدم جوازه ، وهو مذهب الثوري والشافعي .

ويستدلون بقول الله تعالى : ((مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)) (البقرة:106)

وقوله تعالى : ((قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي)) (يونس:15) .

وقوله : ((وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ)) ( النحل:101).

واحتج بعضهم بما رواه الدارقطني عن جابر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كلامي لا ينسخ القرآن)) وهذا لو صح لكان قاطعاً للنزاع ، لكنه لم يصح كما نبه إلى ذلك أئمة الحديث [23].

وقالوا
إن القرآن معجز ، والسنة غير معجزة ، فلا ينسخ المعجز من القرآن ما ليس
يمعجز من السنة . واحتجوا أيضاً بأن السنة مبينة للقرآن ، ولا يكون المبين
للشيء ناسخاً له [24].


وذهب جمع من أهل العلم إلى جواز نسخ القرآن بالسنة ، وهو رواية عن أحمد وقول أبي حنيفة ومالك [25] .

وقال به الكوفيون [26] وحجتهم قوله تعالى : ((وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)) (النجم:3-4) .

واحتجوا أيضاً بأن الكل حكم الله تعالى ومن عنده ، وإن اختلفت في الأسماء [27] .

وفرّق بعضهم بين السنة المتواترة ، وغير المتواترة ، فجوّزوا نسخ القرآن بالسنة المتواترة المقطوع بثبوتها ، ومنعوه بغيرها ..

وبسط
الكلام في هذه المسألة يطول ، لكن الذي ظهر لي بعد النظر في أقوال
المختلفين وأدلتهم أن هذه المسألة لا وجود لها أصلاً ، فلم يرد نص من
السنة ينسخ نصاً من القرآن .


والذين قالوا بالجواز لم يذكروا مثالاً واحداً صحيحاً يؤيد ما قالوه وما
ذكروه من الأمثلة وهو قليل جداً غير مسلّم لهم ، إذ هو من قبيل البيان أو
التخصيص ، لا من قبيل النسخ . أو هو منسوخ بآيات أخر من القرآن يعضدها ما
ذكروه من السنة ، ولذا قال الشافعي رحمه الله : حيث وقع نسخ القرآن بالسنة
فمعها قرآن عاضد لها والمعنى أن السنة لا تستقل وحدها بنسخ القرآن ولا
تقوى على ذلك ، لأنه أعلى منها منزلة .


وقال الزركشي في البرهان : كل ما في القرآن مما يدعى نسخه بالسنة عند من يراه ، فهو بيان لحكم القرآن [28].

ومن أمثلة ما ذكروه في نسخ القرآن بالسنة : آية الوصية : ((كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ)) (البقرة:180).

قالوا إنها منسوخة بحديث : ((لا وصية لوارث )) ، ولا يسلّم لهم ذلك ، فإن الصواب أن هذه الآية نسخت بآية المواريث في سورة النساء ، بدليل الحديث نفسه حيث جاء في أوله : ((إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه)).

وقد
ذكروا أمثلة أخرى ذكرها الزرقاني في مناهله وأجاب عنها ، وخلص إلى أن نسخ
القرآن بالسنة وإن أمكن وقوعه عقلاً وشرعاً ، فهو لم يقع حقيقة [29]، وهذا ما ظهر لي ، والله تعالى أعلم .


المقدار الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن :

ومن
المسائل المتعلقة بهذا الموضوع ، والتي خاض فيها بعض من كتبوا في علوم
القرآن من المعاصرين كالذهبي وغيره ؛ مسألة : هل بين النبي صلى الله عليه
وسلم جميع معاني القرآن ، أم أنه لم يبين إلا معاني آيات معدودة منه ؟ .


قولان
، الأول ينسبونه إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بناء على ما فهموه
من كلامه في مقدمته حيث قال : " يجب أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم
بيّن لأصحابه معاني القرآن ، كما بيّن لهم ألفاظه ، فقوله تعالى : ((لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ)) (النحل:44) يتناول هذا وهذا [30] .


والقول الثاني ذكره السيوطي في الإتقان (2/223) عن الخٌوَيِّي [31] .

وقد
ذكر الخلاف في ذلك وفصل أدلته الذهبي في كتابه (التفسير والمفسرون) ،
واختار قولاً وسطاً ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين جميع معاني
القرآن ، وإنما بين أكثرها ، وتبعه بعض الباحثين، وهو قول ثالث في المسألة
.


ولست
أوافقهما على ما فهماه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أن
النبي صلى الله عليه وسلم بين كل لفظة في القرآن وكل آية ، إفراداً
وتركيباً ( انظر التفسير والمفسرون 1/49) .


والذي
يظهر لي من كلام شيخ الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما بين معاني
القرآن التي تحتاج إلى بيان ، أما ما لا يحتاج إلى بيان - وهو كثير في
القرآن _ فلم يكن بحاجة إلى تبيينه ، إذ هو واضح لا يحتاج إلى بيان ،
والقرآن إنما نزل بلغة العرب كما قال تعالى : ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ)) (إبراهيم:4).


وقال تعالى : ((بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ)) (الشعراء:195) .

فهذا
ما ينبغي أن يحمل عليه كلام شيخ الإسلام رحمه الله ، وهو ما يليق بمكانته
ومنزلته ، لذا لم أر من المتقدمين من ذكر هذا الخلاف ، أو فهم هذا الفهم
من كلام شيخ الإسلام ، بل إن السيوطي رحمه الله - الذي نقل عنه الذهبي -
قد نقل قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الإتقان ، ولم يتعقبه بشيء ، ولا فهم
منه هذا الفهم ، بل أثنى على قول الشيخ في الجمله بعد أن ذكر مقدمته
مختصرة ، فقال : " كلام ابن تيمية ملخصاً ، وهو نفيس جداً (2/228 ) .


وما
أحسن ما قال الإمام ابن القيم رحمه الله في وصف حال المتأخرين ـ في عصره -
وتصرفهم في كلام الأئمة ، وتحميلها ما لا تحتمل ، قال : المتأخرون يتصرفون في نصوص الأئمة ، ويبنونها على ما لم يكن
لأصحابها ببال ، ولا جرى لهم في مقال ، ويتناقله بعضهم عن بعض ، ثم
يَلْزَمُهم مِن طَرْدِه لوازم لا يقول بها الأئمة . فمنهم من يطردها
ويلتزم القول بها ، ويضيف ذلك إلى الأئمة ، وهم لا يقولون به ، فيروج بين
الناس بجاه الأئمة ، ويٌفتى به ، ويُحكم به ، والإمام لم يقله قط ، بل
يكون قد نص الإمام على خلافه [32]


وأما
من قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين من القرآن إلا آيات بعدد
كالخويي وغيره فمرادهم _ فيما يظهر _ البيان القولي ، بخلاف ما هو بيّن
بنفسه ، أو بينته السنة الفعلية ، فهو كثير في القرآن . وقد استدل أصحاب
هذا القول بأدلة ، منها :


1- ما أخرجه البزار وأبو يعلى ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر شيئاً من القرآن إلا آياً بعدد ، علمهن إياه جبريل " .

وهذا الحديث لا يصح إسناده كما نبه على ذلك الإمام ابن كثير رحمه الله [33]
وغيره ، وعلى فرض صحته فإنه محمول على البيان القولي كما سبق ـ وهو قليل
حسب ما ذكره السيوطي في آخر كتابه الإتقان (2/244) ـ . أو هو محمول على ما
كان اجتهاداً منه صلى الله عليه وسلم كما تدل على ذلك رواية أبي يعلى : "
كان لا يفسر شيئاً من القرآن برأيه [34] ، وفي هذا تعليم لأمته ألا يقولوا في القرآن بمجرد الرأي .


ويرى
ابن جرير رحمه الله أن ذلك محمول على ما لا يُدرك علمه إلا ببيان الرسول
صلى الله عليه وسلم ، كتفصيل المجمل من أمر الله ونهيه ، وحلاله وحرامه ،
وحدوده وفرائضه ، وسائر معاني شرائع دينه مما لا يُعلم تأويله إلا ببيان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلا بتعليم الله إياه وذلك بوحيه إليه .. أما ما لابد للعباد من علم
تأويله فقد بينه لهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو البيان العام الذي
اقتضاه قوله تعالى : ((وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) .


ثم
قال ابن جرير رحمه الله : " ولو كان تأويل الخبر عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم _ أنه كان لا يفسر من القرآن شيئاً إلا آياً بعدد - هو ما يسبق
إليه أوهام أهل الغباء ، من أنه لم يكن يفسر من القرآن إلا القليل من آيه
واليسير من حروفه ؛ كان إنما أنزل إليه الذكر ليترك للناس بيان ما أنزل
إليهم ، لا ليبين لهم ما أنزل إليهم [35].


2- قالوا :
إن تفسير القرآن على وجه القطع لا يُعلم إلا بأن يُسمع من الرسول صلى الله
عليه وسلم ، وذلك متعذر إلا في آيات قلائل ، فالعلم بالمراد يُستنبط
بأمارات ودلائل ، والحكمة فيه أن الله تعالى أراد أن يتفكر عباده في كتابه
، فلم يأمر نبيه بالتنصيص على المراد في جميع آياته [36] .


والجواب : أن هذا القول مخالف لقول الله تعالى : ((لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ)) .

وقد
سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن المعاني الضرورية التي تحتاجها
الأمة ، أو ما لا سبيل إلى بيانه إلا عن طريقه . أما ما سوى ذلك فهو إما
أن يكون واضحاً لا يحتاج إلى بيان ، أو هو متروك لاجتهاد الأمة في النظر
والاستنباط بحسب الحاجة ، ولذا ختم الآية بقوله : ((وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) .


3- ومن حججهم : دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس: ((اللهم فقهه في الدين ، وعلمه التأويل))
؛ قالوا : لو بيّن النبي صلى الله عليه وسلم جميع معاني القرآن ما كان
لتخصيص ابن عباس بهذا الدعاء من فائدة … وقولهم هذا إنما هو حجة على من
قال إن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن جميع معاني القرآن ، ولسنا نقول
بذلك ، فيكون دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس إنما هو في غير
المعاني الضرورية التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم مما يدخل في قوله
تعالى : ((وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)).


وحاصل
الكلام أن هذه المسألة من المسائل التي أحدثها بعض المتأخرين ، وتكلفوا
ذكر الأقوال فيها وتفريعها ، وسكت عنها السلف ، سوى ما ذكره شيخ الإسلام
رحمه الله في مقدمته ، ولعل مراده مما ذكره : الرد على المتفلسفة وأهل
الإلحاد في عصره الذين زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبلغ معاني
كلام ربه بلاغاً مبيناً سوى الألفاظ ،


بل
منهم من صرح بذلك بقوله : إن المصلحة كانت في كتمان معاني هذه الألفاظ ،
وعدم تبليغها للأمة ، إما لمصلحة الجمهور ، ولكونهم لا يفهمون المعاني إلا
في قوالب الحسيات وضرب الأمثال ، وإما ليُعمل الناس عقولهم ويكدحوا في
استنباط معانيها ، واستخراج تأويلاتها من وحشي اللغات وغرائب الأشعار
طلباً للأجر[37].

وأهل
السنة جميعاً متفقون على أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغ البلاغ المبين ،
وامتثل أمر ربه في بيان ما أنزل إليه من الذكر ، وما لم يبينه بقوله ، فهو
إما لوضوحه ، أو بينه بفعله . والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد شهاب
لجنة الفتاوي الشرعية
لجنة الفتاوي الشرعية
أحمد شهاب


ذكر
عدد الرسائل : 1105
العمر : 40
المكان : الـــــــــعمــــــار
الحالة : الحمد لله
الهواية : القراءه
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
التـقــييــم : 0

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 7:22 am

معذرة على الاطاله ولكن لابد ان يتضح الامر
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالرحمن
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
محمدعبدالرحمن


ذكر
عدد الرسائل : 1645
العمر : 45
المكان : مكان ما يكونوا
الحالة : متزوج + 2
الهواية : أحلم ببكرة
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
التـقــييــم : 18

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 8:36 am

أحمد شهاب كتب:

وأهل
السنة جميعاً متفقون على أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغ البلاغ المبين ،
وامتثل أمر ربه في بيان ما أنزل إليه من الذكر ، وما لم يبينه بقوله ، فهو
إما لوضوحه ، أو بينه بفعله . والله تعالى أعلم

ما شاء الله عليك يا شيخ
وفيت
وفهمت من كلامك

- أنه صلى الله عليه وسلم ترك ديناً قيما كاملاً وهو منهج حياه
((مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ))
وأنه صلى الله عليه وسلم
ليس من فسر القرآن التفسير الكامل
ولا من ترك تفسيره كليه
وأنه صلى الله عليه وسلم ((وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى))
((إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ))

وأنه صلى الله عليه وسلم كان كما سألت عائشة وأجابت كان خلقه القرآن
وأنه صلى الله عليه وسلم كان قرآناً يمشي على الأرض

ولكنه في النهاية كما ترك منهج حياه
كما ترك منهج يسع كل زمان ومكان فكان مقتضى الحكمة الربانية
عدم تفسير بعضه ليتم إعمال العقل كما يتم إستيعاب الزمن


فنفهم أن هناك أساسيات في أصول الاعتقاد، وأصول العبادة، وأمهات المسائل الشرعية
متفق عليها وهي التي تؤسس للمسلم حياته وتكون قوامه الثابت على مر العصور

وعليه فطرح الكاتب طرح منقوص
وكما بينت ردود الأعضاء
فتياره العام متحفظ عليه
وخاصة من جهه الدين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميح عزت الهيو
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
سميح عزت الهيو


ذكر
عدد الرسائل : 2323
العمر : 55
المكان : "عنوانى أرض الله .. فعلا ماليش عنوان "
الحالة : "إسمى بنى آدم .. وقضيتى إنسان "
الهواية : الشعر والأدب
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
التـقــييــم : 1

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 9:27 am



الشيخ أحمد شهاب

جزاك الله كل الخير عنا

وجزى الله الجميع كل الخير

وبغض النظر عن شخص ابراهيم عيسى وتوجهه .

وبعد قراءة الموضوع بالكامل والوقوف طويلا أمام ماقدمه الشيخ احمد شهاب جزاه الله عنا كل الخير

أسأل شيخنا الفاضل أحمد شهاب

ماهى الشروط الواجب توافرها فيمن يفسر القرآن ؟
وماهى ضوابط التفسير بشكل عام ؟

ولى عودة بسؤال آخر بعد إجابتكم على السؤالين السابقين إن شاء الله .
دمتم بكل الخير وفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sameehezzat.maktoobblog.com/
أحمد شهاب
لجنة الفتاوي الشرعية
لجنة الفتاوي الشرعية
أحمد شهاب


ذكر
عدد الرسائل : 1105
العمر : 40
المكان : الـــــــــعمــــــار
الحالة : الحمد لله
الهواية : القراءه
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
التـقــييــم : 0

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 2:09 pm

لى عوده إن شاء الله
أ\سميح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يونس
عماري بيحاول
عماري بيحاول
محمد يونس


ذكر
عدد الرسائل : 78
العمر : 38
المكان : عمراوى
الحالة : أعزب
الهواية : القراءه
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
التـقــييــم : 0

من أول السطر - ابراهيم عيسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أول السطر - ابراهيم عيسى    من أول السطر - ابراهيم عيسى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 3:19 pm

جزاكم الله خيرا ياشيخ احمد وهذا ما عهدناه عنك
انك تاتى باالمفيد

بارك الله لنا فيك ونفعنا بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أول السطر - ابراهيم عيسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابراهيم عيسى ... يكتب
» إقالة ابراهيم عيسى من الدستور
» الرائع عمر طاهر ...يكتب عن أزمة المحترم ابراهيم عيسى
» حوار مع الأديب الصحفي الكبير ابراهيم خليل ابراهيم
» أ/ابراهيم خليل ابراهيم.....مرحبا بك...والله نورتنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: المنــــــــتدي العــــــــام :: كلام فى السياسـة-
انتقل الى: