شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 رسائل"1"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رسائل
عماري بيحاول
عماري بيحاول
رسائل


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
المكان : بيتنا
الحالة : تمام
الهواية : النت
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رسائل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالأربعاء 21 يناير 2009, 9:39 am

بسم الله نبدء ارباح الصفقة وماذا ستنال اذا غضضت بصرك


الرساله الأولى


نشوة الانتصار


حد فاصل

استشعار حلاوة الايمان ولذة المجاهدة وعاقبة الصبر وفرحة الانتصار علي بواعث الشهوة ورسل الهوى


وهذه سيماء الرجولة الحقة والشجاعة الخارقة:سمو عن دنايا وتطهير من ادناس,وتحرر من استرقاق

ليس الشجاع الذي يحمى مطيته /// يوم النزال ونار الحرب تشتعل


لكن فتى غض طرفا او اثنى بصرا/// عن الحرام فذاك الفارس البطل


ولذا فسر سفيان الثورى قوله تعالي"وخلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا"
(828)


بقوله"المراءة تمر بالرجل فلايملك نفسه عن النظر اليها,ولاينتفع بها,فاي شىء اضعف من هذا"؟



لكن قوى الايمان يملك نفسه ويجزم امره فيغض من بصره ,لهذا استحق حب الله والوصف بالخيرية علي لسان خير



البريه الذي قال"المؤمن القوى خير واحب الي الله من المؤمن الضعيف"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسائل
عماري بيحاول
عماري بيحاول
رسائل


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
المكان : بيتنا
الحالة : تمام
الهواية : النت
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: 2-فراسة صادقة   رسائل"1" I_icon_minitimeالأربعاء 21 يناير 2009, 10:00 am

الرساله الثانيه

فراسه صادقه..


حد فاصل

تظل الفراسة الصادقة منزله ايمانية محتكرة لمن غض بصره,محجوزة لايزاحمه فيها الا مثيله


وهي التى تميز بين الصادق والكاذب--وبين المحق والمبطل--بين الباكى والمتباكى



وهي من اهم ثمار غض البصر


قال احد الصالحين"من عمر ظاهره باتباع السنة ,وباطنه بدوام المراقبة, وغض بصره عن المحارم,


وكف نفسه عن الشهوات,واعتاد اكل الحلال,لم تخطىء له فراسة"



ويبين ابن القيم السر في هذا فيقول:


"وسر هذا ان الجزاء من جنس العمل,فمن غض بصره عما حرم الله عليه



عوضه الله من جنس ماهو خير منه,فكما امسك نور بصره عن المحرمات,


اطلق الله ثور بصيرته وقلبه فراى به مالم ير من اطلق بصره ولم يغضه عن محارم الله


وهذا امر يحسه الانسان من نفسه,فان القلب كالمراه والهوى كالصداء فيها

فاذا خلصت المراه من الصدءانطبعت فيها صور الحقائق كما هى عليه


واذا صدئت لم تنطبع فيها صور المعلومات فيكون علمه وكلامه من باب الخرص والظنون"


وكان عثمان رضي الله عنه علما من اعلام الفراسة,استحيا من الله فاستحيت منه ملائكته


غض بصره عن الاثام فاورثه الله فراسة يكشف بها كل من اطلق بصره ظانا ان احدا


لم يعرف بامره فاذا بعثمان يعلم ويكشف لا ليفضح بل لينصح


دخل عليه رجل فقال له عثمان: يدخل علي احدكم والزنافي عينه,فقال اوحى بعد رسول الله؟


فقال لا",ولكن فراسة صادقة"





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسائل
عماري بيحاول
عماري بيحاول
رسائل


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
المكان : بيتنا
الحالة : تمام
الهواية : النت
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: اجتماع القلب علي الله   رسائل"1" I_icon_minitimeالجمعة 23 يناير 2009, 10:24 am

الرساله الثالته..

أجتماع القلب على الله

حد فاصل

يقول ابن القيم"اطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور,والقلب كعبة,والمعبود لايرضي بمزاحمة الاصنام"



لان القلب الذي تنقش على جدرانه صورة الحق تنمحى فيه صورة الخلق ,فلايعود يري سوى ربه

ولايهمه الا رضاه,وذلك في سائر احواله:جد وهزل ,.سر وجهر--حديث او صمت--في حل او ترحال


وهذه هي البصمة التى يتعارف فيها الصالحون وسط الزحام,او هي العقد غير المكتوب الذي وقعت عليه ضمائرهم



وامثال هؤلاء جعلوا الهموم هما واحدا فاحسوا بحلاوة المناجاه ,ولذة الخشوع ,ونعيم السير علي منهاج الله

فوصلوا بينما غيرهم يشكوا التيه


نضرب لذلك مثلا





نضرب لذلك مثلا مسافرا قصد سفراً وحدد وجهته
فحزم متاعه وأعد زاده واستفرغ الجهد والطاقة في السير الحثيث،


مصطحبا معه
عزمه وتصميمه على بلوغ الوطن ، وهو مع هذا يحذر كمينا على هيئة زهرة زاهية
الالوان فواحة العبير


تعرقل سيره فتؤخره عن الوصول فإن استمر على عزمه
ويقظته وصل وطنه في أسرع وقت وأتم عافية، أما إن خدع



وسقط فهذا كيف يصل؟!
زمان التزود قصير ما يحتمل التأخير فكيف بمن نام فيه؟! وقت الرحلة لو بذل
كله في المسير



خيف عدم الوصول فكيف لو تناولته أيدي البطالة؟!


فالوطن:الجنه

والكمين:النظره

المسافر:انت

اقال ابن الجوزى تاملوا الي الفرس,اذا قدم الماءالصافي كيف يضرب بيديه فيه حتى يتكدر

اتدرون لماذا؟ لانه يريصورته في الماء الصافيوصورة غيره,فيكدره حتى لايتبين

فيه الصور فينتهي بالشرب









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسائل
عماري بيحاول
عماري بيحاول
رسائل


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
المكان : بيتنا
الحالة : تمام
الهواية : النت
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رساءل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالسبت 24 يناير 2009, 4:03 pm

الرساله الرابعه..

النظرة ذنب

حد فاصل

أ
مر الله عباده
المؤمنين بالغض من الأبصار لأن صاحب الصنعة أدرى بصنعته، والآمر بإصلاح
النفوس و القلوب وأهل





التقوى و المغفرة خبير بالطرق الموصلة اليهما




من ذا الذي لبى نداءه فما سعد



من ذا الذي أناخ ببابه فما فاز


من ذا الذي أجاب داعيه فما رضي


من ذا الذي ذل له فما عز



من ذا الذي تاجر معه فما ربح؟!





قال عز وجل " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون " (



قال الامام ابو حامد العزالى"واعلم انى تاملت هذه الاية فاذا فيها مع قصرها ثلاث معان عزيزة

تاديب ,تنبيه,تهديد


فاما التاديب فقوله تعال"
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"

ولابد للعبد من امتثال امر السيد والتادب بادابه ,والا كان سىء الادب فيحجب

واما التنبيه فقوله تعالي"ذلك ازكى لهم"

وينطلق علي معنيين

الاول:ذلك اطهر لقلوبهم,والزكاة الطهارة,والتزكية:التطهير

الثانى:ذلك اغنى لخيرهم واكثر

والزكاة في الاصل :النمو ,فنبه علي ان في غض البصر تطهيرا للقلب وتكثيرا للطاعة

والدليل علي ذلك انك ان لم تغض بصرك ,وارخيت عنانه تنظر فيما لايعنيك,لاتخلو ان تقع عيناك علي حرام

فان تعمدت فذنب كبير,وربما تعلق قلبك بذلك فتهلك ان لم يرحم الله

اما التهديد فقوله تعالي"ان الله خبير بما يصنعون"
يقول أبو حامد الغزالي : " لو أن يهوديا أخبرك في ألذ اطعمتك بأنه يضرك
في مرضك لصبرت عنه وتركته


وجاهدت نفسك فيه ، أفكان قول الانبياء المؤيدين
بالمعجزات وقول الله تعالى في كتبه المنزلة




أقل عندك تأثيرا من قول يهودي
يخبرك عن حدس وتخمين مع نقصان عقل وقصور علم؟! " (4)



إ

اخوتاه هل تعلمون أن إطلاق البصر من أوسع مداخل الشيطان، فإن البصر
جارحة لا تملأ بخلاف البطن



فإنه متى إمتلأ لم يبق له في الطعام إرادة،
وأما العين فلو تركت لم تفتر من النظر أبدا .... وتكون النتيجة الحتمية


*احتلال القلب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قلب الانسان لايتسع لشريكين:نور والا ظلمة,ملك واما شيطان


اذا غلب جند الايمان في القلب كانت نوازغ الشر وافات الهوى وسموم المعصية


وبالنظرة...يدخل جند الشيطان القلب ليجاور جند الايمان,لكن الشيطان ملحاح طماع لايقبل الشراكة


فيظل يتربص ويغوى ويفسد:يلقح النظرة باخري الي ان يحتل نسله القلب كله,ويرفع علي ارجائه راية النصر


ثم يقدم الشكر لمن يستحق :النظرة


قال ابن سمنون"اما سمعت قول النبي ص"ان الملائكة لاتدخل بيتا فيه صورة او تمثال"


فاذا كان الملك لايدخل بيتا فيه صورة او تمثال ,فكيف تدخل شواهد الحق قلبا فيه اوصاف غيره من البشر


والصله مابين القلب والعين وثيقة

فالعين ماء تصب في خليج القلب,فان تكدر صفوها بفضول نظر اوصورة محرمة


تكدر الخليج وتغير طعمه ,فلايقربه ملك يلهم,بل شيطان يغوى

يامطلق البصر........اذا رتعت العين بوادى الحسان لاحت في القلب بوادى الخسران


واذا حضرت سوق الحرام غاب القلب,واذا غابت عنه حضر


(اذا حضر قلبك فنسيم الريح يذكرك,وان غاب فمائة الف نبي لايوصلون التذكرة اليك"


ولي ألف باب قد عرفت سبيله * * * ولكن بلا قلب الى اين أذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسائل
عماري بيحاول
عماري بيحاول
رسائل


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
المكان : بيتنا
الحالة : تمام
الهواية : النت
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: النظرة ذنب   رسائل"1" I_icon_minitimeالخميس 29 يناير 2009, 5:55 am

الرساله الخامسه

إحتلال القلب
حد فاصل

شخص ابن القيم اعراض المرض الذي ادى الي موت القلب فكتب معددا اثار الذنوب

"قلة التوفيق, وفساد الراى,وخفاء الحق, وفساد القلب,


وخمول الذكر ,واضاعة القلب ,ونفرة الخلق



والوحشة بين العبد وربه,ومنع الاجابة,وقسوة القلب


ومحق البركة في الرزق والعمر, وحرمان العلم, ولباس الذل


واهانة العدو, وضيق الصدر,والابتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت



وطول الهم والغم,وضنك المعيشة,وكسف البال تتولد من المعصية والغفلة عن ذكر الله



كما يتولد الزرع عن الماء والاحراق عن النار,واضداد هذه تتولد عن الطاعة"


وفوق هذه الاعراض تبقي كراهة اللقاء ,وخشية الحساب وخوف العقاب


لهذا اسمعها من ابن الجوزي لعلك لاتسمعها من غيره

"إياك والذنوب ، فلو لم يكن فيها الا كراهة اللقاء كفى عقوبة ،


أطيب الأشياء عند يعقوب رؤية يوسف ، وأصعبها عند إخوته لقاءه
"


وإسأل نفسك بعدها يا صاحب النظرات الاثمة: أي تركة ورثت؟ تركة يعقوب أم تركة أبنائه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسائل
عماري بيحاول
عماري بيحاول
رسائل


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
المكان : بيتنا
الحالة : تمام
الهواية : النت
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: اعقد مقارنة   رسائل"1" I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009, 12:47 pm

الرساله السادسه..

إعقد مقارنه

حد فاصل

قال ابو محمد سهل بن عبد الله:"اعمال البر يعملها البر الفاجر,ولايجتنب المعاصي الا صديق"


فباجتنابك النظر الي الحرام تسعي الي درجة الصديقية



إعقد مقارنة

من شغله اليوم التطلع الى الغيد الحسان فليعقد مقارنة بينهن وبين الحور
،

لتعلم الفارق بين هذه وتلك الحور ، الحور وما الحور ...


تجري الشمس من
محاسن وجهها إذا برزت ويضئ البرق من ثناياها إذا ابتسمت
،
لو اطلعت على
الدنيا لملأت ما بين السماء والارض ريحا

ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا
وتكبيرا وتسبيحا ، ولتزخرف لها ما بين الخافقين ،

ولما نامت عن النظر
اليها عين ، ولطمست ضوء الشمس كما يطمس الشمس ضوء النجوم ،


ولآمن من على
ظهرها بالحي القيوم خمارها الذي يخفي جمالها خير من الدنيا وما فيها

فكيف
جمالها؟ بياض لحمها يسطع من وراء سبعين حله من فوقها فكيف ضياؤها ؟

لولا
أن الله كتب على أهل الجنة ان لا يموتو لماتو من فرط حسنها ،

فما ظنك
بإمرأة اذا ضحكت في وجه زوجها أضاءت الجنة من ضحكها ؟!


وإذا انتقلت من قصر
الى قصر قلت هذه الشمس منتقلة من بروج أفلاكها ...

كل هذا وأنت مشغول
بالجيف؟



يامن وقع العقد :نظران لايجتمعان من غض طرفه اليوم عن الطين اطلقه غدا في الحور العين

ومن اطلقه اليومحرمه غدا فاختر لنفسك

وقدم المهر ان شئت وارشدك اليه ابو الدرداء

قال ابو الدرداء رضي الله عنه " من غض بصره عن النظر الحرام زوج من الحور العين حيث أحب"(3




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MhmeD A ElSaLaM
عضو
MhmeD A ElSaLaM


ذكر
عدد الرسائل : 5776
العمر : 37
المكان : عطشان والمية قريب؛ عطشان عطشان عطشان ؛الخطوة عزاب ومتاهة ؛والحلم اخضر وعجيب؛ وانا كل مااقول التوبة ترمينى الماقدير؛ حبيبى يا نجمة ليلى يا منورى السراديب مكتوب على كف العاشق؛ روح بلدك يا غريب
الحالة : واقع
الهواية : جـمـع الغبــــار
تاريخ التسجيل : 04/07/2007
التـقــييــم : 1

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالأربعاء 11 مارس 2009, 9:26 pm

يجماعه ياريت تمرو من هنــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammedaelsalam.blogspot.com/
زائر
زائر
avatar



رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالأربعاء 11 مارس 2009, 9:39 pm

يستاهل المرور والله واحلى كلام عجبنى لابن القيم

وفعلا الموضوع بيناقش حاجة زادت اوى وبجد محتاجة ننتبه له اوى(زنا البصر وكيفية غضه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslim girl
عماري أصيل
عماري أصيل
muslim girl


انثى
عدد الرسائل : 614
العمر : 35
المكان : ............
الحالة : ..........
الهواية : ..........
تاريخ التسجيل : 16/08/2008
التـقــييــم : 0

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009, 7:33 pm

ربنا يبا ركلك ويزيدك ايمان

وجزاك الله خيرا ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009, 9:48 pm

اللهم اهدنا لما تحبه وترضاه

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the_rock
مشرف منتدي التكنولوجيا
مشرف منتدي التكنولوجيا
the_rock


ذكر
عدد الرسائل : 6984
العمر : 36
المكان : بنهـــــــــــــــــــــــــــا
الحالة : single
الهواية : لعب الحديد
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
التـقــييــم : 8

رسائل"1" Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسائل"1"   رسائل"1" I_icon_minitimeالسبت 18 أبريل 2009, 7:47 pm

شكرا يا رسائل على المجهود
ربنا يكرمك ويرحمنا برحمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسائل"1"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسائل "2"
» "الحاكم الظالم" و"الشعب المظلوم"
» سنة "اولى" هندسة...حملة "انت لست وحدك"
» "الثرثرة "جعلت كل شيء "تورتة"
» ""اصغر عارضة ازياء ""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: واحــة الإســـلام :: المنتدى الإسلامي العام.-
انتقل الى: