((السلام عليكم ورحمة الله وبركاته))
قال الله جلا وعلا "ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"
كتير مننا بيقول كلام غلط ومخالف لديننا قد يصل الى الشرك
والعياذ بالله او سوء ادب مع الله ..او ادعاء بالغيب ...اوغيرها
كتير من الاخطاء اللي بنقع فيها من غير ما نشعر ودا بسبب جهل منا بالصح
واليكم بعض من هذه الاقاويل...........
" والنبى "
للحلف.. فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
".... من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه
*****************
يدى الحلق للى بلا ودان!!
و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى
********************
رزق الهبل على المجانين
فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً
ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز
{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ}(الذاريات}
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة
لا يعلمها إلا هو.
************
لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل!!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ...
فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه ]منازع
{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ
مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع
رحمة الله ،
فهذا القول لا يجوز
********************
طور الله فى برسيمه!!
كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله !! وثيران أخرى للناس !!،
و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى
؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى:
{ مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
******************
انا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد
الاحد القهار،
هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه
بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول
عن أفعاله مسئولية كاملة ،
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم
قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا
أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
*********************
العمل عبادة
عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من
سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا
واجب على العبد قال الله
{ فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15).
ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن
العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى
عمل يشغل عن الصلاة
وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة،
ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله وعياله
ولم يشغله عن طاعة ربه
**********************
يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة
( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن
النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )ـ
الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر
صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من
رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه
إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن
أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه
ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم
المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
***********************
كثر السلام يقل المعرفة
هذا قول خاطئ لا يجب أن يتفوه به مسلم،
فالشارع الحكيم حض على إفشاء السلام؛
لأنه مفتاح الحب والمودة في الله فقال عز
وجل:{ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم
تحية من عند الله } [ النور:61 ]
*********************
"ربنا افتكره"
هذه كلمة شركية يلزم منها وصف ربنا عز وجل
بالنسيان قول الله عز وجل: "وما كان ربك
نسيا" [مريم:64]
وقوله:"لا يضل ربي ولا ينسى" [طه:52]
*********************
صباح الخير، أو صباح النور، أو العواف،
أو ما شابه ذلك"
هذه كلها من أساليب تحية أهل الجاهلية
وأهل الكفر والشرك والمجوس في الهند
يعتقدون بوجود قوتين الخير والشر يمثلها النور
والظلام، وإنما ينبغي أن نعلم أن تحية
الإسلام هي السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته، في أي وقت كان.
قال صلى الله عليه وسلم: "إذا لقي الرجل
أخاه المسلم فليقل: السلام عليكم ورحمة
الله" [صحيح – الترمذى 79]
******************
المرحوم، أو المغفور له فلان"
قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله،
وكل هذا لا يعلمه إلا الله، والصواب أن تدعو
بالرحمة والمغفرة، ولا تجزم لأحد بأنه مرحوم
أو مغفور له، إلا من ورد الشرع بذلك عنهم
كأصحاب بدر، والعشرة المبشرين وغيرهم، ولا
يجب أن نغتر بظاهر عمل إنسان ما، وإنما
الواجب أن نرجو للمحسن ونخشى على
المسيء، ونعلم أن دخول الجنة أمر بيد الله
وحده والرحمة بيده وحده. قال عز وجل:
"ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض
يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل
شيء قدير" [المائدة:40]
*********************
"اتق شر الحليم، اتق شر من أحسنت إليه"
هذا من الأمثال الخاطئة؛ لأن الحليم ليس
شريراً، والإحسان لا يتبعه شر، وهذا الكلام
حض على اعتبار الشر في كل الناس حتى
أهل الحلم منهم، وحض على البعد عن
الإحسان مع أن فعل الخيرات ليس يقصد به
إلا وجه الله وحده.
****************
يا ساتر
هذه كلمة خاطئة لأن الساتر لغة هو الحاجز
الذي يحجز ما وراءه، وليس من أسماء الله
الحسنى، وإنما الله تعالى ستير. قال صلى
الله عليه وسلم: "إن الله حيى ستير يحب
الحياء والستر" [صحيح – رواه أحمد 1756]
(والنبي ، وحياة النبي ، وجاه النبي ، ورحمة
أبي، والعيش والملح ، وسائر الألفاظ التي
فيها حلف بغير الله)
كل هذا حرام لأنه حلف بغير الله؛ لقوله صلى
الله عليه وسلم:
(من كان حالفاً فلا يحلف إلابالله)
(صحيح النسائي 4681)
وقال صلى الله عليه وسلم :
(من حلف بالأمانة فليس منا) (صحيح)