شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MhmeD A ElSaLaM
عضو
MhmeD A ElSaLaM


ذكر
عدد الرسائل : 5776
العمر : 37
المكان : عطشان والمية قريب؛ عطشان عطشان عطشان ؛الخطوة عزاب ومتاهة ؛والحلم اخضر وعجيب؛ وانا كل مااقول التوبة ترمينى الماقدير؛ حبيبى يا نجمة ليلى يا منورى السراديب مكتوب على كف العاشق؛ روح بلدك يا غريب
الحالة : واقع
الهواية : جـمـع الغبــــار
تاريخ التسجيل : 04/07/2007
التـقــييــم : 1

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 11:20 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



من هم السلف ؟ -



- هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين
I) من هم الصحابة ؟--الصحابة جمع صحابي ٬ والصحابي: هو من لقي النبي صلي الله عليه وسلم مسلما ومات علي ذلك.
II) من هم التابعون ؟--التابعون جمع التابعي٬ والتابعي:هو من لقي أحد من الصحابة واعتقد معتقدهم وسلك سبيلهم ومات علي ذلك
III) من هم تابعوا التابعين ؟--هم من تتلمذ علي أيدي التابعين ٬ واعتقدوا معتقدهم وسلكوا سبيلهم وماتوا علي ذلك.


2) هل للسلف فضل علي غيرهم من المسلمين ؟--



أجاب الله عز وجل عن هذا السؤال فقال عن الصحابة:
-I-:" للفقراء المهاجرين الذين أ
ُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله
ورسوله أولئك هم الصادقون(--هذا في شأن المهاجرين--والذين تبوءوا الدار
والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما
أوتوا ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم
المفلحون(9)-- وهذه في شأن الأنصار-- ...الآية "من سورة الحشر9٬8
-II-وقال:"لقد رضي الله عن المؤمنين إذ
يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم...الآيات"من
سورة الفتح من الآية(18) --أهل بيعة الرضوان--
-III-وقال:"لا يستوي منكم من أنفق من
قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد
الله الحسني...الآية"سورة الحديد(10) --قبل فتح مكة--
-IV-وقال عن الصحابة جملة:"كنتم خير أمة أُخرجت للناس"آل عمران110٬
وقال:"وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس"البقرة143٬--أمة الصحابة ككل--
-V-وقال عن اعتقادهم وإيمانهم:"فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق"البقرة 137
-VI-وقال عن السلف عامة بعد آيات
المهاجرين والأنصار في سورة الحشر:"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا
اغفر ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
ربنا إنك رؤوف رحيم"الحشر10
-VII-وقال:"والسابقون الأولون من
المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا
عنه...الآيات"التوبة100٬--يعني رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهم
بإحسان في كل زمان ومكان--


ويجيب النبي صلي الله عليه وسلم:"لما سُئل أي الناس خير؟ قال"أقراني"البخاري ومسلم٬٬٬
وقال:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ..."صحيح رواه الترمذي٬٬٬
وقال:"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"البخاري ومسلم
وعند مسلم :" أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ قَالَ الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ "
وقال :" لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي -وفي
رواية لمسلم(أحدا من أصحابي)- فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ
أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ "متفق عليه
وغيرها من الأحاديث


فما معني السلفية أو المنهج السلفي؟


-- هو المنهج الذي
سار عليه السلف رضي الله عنهم في العقيدة والعمل والسلوك والدعوة
والتزكية، وبعبارة أخري هو ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون
لهم بإحسان إلي يوم الدين ممن شُهد له بالإمامة والتقي والعلم والعمل ،
والسلفية منهج ، وليست حقبة تاريخية ، كما يظن البعض .
-- وتعني بصيغة أخري : العودة بأصول
الفهم والتلقي والاستنباط إلي الكتاب والسنة ٬ وقواعد الفهم المعتبر لدي
خير القرون ٬ كما تعني تكوين أسلوب للنظر في كليات الأمور ومهماتها ٬
وإنشاء منهجية للتعامل مع الأحداث ٬ والحكم علي المواقف والأشياء والأشخاص
٬ وضبط المناحي العلمية والعملية كافة بطريقة منهجية ٬ تنبثق من مشكاة
الصحابة والتابعين ٬ وسلف الأمة الصالحين ٬ وأهل الحديث المتبعين ...




إذا فمن هو السلفي ؟


-- هو المسلم الذي
يسير علي هذا المنهج الندي المنير ، الذي علي رأسه رسول الله ،،ورائه
الصحابة ،ورائهم من تبعهم بإحسان، وبعبارة أخري: هو المسلم الذي يعتقد
باعتقاد الصحابة ، ويسير في سلوكه وفي دعوته وفي تزكية نفسه وتزكية غيره
وفي عمله عامة علي عملهم وطريقتهم..............لماذا؟..
-- لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم...الخ٬كما زكاهم أيضا رسول الله ، فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان.



من مؤسس المنهج السلفي ؟



-- وهذا السؤال
غير منضبط أصلاً، لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر ، فهي فهم
القرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين ، ولمزيدٍ من
الإيضاح نقول أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله ، لأنه هو الذي وضع
الأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة .


6) هل السلفية قابلة للأخذ والترك ؟ يعني هل يلزم السير بها وعليها ٬ أم يجوز تركها واتباع منهج آخر ؟

-- ظهرت من
الإجابات السابقة أن المنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة
، فإذا تركت منهج الإسلام ، فإلي أين ستتجه ؟ .. والسلفية ليست حِجرا علي
طائفة معينة من الناس ، وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليس
منها ، لا ، فهي منهج الإسلام ، علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها ،
وهذا هو المقصود بقولنا (حتمية المنهج السلفي) ، فإن اتباع منهج السلف في
الإيمان والعمل والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله ، لا يجوز الانحراف عن
تلك الجادة قيد أنملة .


السلفية منهج ملزم لكل مسلم : للشيخ المقدم من: التحميل هـنـــــــــــــــا


والاستماع مباشرة






هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين؟

-- نعم ، وهؤلاء أخبر عنهم الذي
لا ينطق عن الهوي فقال : " افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة وافترقت
النصاري علي اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها
في النار إلا واحدة . قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟ قال " هي
ما أنا عليه وأصحابي " وفي رواية قال " الجماعة " صحيح أخرجه الترمذي
والحاكم وغيرهما...
فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة



ما المقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث ؟


-- المقصود بالسنة: أي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم التي قال عنها :"عليكم بسنتي"
ويُقصد بها أيضا سنة الخلفاء الأربعة لقوله:"وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"
و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد
النبي وبعده لقوله:"ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري : "
ما أنا عليه وأصحابي " .


-- المقصود بالجماعة : أي الجماعة
المؤمنة الأولي جماعة الصحابة ٬ وكذا جماعة السلف الصالحين ٬ وكذا جماعة
من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماء
الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ...
فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة ٬ قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " إن
سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله ٬ وإن سألوك عن جماعتك فقل "هو سماكم
المسلمين"...الخ"


-- وأهل السنة أهل الحق والدين ؛ ليس
لهم مكان يجمعهم دون مكان ٬ أو زمان دون زمان ٬ بل هم منتشرون في الأرض ٬
يبلغون دين الله ٬ وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين > لم يخل منهم
مكان آخر ٬ ولا تزال حجة الله بهم قائمة ٬ وفي عصرنا الحاضر فإن إقامة
الحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا لتيسير الله Y ٬ من خلال الفضائيات
الإسلامية السنية ٬ والشبكات العنكبوتية السلفية ٬ وغيرها من التقنيات
الحديثة ٬ التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله U بها ...


-- وأهل السنة هم أهل الحق ٬ فكل من
دان بهذ الحق فهو من أهل السنة ٬ في أي مكان وُجد ٬ وفي أي زمان كان ...
قال نووي:" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني في
مكان واحد – ٬بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض."(شرح النووي علي
مسلم:13\67) ٬ قال الأوزاعي :" كتب إلي قتادة من البصرة :" إن كانت الدار
فرقت بيننا وبينك ؛ فإن أُلفة الإسلام بين اهلها جامعة "(سير أعلام
النبلاء:7\121) .




فما مآل من أصبح من أهل السنة وسار علي منهج السلف_منهج أهل السنة والجماعة_؟

-- مآله الجنة ابتداءً ٬ إلا إذا زادت
سيئاته علي حسناته فحينها يستحق دخول النار علي قدر زيادة السيئات ٬ وإذا
ما تساوت حسناته وسيئاته فهو في المشيئة ٬ ولو دخل النار فمآله في النهاية
إلي الجنة ولابد .


10) وما مآل من حاد عن منهج أهل السنة والجماعة واتبع فرقة من تلك الفرق التي أخبر عنها النبي r في حديث افتراق الأمة ؟





:: تمهيد لابد منه ::



تكفير النوع معناه : أن العمل الفلاني
فِعـْلـُهُ كفر أكبر ٬ مثل من سجد لغير الله فقد كفر ٬ ومن حكم بغير ما
أنزل الله فقد كفر ٬ ومن دعا غير الله فقد كفر .
وتكفير العين معناه: أن فلانا بعينه كافر لارتكابه العمل
الكفري ٬٬٬ والفتوي بأن فلانا بعينه كافر لارتكابه هذا الكفر;; فإنما هو
لأهل العلم بعد نظرهم في استفياء الشروط وانتفاء الموانع ٬ والفتوي في ذلك
من قبيل اجتهاد العالم القائل بتكفير هذا الشخص ٬ وليست مُلزمة لغيره من
أهل العلم المجتهدين الذين يقولون بعدم تكفير ذلك الشخص ذاته ٬ لظنهم أن
عنده مانع من موانع التكفير ٬ ما لم يكن كفر ذلك الشخص متعينا >
لمخالفته معلوما من الدين بالضرورة مما انتشر علمه بين المسلمين في مكان
معين وفي زمن معين ٬ وأمر المعلوم من الدين بالضرورة وانتشاره نسبي إضافي
٬ يختلف باختلاف ظهور حجة الإسلام و انطفاء نوره في الأماكن والأزمنة ٬
فلو فـُرض أن هناك شخصا يجهل المعلوم من الدين بالضرورة في زمان أو مكان
فإن العلماء يعذرونه بالجهل .
من شروط التكفير : العلم والبلوغ والعقل والقصد و التذكر والاختيار وعدم التأويل .
ومن موانع التكفير : الجهل الناشئ عن عدم البلاغ والصغر والجنون و الخطأ والنسيان والإكراه والتأويل .


كفر النوع وكفر العين : للشيخ المقدم :التحميل من هـنـــــــــــــــــــا


والأستماع مباشرة




-- أما إجابة السؤال :

هذا علي حسب مُعتقد تلك الفرقة ٬ فإن الفرق تتفاوت في اقترابها وابتعادها عن الإسلام :

وهناك من الفرق النارية الـ72 التي
أقوالها أقوالا كفرية وأعمالها أعمالا كفرية إلا أن الجهل بالحق في تلك
المسائل قد انتشر ٬ والتلبيس من علماء السوء وشياطين الإنس قد غطي علي
الحق فلم يعد ظاهرا ٬ بل عاد الحق منبوذا وأهله مكروهين ٬ فالتكفير هنا
تكفير نوع ٍ لا تكفير عين ٍ٬ وفي تكفير تلك الفرق بعين أفرادها خلاف سائغ
بين العلماء > مثل الرافضة غير الغلاة (الذين يسبون الصحابة ويكفرون
بعضهم و الذين يقولون بالرجعة والإمامة والتقية وغيرها) والمعتزلة
(القائلون بنفي الصفات مع إثبات الذات والأسماء ويقولون سميع بلا سمع
وبصير بلا بصر) وبعض فرق الصوفية(الذين يتبركون بالقبور و يتمسحون بها
والذين يطوفون بالقبور وينذرون لها و الذين يدعون الأموات بتأويل(ما
نعبدهم إلا ليقربونا إلي الله زلفا)وغير ذلك ) وغيرهم ٬ فمن كان من عوام
تلك الفرق متأولا أو جاهلا أو مُلـَبَّساً عليه فهو في مشيئة الله تعالي ٬
إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ٬ وهو مستحق للعذاب ابتداءً ٬ وحتي لو دخل
النار علي قدر مخالفته فمآله في النهاية إلي الجنة والله أعلم ٬ أما
العالم من أهل تلك الفرق ٬ الذي علم الحق ولم يظهره ٬ ودعا لذلك الكفر أو
الشرك ٬ لأي مرض قلبي ٬ أو لأي شهوة :: فهو كافر هالك في النار .
n فإن هناك من الفرق التي لا تُعد
من فرق الأمة الإسلامية الـ72 أصالة ٬ بل تلك الفرق كافرة نوعا وعينا >
مثل الدروز( يؤلهون الحاكم بأمر الله) والعلوية(يؤلهون علي بن أبي طالب)
والإسماعيلية(يؤلهون الأئمة وعلمائهم) و فلاسفة الصوفية(القائلون بالوجود
المُطلق) وغلاة الصوفية(الحلولية والاتحادية والقائلون بالأقطاب الأربعة
وغير ذلك) وغلاة الرافضة(الذين يقولون بتحريف القرآن ونقصانه ويؤلهون
الأئمة وآل البيت وغير ذلك) وغيرهم .


وهناك من الفرق
النارية التي لا خلاف في عدم تكفير أهلها ٬ ولكنهم مبتدعة ضالون > مثل
عامة الزيدية(الذين يقولون بأن أفضل الخلق بعد النبي هو علي بن أبي طالب
ولكنهم يثبتون إمامة أبي بكر وعمر دون لعنهم أو سبهم) والمرجئة(الذين
يخرجون عمل القلب والجوارح من الإيمان) وغيرهم .

الشيعة الزيدية : ممدوح الحربي :التحميل من هنـــــــا


الأستماع مباشرة







المرجئة : عبدرالحمن صمايل :التحميل من هنـــــــــــــا


الاستماع مباشرة





لمحة عن الفرق المعاصرة : للمنجد : التحميل من هنــــــــــــا


الاستماع مباشرة





لمحة عن الفرق : للشيخ صالح آل فوزان : التحميل من هنـــــــــا


الأستماع مباشرة







يُتبع ....












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammedaelsalam.blogspot.com/
MhmeD A ElSaLaM
عضو
MhmeD A ElSaLaM


ذكر
عدد الرسائل : 5776
العمر : 37
المكان : عطشان والمية قريب؛ عطشان عطشان عطشان ؛الخطوة عزاب ومتاهة ؛والحلم اخضر وعجيب؛ وانا كل مااقول التوبة ترمينى الماقدير؛ حبيبى يا نجمة ليلى يا منورى السراديب مكتوب على كف العاشق؛ روح بلدك يا غريب
الحالة : واقع
الهواية : جـمـع الغبــــار
تاريخ التسجيل : 04/07/2007
التـقــييــم : 1

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 11:37 am

أنتم متهمون بالتعصب لمن انتسب للسلفية وترفعونه ، وتبغضون غير المنتسب إليكم وتنسفون به الأرض ...


-- التفصيل فيها سيأتي بإذن الله ، ولكن ملخص الإجابة أن
ذلك خطأ ، يقع فيه بعض الأفراد المنتسبين للمنهج ، ولا يجوز تعميم الحكم ،
لأن المنهج هو الحاكم علي غيره ، لا أن غيره هو الحاكم عليه ، وكل فرد
يُحب ويُوالـَََََََََََََََََي علي قدر ما فيه من خير ، ويُبغض ويُعادي
علي قدر ما فيه من شر إن أصر عليه بعد بيانه ، ودعا إليه بعد تبيانه .




أنتم متهمون أيضا بالطعن في أئمة المذاهب الأربعة ...


-- نعوذ بالله من ذلك ... أول هؤلاء الأئمة الأعلام مولداً
هو الإمام النعمان بن ثابت والمكنى بأبي حنيفة رحمه الله‏ ورضي عنه.‏ ولد
سنة 80 هـ وتوفي سنة 150 هـ، وثانيهم مالك بن أنس بن مالك رحمه الله ورضي
عنه، ولد سنة 93 هـ وتوفي سنة 179هـ، وثالثهم محمد بن إدريس بن العباس بن
عثمان بن شافع ( الإمام الشافعي ) رحمه الله ورضي عنه، ولد بمدينة غزة
بفلسطين سنة150 هـ وتوفي 204 هـ ، آخر الأربعة زمنا أحمد بن حنبل
الشيباني، ولد في ربيع أول سنة 164 هـ وتوفي ببغداد سنة 241 هـ ..... .


-- إننا نحب الأئمة ونقدرهم
ونتبعهم... لا كما يتخرص المتخرصون‏.‏ بل الأئمة رضوان الله عليهم هم
سادتنا وهم بعض من سلفنا الصالح المشهود لهم بالخير والفضل، والأئمة
الأربعة هم دعاة السلفية الحقيقيون، عنهم أخذت مبادئ السلفية في اتباع
النص وترك التقليد، والسلفيون في كل العصور هم أولى الناس باتباع الأئمة
واقتفاء آثارهم وفهم أقوالهم، وأسعد الناس حظاً بذلك‏.‏
وأما المقلدون الذين يزعمون أنهم على مذهبهم فهم أبعد
الناس عنهم، لأنهم خالفوا هؤلاء الأئمة في نهيهم عن تقليدهم والإفتاء
بآرائهم دون معرفة دليلهم‏.‏ فهؤلاء المقلدون الذين يزعمون اتباع الأئمة
هم أولى الناس بعداوة الأئمة ورفض مناهجهم في التعليم والعمل‏.‏ ولكن
لتعصبهم وضعف عقولهم ووازعهم الديني تاجروا بأقوال الأئمة وتترسوا بهم
موهمين الناس أنهم على طريقتهم ومذهبهم وما هم كذلك‏.‏ لأن كل إمام قال‏
ما نحوه:"إذا خالف كلامي كلام رسول الله فخذوا بكلام رسول الله واضربوا
بكلامي عرض الحائط‏"‏ ‏(‏الإيقاظ ص‏:‏104‏)‏.


وإذا كان الأئمة الأربعة أنفسهم هم حرب على التقليد
فماذا بقي بعد ذلك‏؟‏ وإذا كان الأئمة الأربعة هم أساتذة السلفيين بعدهم
وإلى قيام الساعة فماذا بقي بعد ذلك‏؟‏‏!‏
 أما شبهة الطعن الفارغة فلم تحدث ولن تحدث من سلفي يعتقد
باعتقاد السلف الذين منهم الأئمة الأربعة ، وهناك فرق بَيـِّن بين الطعن
في الأئمة والتحذير من تقليد الأئمة.


السلفية متهمة بتلقين علوم الأقدمين للشباب وعدم تنمية عقولهم وتطويرها ونبذ علوم الدنيا...

-- هذا زعم خاطئ وتشويه متعمد علي
السلفية ، علوم الدنيا فرض كفاية علي الأمة الإسلامية ، إذا قام بها من
يكفي سقط الإثم عن باقي الأمة ، وإذا لم يقم بها من يكفي أثم من استطاع
شيئا ولم يفعله ، ولابد دائما من تذكر أن السلفية هي منهج الإسلام في فهم
الإسلام ، السلفي مسلم ، والمسلم العامي سلفي سني بصورة أو بأخري، من دون
أن يسمي نفسه بذلك ... كيف ؟ ، لأنه – الأصل فيه - أنه يحب النبي  ، ويحب
سنته ، ويحب الصحابة ، ويعظمهم أكثر من غيرهم ، ويعظم الصالحين من آل
البيت أكثر من غيرهم ، وهذا من ما تدعو إليه السلفية ، إلا أن العامي
مُلبس عليه من رؤوس الشياطين ، الذين هم في جثمان إنس ، فيلبسون عليهم
دينهم الذي ارتضي الله لهم ، ويوقعونه في ( حيص بيص ) ، من الوقوع في
الصحابة من جهة ، والغلو في آل البيت من جهة أخري ، ونشر البدع باسم حب
النبي ، ومحاربة السنة باسم محاربة التشدد والإرهاب ، فانتشر الجهل ،
وانتشر التلبيس ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
-- المهم أن العلوم الدنيوية لابد وأن يقوم بها المجتمع
المسلم ، تحقيقا للمصلحة ودفعا لأي مفسدة ، بل اعتني أئمة العلم بعلوم
الدنيا قديما وحديثا بالقدر الذي يحقق المصلحة الشرعية الطلوبة ،فمنهم
أساتذة الجامعات ومنهم الأطباء والمهندسين والتجار والمهنيين والصحفيين
وأصحاب مهن حرة مختلفة وغير ذلك .


كيف تبلور المنهج السلفي في مواجهة الفرق المنحرفة والمناهج الكلامية ؟



-- تبلور وتميز بمسائله وقضاياه التي
ثبت عليها علماء أهل السنة ٬ من لدن الصحابة إلي يومنا هذا ٬ وقد زاد
تحديد معالم المنهج السلفي بقواعد وأصول وضعها علماء الأمة ٬ مستقاة ً من
القرآن والسنة بفهم السلف الصالح ٬ وأبرز هذه القواعد::




أما الأصول العلمية فهي::



) نرجو التفصيل...
1) كثرة الاستدلال بالكـتـاب و السنة.
2) تقديم النقل علي العقل.
3) رفض الـتـأويـل الكلامي .
4) التمسك بفهم الصحابة للشرع.
1) التوحيد.
2) الاتباع .
3) التزكية.


:: قواعد المنهج السلفي ::

-...لذا نجد
علماء السلف وأهل السنة يتمسكون بهذه القاعدة ٬ويعتنون بالوحيين اعتنائا
كبيرا ٬تلاوة ًوحفظاً وفهماً وتفسيراً ٬حتي ردوا كل التساؤلات المطروحة في
كل القضايا منهما مباشرة أو بالاستنباط منهما .
-- وفي هذا رد علي من ترك الاستدلال بالوحي ٬ وقدَّم الاستدلال بالعقل ٬وفيه رد أيضا علي من ادعي الاستدلال بالقرآن فقط دون السنة.

يُتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammedaelsalam.blogspot.com/
احمد فتحي
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
احمد فتحي


ذكر
عدد الرسائل : 1683
العمر : 42
المكان : بينكم
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر -القراءة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
التـقــييــم : 2

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 6:26 pm

أخي العزيز محمد هناك السلفية النصية والسلفية الاجتهادية
والسلفية النصية تقدم دور النقل عن العقل فيما ان السلفية الاجتهادية تقدم اعمال العقل واجتهاده في كل النقول معتمدين علي العلاقة بين الثابت والمتغير والثابت هنا كلام الله وسنة الرسول والمتغير هو الازمان والعصور لذلك وجب اعمال العقل في الثابت حتي يمنح الثابت مايجعله دوما نبراسا لاستمرار الامم في معايشها في حين ان السلفية النصية لاتجيز ابدا تقديم واعمال العقل علي النقل والاعتماد فقط علي الثابت دون اجتهاد في تفسيره وهنا تقع المشكله الكبري مع الائمة الاربعه حيث منهج الائمه الاربعة يقوم علي احداث اجتهاد العقل في الثابت ومن هنا ظهرت الاصولية الاسلاميه في اباحة دم الاخر وتكفير المجتمعات والحاكم نظرا لتفسير النص دون العودة لملابسات واجتهاد يحفه.. والجدير اخي محمد بالذكر ان من اهل السلفية الاجتهاديه الامام محمد عبده رحمه الله وجمال الدين الافغاني ومن اهل السلفية النصيه محمد بن عبد الوهاب والشيخ بن باز والشيخ بن العثيمين رحمهم الله جميعا..تقبل مروري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعظيم الجزار
عماري أصيل
عماري أصيل
عبدالعظيم الجزار


ذكر
عدد الرسائل : 503
العمر : 51
المكان : العمار الكبرى
الحالة : بحب العمار وأهل العمار
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت 01 أغسطس 2009, 7:52 am

احمد فتحي تهامي الهيو كتب:
.. والجدير اخي محمد بالذكر ان من اهل السلفية الاجتهاديه الامام محمد عبده رحمه الله وجمال الدين الافغاني ومن اهل السلفية النصيه محمد بن عبد الوهاب والشيخ بن باز والشيخ بن العثيمين رحمهم الله جميعا..تقبل مروري .

الاخ الحبيب المهندس احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من ذكرتهم ( محمد عبده وجمال الدين الأفغاني ) لا ينتمون للمنهج السلفي من قريب أو بعيد فحمد عبده كان من أصحاب منهج الاعتزال ( المعتزلة ) أما جمال الدين الأفغاني فهو ايراني شعي

أما الشيخ محمد بن عبد الوهاب والشيخ بن باز والشيخ بن العثيمين رحمهم الله جميعا فدعوتهم رحمهم الله الرجوع بلأمة إلى المنابع الصافية الكتاب والسنة بفهم سلف الامة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان وهم يقدمون النص الصحيح ثم يعملون عقولهم في فهمه ليس كما يفعل أهل الأهواء المضلة يقدم عقله ويعجب برأيه ثم يلوي أعناق النصوص لتوافق هواه

تقبل مروري وجزاكم الله خيرا


عدل سابقا من قبل الجزار73 في الأحد 02 أغسطس 2009, 6:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فتحي
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
احمد فتحي


ذكر
عدد الرسائل : 1683
العمر : 42
المكان : بينكم
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر -القراءة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
التـقــييــم : 2

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت 01 أغسطس 2009, 4:53 pm

الأخ الأكبر والعزيز مهندس عبد العظيم الجزار تحياتي الخالصة لك ..

أخي العزيز أري ان في اقتباسك وردك ثلاث جزئيات رئيسية وهو نفي انضمام الامام محمد عبده والامام جمال الدين الافغاني الي السلفية واصفا الامام محمد عبده انه كان من المعتزلة والامام جمال الدين الافغاني انه كان شيعيا وايضا الاشارة ان السلفية النصية المنتسب لها شيوخنا ابن باز وبن العثيمين رحمهم الله تنادي بالاخذ بالكتاب والسنة من منابع صافية وبعدها يبدء اجتهاد العقل .. وعلي حد قراءتي وبحثي في اصول المذهب والميل الفقهي لكلا الامامين وجدت ان الكثير من المصادر والثقات اكدوا بسلفية الشيخين ولكن الي السلفية الاجتهادية كما اوضحت وهي ماتنتفي وينفيها علماء السلفية النصية لان السلفية الاجتهادية تبيح استخدام العقل وتحض علي الاجتهاد في النص وهو مايخالف اصلا مبادئ السلفية النصية والا.. لما كان هذا الخلاف المعروف بين الفريقين في مدرسة الامام بن تيمية والمذاهب الفقهية والمعروف عنه ان اتباع مدرسة شيخ الاسلام بن تيمية تنفي الفقه المذهبي القائم علي الاجتهاد والخروج بالقواعد الشرعيه وامور القياس وماالي ذلك واري ايضا بعض التناقد في الربط بين الاخذ بكلام القراءن الكريم وسنة الرسول علي فهم الصحابة والتابعين فقط والتعاطي المباشر مع النص دون اجتهاد مع قولك.. بعد ان يستوي ذلك الامر يجتهد العقل..

ولم اجد اعظم واشمل فهما لمعني السلفية الحقيقية من تعريف المفكر الاسلامي د.محمد سليم العوا في قوله :

السلفية في كلمتين ان تتبع طريق السلف لا ان تقلدهم اي ان كل من يتقيد بمذهب موروث عن شيخ ما وان كان من اعلام السلفية لايكون سلفيا بل مقلدا وكل من يأخذ الدين من اصوله علي طريقة السلف الصالح فهو سلفي وان خالفهم في بعض اقوالهم وافعالهم او ماذهبوا اليه من فهم النصوص او رأي في فتوي.. فالسلفية منهج وليست مذهبا بعينه لذلك قد يكون شيخك من اعلام السلفية وتحمل نفسك وغيرك علي مذهبه ودراسته بحذافيرها حينها انت لست سلفيا.. انما منسوب فقط لشيخك..ويضيف الدكتور العوا انه حين تحذو حذو احد او طائفة بعينها حذو القدوة بالقدوة المطلقة تكون قد انزلته علي منزلة الوحي الالهي والنبي المعصوم ويضيف ان الخلاف بين مدرسة السلفية المفهومة لدي العوام في تقديم النقل عن العقل مع مدرسة التجديد خلاف جلي حيث يرميهم السلفيين بصفات الاشعرية والمعتزلة ويفسر هنا ان هذا ماجعل علماء واعلاما عظيمة كالامام محمد عبده وجمال الدين الافغاني والشيخ محمد الغزالي خارج اطار السلفية فالسلفيون لايرونهم كذلك لاعمال العقل في النقل ...

اما بالنسبه لقولك ان هناك من يطوع الفتوي لهواه فأنضم لك في هذا الطرح.. لكن ليس معني هذا اختزال دور العقل او ان اعمال العقل لايجوز في الثابت والا فلما حديث النبي (المفهوم منه )" إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس مائة سنة من يجدد لها دينها" ..اذا فكيف هذا التجديد دون العقل والاجتهاد وكيف لايصبح التجديد واجبا في قضايا عديدة استحدثت وواقع سياسي وجغرافي استحدث لم يكن ذي بدء فما بين تقسيم الدول علي حدود جغرافية وظهور مبادئ المواطنة وخلافه الي تقدم مذهل في العلوم الكونية والطبيعية وتكنولجيا المعلومات الي علاقة المسلمين بغيرهم وخروج المرأة للعمل وظهور الكثير من المستحدثات ارتبط بها المسلم واصبحت في حياته .

واخيرا عن هوية الشيخ جمال الدين الافغاني وميله المذهبي فهذه مقتطفه من كتاب الاعمال الكامله للشيخ محمد عبده يقول فيها :

" أما مذهب الرجل فحنيفى حنفى و هو و إن لم يكن فى عقيدته مقلدا إلا أنه لم يفارق السنة الصحيحة مع ميل إلى مذهب السادة الصوفية"
بل إن جمال الدين الأفغانى نفسه رد على رسالة من أحدهم يتسائل هل السيد جمال الدين ظاهرى فقال" إننا سنيون و فى أعمال العبادات دائرون بين المذاهب الأربعة"
و هكذا يتضح لنا أن الرجل يقول عن نفسه أنه سنى و كذلك تلميذه الإمام محمد عبده فكيف نأخذ بأقوال مجردة من هنا و هناك و نترك كلام الرجل نفسه عن نفسه و كلام إمام الأزهر الجليل الشيخ محمد عبده عنه؟!!!!


واخيرا رحم الله جميع علماء الامة قدموا واجتهدوا ونحسب لهم النوايا الحسنه في رفعة شأن الدين الاسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
عابرسبيل


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 36
المكان : ............
الحالة : ............
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت 01 أغسطس 2009, 8:27 pm

تمهل وابحث جيدا أستاذ أحمد فتحى

حقا الشيخ محمد عبده كان معتزلى العقيدة
والافغانى لا أصل فيه لقول بث مابين شيعى وصوفى الى غيره


وهذا المقام لايتسع لرصد مواقف الشيخ محمد عبده التى تدل على انه معتزلى العقيدة

وهذه امور أيضا لا أود الخوض فيها وان أردت فعليك بالبحث المكثف عن كثب من شيوخ ثقات
اعلام ولهم ثقلهم خصوصا فى العقيدة

ليس مثلى ومثلك من يستطيع ان يكتشف ذلك بل هذا للعلماء الربانيين الاذكياء

وخذ مثالا على هذا الزمخشرى صاحب الكشاف عبقرى من عباقرة الزمان ولكنه للاسف معتزلى العقيدة

وكان المعتزلة يدسون عقيدتهم بطريقة بالغة فى الذكاء لذلك قال عنهم علماء أهل السلف وهم ينقحون ويعلقون على ماكتبوا

لقد اخرجنا اعتزاليات بالمنقاش انظر للفظة المنقاش ولا تعبير اجمل

اما د سليم العوا هو الاخر وكنت متابع جيد له أجد وأرى بعد فهم شيوخنا الاجلاء وعلماؤنا الربانيون على الدرب أنه قد حايد الصواب فى مواضيع عديدة ولا يخفى عنا أنه ذكى هو الاخر ولكن قد حايد الصواب وستجد ذلك جليا اذا تفحصت بعين ثاقبة كتاباته وأراءه فى كثير من المواضيع
على ما أذكر منها ختان الاناث

المنهج السلفى لا يلغى اعمال العقل اطلاقا
ولكن هناك سلسلة فريدة لشيخ الاسلام العلامة بن تيمية لو قرأتها ووعيتها جيدا ستبصر أمور عدة

اسمها درء تعارض العقل والنقل
او صحيح المنقول مع صريح المعقول


وفقك الله واياكم الى الطريق القويم الطريق الذى لن ينصلح به حال اخر الامة الان الا الذى صلح بها اولها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
عابرسبيل


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 36
المكان : ............
الحالة : ............
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت 01 أغسطس 2009, 8:32 pm

تعقيبا على قولك

باننى مثلا اصدق من يقول انى سلفى

انا ما أعلمه جيدا ان فعل الرجل يرشدنا اليه وكذلك قوله فهو لم يكن سلفيا

واعلم ان كل صاحب فرقة يظن انها الناجية وانه هو على الدرب بدون اى دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فتحي
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
احمد فتحي


ذكر
عدد الرسائل : 1683
العمر : 42
المكان : بينكم
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر -القراءة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
التـقــييــم : 2

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت 01 أغسطس 2009, 9:02 pm

عابرسبيل كتب:
تمهل وابحث جيدا أستاذ أحمد فتحى

حقا الشيخ محمد عبده كان معتزلى العقيدة
والافغانى لا أصل فيه لقول بث مابين شيعى وصوفى الى غيره


وهذا المقام لايتسع لرصد مواقف الشيخ محمد عبده التى تدل على انه معتزلى العقيدة

وهذه امور أيضا لا أود الخوض فيها وان أردت فعليك بالبحث المكثف عن كثب من شيوخ ثقات
اعلام ولهم ثقلهم خصوصا فى العقيدة

ليس مثلى ومثلك من يستطيع ان يكتشف ذلك بل هذا للعلماء الربانيين الاذكياء

وخذ مثالا على هذا الزمخشرى صاحب الكشاف عبقرى من عباقرة الزمان ولكنه للاسف معتزلى العقيدة

وكان المعتزلة يدسون عقيدتهم بطريقة بالغة فى الذكاء لذلك قال عنهم علماء أهل السلف وهم ينقحون ويعلقون على ماكتبوا

لقد اخرجنا اعتزاليات بالمنقاش انظر للفظة المنقاش ولا تعبير اجمل

اما د سليم العوا هو الاخر وكنت متابع جيد له أجد وأرى بعد فهم شيوخنا الاجلاء وعلماؤنا الربانيون على الدرب أنه قد حايد الصواب فى مواضيع عديدة ولا يخفى عنا أنه ذكى هو الاخر ولكن قد حايد الصواب وستجد ذلك جليا اذا تفحصت بعين ثاقبة كتاباته وأراءه فى كثير من المواضيع
على ما أذكر منها ختان الاناث

المنهج السلفى لا يلغى اعمال العقل اطلاقا
ولكن هناك سلسلة فريدة لشيخ الاسلام العلامة بن تيمية لو قرأتها ووعيتها جيدا ستبصر أمور عدة

اسمها درء تعارض العقل والنقل
او صحيح المنقول مع صريح المعقول


وفقك الله واياكم الى الطريق القويم الطريق الذى لن ينصلح به حال اخر الامة الان الا الذى صلح بها اولها

اخي العزيز اري حكما مطلقا علي الامام محمد عبده والافغاني ولم يسلم منه ايضا الدكتور سليم العوا
وان كنت أشرت ان المجال لايتسع لذكر ما فعله الامام محمد عبده بالعقيدة.. فدعني اقول ان المجال فعلا لايتسع لذكر ماجدده الامام محمد عبده في العقيدة ناصحا بالرجوع لكتب العلماء الوسطيين وضع تحت الوسطيين الاف الخطوط خيرا من رمي العلماء بصفات الاشعريه والمعتزلة وتنصيب جماعتهم انها الفرقة الوحيدة الناجية من النار وماخالف ذلك اتسم بالكفر والمروق عن الملة..
ولااريد الاستشهاد بالكثير مما يدحض فكرة اعمال العقل عن السلفية النصية وبالنسبة لكتاب شيخ الاسلام انا لم اطالعه من قبل شاكرا التوجيه لقراءته ..لكن المنهج واضح وهو منهج متفق عليه من جميع العلماء مبينين الفرق بين السلفية النصيه والاجتهاديه ولاادري لماذا لايمنح العقل حقه في الاجتهاد مع الالتزام بالثوابت هل تري ان هذا الزمن فعلا لايستحق الاجتهاد؟
ثم اخي العزيز من اين نشأت مدارس الاصوليه الاسلاميه المتشدده المعرفه بالسلفية الجهادية؟ يظل الصراع بين المجددين وهو مايمثل جلهم علماء الازهر وصراع السلفية النصية التي انشأتها الحركة الوهابية ولاادري هل تري من الخير اقصاء الاخر وتفتيت المسلمين ام ان الاصل في جمعهم في زمن تكالبت علينا فيه الامم ..
ثم اخي العزيز اذا كان الامام محمد عبده والافغاني لاتراهم ينتموا للسلفية فمما قولك بالامام الغزالي والدكتور يوسف القرضاوي وغيرهم من المجددين ام انهم سينالوا جزاءهم وقسطهم من الرمي بالاعتزاليه والاشعرية وماغير ذلك ماداموا لايدينوا باتجاه السلفية النصية ...
ثم اذا كان وفق قولك ان اعمال العقل جائز بالسلفيه النصيه فما وجه الخلاف اذا مع باقي الفرق التي تعتمد علي التجديد والاجتهاد؟
اذا كنت تريد ان تعرف المعتزله عن قرب ووضوح وتعرف فكرهم جيدا انصح بقراءة كتاب سيد القمني "الحزب الهاشمي" حتي تري مايدسوه وتري فعلا المنهج المتحرر في استخدام العقل وهو مايخالف الدين لكن فكر الامام محمد عبده ومن سار علي شاكلة تطبيقه ابعد كل البعد عن هذه الارهاصات الفكريه المدمرة للدين عندها ستعرف الفرق جليا بين المجددين والمهرطقين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
عابرسبيل


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 36
المكان : ............
الحالة : ............
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 3:40 am

بلا شك أرى أنك قد اختلطت لديك الاوراق

عزيزى اود أن أوضح شيئا لو انك تسمع عن عالم ربانى مجتهد اسمه د محمد سعيد رسلان

وانظر تعقيبه بالادلة الواضحة التى لاينكرها منصف

فى الرد على الاخوان المسلمين وكلنا يعلم تمام العلم ان كل من الشيخين يوسف القرضاوى والغزالى رحمه الله كانا على درب الاخوان

ولكن الغزالى رحمه الله رجع عن أقواله ورده الله الى الحق ردا جميلا فى اخر حياته ابحث جيدا لتعلم وتتعلم جيدا
انت تملك أشباه الافكار بدت لى وكأنها أشباح بالنسبة لك لاتقف على أرض جيدة فى دراسة كل ممن تحدثت عنهم ولم تمعن النظر جيدا
حاول مرة اخرى

اما ماجدده الامام محمد عبده فلا أعرفه أنه جدد شيئا حقا
جدد ماذا انا لست ممن يأتى ونقول فلنهدم الشيخ بالكلية ولكن خذ مايفيدك منه ان كنت تستطيع
ان كنت صاحب علم يمكنك من معرفة الغث من الثمين
فلا أتى اول ما أتى واقرا الكشاف للزمخشرى وانا لست حتى طالب علم مجتهد يستطيع كشف الامور والوقوف على حقيقتها
ولا يفهم من كلامى ان الزمخشرى هذا كله كان هراء لاذاك ولا ذاك ولكن اذا أردت بعد الحصول على العلم الصحيح النقى أن تقرأ له وتأخذ منه فلا مانع لانك حينها تقف على ارض صلبة

اما الغاء العقل فهذا لم أتحدث عنه مطلقا بدليل توجيهك لاقيم ما كتب فى هذا الصدد للشيخ بن تيمية راجع ردى السابق جيدا وعيه

ولا أود أيضا ان أرد بامثلة على كل مما ذكرت من الشيوخ ولكن لك أن تتخيل ان الامام الذى دعوته بالمجدد كان يدعى انه أعلم من بن عباس رضى الله عنه حبر الامة واعلمنا بالقرأن
ولست هنا لاستفيض واشرح ان بحثت وجدت الحقيقة
ولكن ادعو الله ان يريك الحق ويرزقك اتباعه باخلاص وصدق وداوم عليها لان تلك المسالة التى تتحدث عنها واعذرنى فى القول جهلك بها جهل مركب
وانا هنا لست أتطاول عليك فكم من المسائل انا من قبلك اجهل بها جهل مركب وتعريف الجهل المركب عند العلماء انك تعرف شيئا خطأ عن المسالة وتعتقد انه الصحيح وهذا أصعب من الجهل البسيط انك تجهل المسالة وحسب فالجهل المركب يحتاج أن تزيل ماترسخ عندك ثم تضع بدلا منه الصحيح اعذرنى لو كنت قاسيا ولاتغضب منى فما أريد لك الا الخير

اما عن حديثك عن فكرة التقريب التى طالما تبناها الشيخ يوسف القرضاوى ولكنه اخيرا اعترف بخطأه ورجع عنها وان كان هدف الشيخ هو تجميع الامة كما تقول فى ردك
فسأرد عليك بجملة واحدة كيف يستقيم الظل والعود اعوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعظيم الجزار
عماري أصيل
عماري أصيل
عبدالعظيم الجزار


ذكر
عدد الرسائل : 503
العمر : 51
المكان : العمار الكبرى
الحالة : بحب العمار وأهل العمار
الهواية : القراءة
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 6:14 am



وقول أعلام الهدى لا تعملوا

بقولنا في خلف نص يقبل

فيه دليل الأخذ بالحديث

وذاك في القديم والحديث

قال أبو حنيفة الإمام

لا ينبغي لمن له إسلام

أخذ بأقوالي حتى يعرضا

على الكتاب والحديث المرتضى

ومالك إمام دار الهجرة

قال وقد أشار نحو الحجرة

وكل كلام منه ذو قبول

ومنه مردود سوى الرسول

والشافعي قال إن رأيتم

قولي مخالفا لما رويتم

من الحديث فاضربوا الجدار

بقولي المخالف الأخبار

وأحمد قال لهم لا تكتبوا

ما قلته بل أصل ذلك أطلبوا

دينك لا تقلد الرجالا

حتى ترى أولاهما مقالا

فاسمع مقالات الهداة الأربعة

واعمل بها فإن فيها منفعة

لقمعها لكل ذي تعصب

والمنصفون يكتفون بالنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فتحي
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
احمد فتحي


ذكر
عدد الرسائل : 1683
العمر : 42
المكان : بينكم
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر -القراءة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
التـقــييــم : 2

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 11:33 am

الأخ العزيز عابر سبيل تحياتي لك أنتظرت مليا قبل الرد علي ماجاء في مشاركتك حتي أفصل بين عصبيتي لذاتي وبيان انتمائي لفكر التجديد وائمته ودعني أقول اننا دعنا أن نبحث من واقع مشاركتك ومشاركتي اننا اتفقنا في اعمال العقل في النصوص وحتمية الاجتهاد ..
اذا كنت تنتمي لهذه المدرسة فلماذا كل هذا الهجوم علي اتباعها وشيوخها فمابين وصفك للامام محمد عبده والافغاني بالمعتزلة وان لم يكن وقف عن هذا الحد فهذا شرر اتهامك وطعنك في عقيدتهم ومتسائلا سؤالا يكشف لي عن من منا يحمل الجهل المركب في انك لاتعرف ماذا جدد الامام محمد عبده ومدرسته ؟ ولاادري بسؤالك قد بؤت بما وصفتني به ....
الي الطعن في الامام الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي بأنهم ليسوا من فرق الحق متعللا ان هذا تاب وهذا رجع فمن ماذا تاب وعن ماذا رجع.. عن فهم صحيح لعقيدة ونهج؟ قد يتراجع الفقيه عن موقف او فتوي او تصريح لكن لايتراجع عن منهج بأكمله...وطالبتني بالرجوع لكتب د. رسلان لمعرفة حقيقة الاخوان ....ولاادري من اين لك بهذا العلم الرباني وكشف الستر في التشكيك في هذا وقذف هذا بالاشعرية وهذا بالمعتزله واخر انه كان علي ضلال وتاب الله عليه واخر انه علي طريق فرقة الضلال الاخوان وتراجع عنها واخر اصبحت افكاره مشوبة في تلميحك علي الدكتور العوا ...
ماهذا كل العلم العظيم الذي تجلي به ربي عليك؟ حتي انا لم اسلم من طعنك في ان افكاري اشباه افكار واصفا اياي بالجهل ..
ماهذه الرؤية الثاقبة التي حباك الله بها لتكتشف انني وكل هؤلاء العلماء علي الدرب الخاطئ...ولاأدري هل سمعت مسبقا عن ثقافة الاختلاف ..أظنك لا ..فمن هجومك الذي لاتري فيه الا نفسك والفكر الذي تعتنقه تظهر الحقيقة وان كنت اعتمدت علي تشويه علماءنا فلن تكون طريقتي بالرغم من المتعارف عليه من السقطات التي يحملها الفكر الذي تؤمن به من اقصاء الاخر وتفتيت المسلمين والزعم و ان ماحاد عن فرقتهم في النار .....
ولاأدري أي النقاط اتناقش فيها فالموضوع متشعب فمن رد المظالم عن دعاة التجديد الي اثبات صحة وجوهر هذا الاتجاه الي اقناعك بضرورة القراءة البحثية وهي نصيحة لوجه الله تعالي ..ان اردت ان تصل لطريق الوسطية في الاسلام... ان تقرء بشكل بحثي مالك وماعليك ..مايؤيد ومايعارض.. ثم استخدام العقل والفطرة السليمة بما لايتعارض مع نهج السلف الصالح وثوابت الدين عندها ستصل لمنهج يقبل ولايكفر يعذر ولا يصادر يتحوار لا يحاكم ويصدر احكامه جزافا ...هذا ماجعلك تري مااطرحه انه اشباه افكار وجهل مركب يحتاج لازالة القديم والملتبس حتي تصب فيه درر عقدك .....
اعتذر ان قولت اننا مازلنا نجيد الثقافة النقلية وبراعة الاستهلال والقول دون التفكر واعتذر ان قولت اني اراك في درب القراءة الانتقائية والمحققة لوجهة نظرك ومعارفك دون ان تتنهج القراءة البحثية ...
بل اري نوعا من الجهل يلف ماتكتب في قولك ان الامام الغزالي تاب قبل مماته فأقول لك اتقي الله وكفي ان تعطي اذنك لمن ينفخ فيها سمومه ..فمن ماذا تاب وعن ماذا تاب وماهو ذاك الجرم الذي تبرء منه والذي انكب عنه طيلة حياته حتي يتوب لله منه؟ قولت قد يتوب العالم من فتوي او موقف لكن تاب عن منهج ..لاحول ولا قوة الا بالله ...
الامام الغزالي الذي قال فيه الدكتور عبد الحليم محمود " ليس لدينا إلا غزالي الإحياء وغزالي الأحياء" وكتب فيه الدكتور عبد الصبور شاهين:" ما أكتبه هنا شرف لي قبل أن يكون تقديماً لكتاب، إن عصرنا هذا يمكن أن نطلق عليه في مجال الدعوة عصر الشيخ الغزالي " وان كنت زينت ماكتبت في نهاية قولك أن "العود الأعوج هل يكون ظله مستقيما "فأنصحك أن تراجع جيدا المقال علي موقع الامام الغزالي لتعرف علي أي المواقف تدرك الاقوال.. ألم اقل لك مازلنا نجيد النقول والخطابة بلا فهم...
انا لن اعد لك ماقدمه الامام الغزالي فهو أغني عني وعنك من ذلك (ولانزكي علي الله أحد) لكن راجع الكتب جيدا لتعرف من هو.. خيرا من مراجعة مايؤيد أفكارك فقط...حتي لاتتوه بعالم الدوران حول النفس في المكان الواحد..
اما قولك عن القرضاوي انه تراجع عن تقريبه لوجهات نظر المسلمين فهذا افتراء علي الرجل ..برجاء مراجعة مناظرته مع رفسينجاني كبير علماء الشيعة علي الجزيرة لتتأكد ان ماتتفوه به عار عن الصحة ولتعرف أن الرجل دأب علي جمع المسلمين علي قلب رجل واحد لعله يرأب صدع الأمة خيرا من تقسيم بين معتزلة واشاعرة ومارقين وكفرة واخوان وممن تحب ان ترميهم بتهمة مخالفة الافكار والمنج المتبع لك....ايضا ارجع لكتاب الشيخ القرضاوي " مبادئ في الحوار والتقريب بين المذاهب والفرق الإسلامية" لتعرف نفع التقريب عن التفريق
وان كان الدكتور القرضاوي قبحهم لكنه ابدا لم يخرجهم عن الملة ولا كفرهم وقوله انهم مبتدعون لا كفارا.. تراه انه رجوع؟ من منا اصلا يؤيد الشيعة في معتقداتهم لكن هل تري من خير الامة ان ننفذ أجندة الاستعمار والغرب فينا في محاربة بعضنا لبعض الا تري العراق الا تري اقتتال الاخوة بفلسطين أهذا الصواب في رأيك ؟
اما عن الامام محمد عبده وسؤالك انك لاتعرف ماذا جدد الامام محمد عبده فأعلم ان الدكتور محمد عمارة المفكر الاسلامي ولعلك ايضا تقذفه بما سبقت به كل ماتقدم من علماء يقول في كتابه عن تعريف السلفية ..يقول ان السلفية كما عرفها الامام - فهي بعبارة الإمام محمد عبده: "فهم الدين على طريقة سلف الأمة قبل ظهور الخلاف، والرجوع في كسب معارفه إلى ينابيعها الأولى"،
ويضيف والتعريف للدكتور محمد عمارة ان :والسلفيون أنواع، فمنهم من "يقلد" السلف، وهؤلاء هم أهل الجمود والتقليد، ومنهم من يرجع إلى السلف فيجتهد في ميراثهم وتراثهم، مميزاً فيه "الثوابت" عن "المتغيرات"، ومنهم من يستلهم من فقه السلف ما يتطلبه فقه الواقع الجديد.
وان كنت تريد التعرف علي الامام محمد عبده اكثر فاقرء علي موقع اسلام اون لاين من يكون الرجل واقرء رأي عالم كالدكتور احمد عمر هاشم فيه ورأي الشيخ القرضاوي فيه عندما قال ان الامام محمد عبده عندما قدم المنار في تفسير القراءن كان وقتها قدم ماينقصنا من غوض في التجديد لما بعد الالفاظ والبلاغة ..

اقرء ياأخي مالك وماعليك وأوصيك بالله في عدم رمي العلماء والطعن فيهم فنحن نناقش مناهج وليس شخوص رحمهم الله جميعا ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
عابرسبيل


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 36
المكان : ............
الحالة : ............
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 6:21 pm

بص يا أخى انا قرأت للامام محمد الغزالى رحمه الله وقرأت لمن ردوا عليه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بص اخى الحبيب ان كنت تخبرنى انى لا املك ثقافة الاختلاف فانت تتحدث عن نفسك ليس الا

حديثى معك منبعه خوفى عليك فانت مغيب صدقنى

وهنا ينتهى الحديث معك ان كنت تريد الحق فابحث عنه اما أنا ومن أنا وماذا قرأت تجدنى قرأت للجميع

انا للعلم ولتعرف انى ابحث عن الحق اينما وجد كنت صوفى فى البداية وكان الامام أبو حامد الغزالى الغزالى الكبير زى مابيقولوا كان امامى ولكن احمد الله الذى ردنى الى الحق ردا جميلا
واتبعت منهج السلف الصحيح وللعلم أيضا الغزالى الكبير تراجع هو الاخر عن منهج الصوفية فى اخر حياته اتود ان تعلم لماذا يتراجعوا الى الحق دائما لانهم يبحثون عنه لا يتبعوا هوى ولا انتصار لرأى أو مذهب رأى الله بهم صدقهم واخلاصهم فردهم للحق ردا جميلا

وانا لا أناقش شخص الا فأنا أغتابه أنا أناقش منهج ليس الا والشيخ محمد الغزالى لا يخفى انه كان من الاخوان المسلمين ولا يخفى على صاحب حق ان الاخوان ليسوا على الجادة وليسوا على الطريق

المسالة كبيرة كان من الممكن ان أتحدث معك للنهاية ولكن بطريقتك عذرا فأنا أنهى الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فتحي
شــاعـر عمـاري
شــاعـر عمـاري
احمد فتحي


ذكر
عدد الرسائل : 1683
العمر : 42
المكان : بينكم
الحالة : متزوج
الهواية : الشعر -القراءة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
التـقــييــم : 2

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 6:58 pm

أخي العزيز عابر سبيل حتي في ردك الأخير الكثير مما يستوجب الرد وفي ارداف الوصلة الالكترونيه للشيخ مازن السرساوي مايستوجب الرد لكن أري ايضا عدم استكمال النقاش حتي لاتغلبنا العصبية وبوادر النزاع والشقاق ووفقا لحديث النبي (المفهوم منه) ((طوبى لمن ترك المراء ولو كان محقاً)) فأنا أيضا أعتذر عن الاستمرار في المناقشة داعيا الله أن يكون سجالنا قد افادنا وراجيا أن تتدبر كلماتي مرة أخري لعلك تجد فيها ماينيرك واذكر اياي بمراجعة قولك لعلي اري فيها ماينير طريقي رحم الله جميع علماءنا وقرب بين المسلمين وجنبهم الشقاق ولاأجد ماأختم قولي به الا ان اردف قول الشاعر في نبذه للتعصب الديني والمذهبي الذي اردفه سابقا اخونا المهندس عبد العظيم :

وقول أعلام الهدى لا تعملوا

بقولنا في خلف نص يقبل

فيه دليل الأخذ بالحديث

وذاك في القديم والحديث

قال أبو حنيفة الإمام

لا ينبغي لمن له إسلام

أخذ بأقوالي حتى يعرضا

على الكتاب والحديث المرتضى

ومالك إمام دار الهجرة

قال وقد أشار نحو الحجرة

وكل كلام منه ذو قبول

ومنه مردود سوى الرسول

والشافعي قال إن رأيتم

قولي مخالفا لما رويتم

من الحديث فاضربوا الجدار

بقولي المخالف الأخبار

وأحمد قال لهم لا تكتبوا

ما قلته بل أصل ذلك أطلبوا

دينك لا تقلد الرجالا

حتى ترى أولاهما مقالا

فاسمع مقالات الهداة الأربعة

واعمل بها فإن فيها منفعة

لقمعها لكل ذي تعصب

والمنصفون يكتفون بالنبي.


دمت بخير ودمنا علي نور الوسطية الاسلامية واتباع طريق السلف الصالح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عماري لسه جديد
عماري لسه جديد
عابرسبيل


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 36
المكان : ............
الحالة : ............
الهواية : ............
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين 03 أغسطس 2009, 2:23 am

والله ياأخي ان كنت تشك في علمي الذي هو من شيوخ وعلماء ثقات
فهذا لك
أما د مازن السرساوي
تلميذ الشيخ ابو اسحاق الحويني
لا أعلم
انت قلت ان لك تعقيبات علي كلامه
أنا أسألك بالله عليك أن تذكرها ولكن ليس هنا بل هناك سجل هناك ف المنتدي وحاوره سيحاورك ويقنعك او لو تمكنت ان كنت انت محقا
قد أشك ف نفسي أني صاحب هوي
أما الشيخ فأحسبه علي خير ولا أذكي علي الله أحدا
ناقشه في الموضوع بأكمله خدله كوبي من كل الردود
وتبين الحق وفقك الله له
وحاذر هواك
وابحث عن الحق اينما كان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALi ZaYeD
مراقب عام
مراقب عام
ALi ZaYeD


ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 36
المكان : كنا هنا
تاريخ التسجيل : 08/03/2007
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2009, 12:16 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.net/montada-f72/topic-t16481.htm#18081
ALi ZaYeD
مراقب عام
مراقب عام
ALi ZaYeD


ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 36
المكان : كنا هنا
تاريخ التسجيل : 08/03/2007
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2009, 12:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذة سبعة اشرطة تناول فيها الشيخ ضلالات هذه الجماعة
1-اصوات الناخبين
نبذة مختصرة عن المحاضرة : تكلم الشيخ - حفظه الله تعالى - عن ما يحدث
الآن من محاولات لتشويه صورة الإسلام واستغلال اسم الإسلام واسم الدين ,
وجعل ذلك بديلاً يُقترع عليه في إطار الديموقراطية المزعومة ومحاولة
المفاضلة بين الإسلام وغيره من المذاهب المنحرفة من العلمانية
والشيوعية,.... وغيرها ; و بيان للحكم الشرعي في ذلك
والرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2-سؤالات الى جماعة الاخوان المسلمين
نبذة مختصرة عن المحاضرة : ما هي حقيقة شعار .. الإسلام هو الحل .. ؟
الرابطhttp://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=876
3-نظرات فى منهج جماعة الاخوان المسلمين
نبذة مختصرة عن المحاضرة : الإسلام هو الحل !! , نريد أن نعرفه حتى نمضي
معاً ونمشي متثبتين متيقنين , فمن حق المدعو على الداعي أن يسأله وأن
يستفهم
الرابطhttp://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=877
4-نظرة الاخوان فى منهج الاخوان
نبذة مختصرة عن المحاضرة : من أقوال كبار منظري الجماعة في منهج الجماعة نفسه
الرابطhttp://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=878
5-مراجعة الاخوان للاخوان
نبذة مختصرة عن المحاضرة : عندما قامت الثورة الإسلامية في إيران أصدرت
جماعة الإخوان بياناً رجعوا عنه, وبيَّن كبير المنظرين للجماعة في سوريا
سعيد حوى - رحمه الله - فساد عقيدة الشيعة فرحمة الله عليه, فإنه لا يوجد
تقريب بيننا وبين الشيعة في شيء
الرابطhttp://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=879
6-نقض الاخوان فى منهج الاخوان
نبذة مختصرة عن المحاضرة : ما جاء على لسان أحد قادة الإخوان في وقتنا
الحاضر وهو مما يمس منهجهم, وعلى الجانب الآخر ما جاء على لسان الشيخ
المؤسس حسن البنا - عفا الله عنه - في خطابه للملك فؤاد, فشتان !!
الرابطhttp://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=880
7-خلاصة النصيحة والبيان لاخوننا من الاخوان
نبذة مختصرة عن المحاضرة : نصيحة ودعاء لإخواننا من الإخوان , نسأل الله
تعالى أن تكون خالصة لوجه الكريم , ونسأله تعالى أن يجمعنا على كلمة سواء
وأن يهدينا وإياهم وأن يؤلف بين قلوبنا أجمعين .. اللهم آمين
الرابطhttp://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=881
اسأل الله عز وجل ان ينفع كل من انتمى الى هذة الجماعة بهذة السلسلة وان
يترك طريق الظلمات وينتقل الى طريق ومنهج سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم
واسأل الله ان يجمع شتات الامة وان يجبر كسرها ويوحد صفوفها انه على كل
شىء قدير وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.net/montada-f72/topic-t16481.htm#18081
ALi ZaYeD
مراقب عام
مراقب عام
ALi ZaYeD


ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 36
المكان : كنا هنا
تاريخ التسجيل : 08/03/2007
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2009, 12:18 am

نقض الاخوان نفسهم فى منهج الاخوان



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.net/montada-f72/topic-t16481.htm#18081
ALi ZaYeD
مراقب عام
مراقب عام
ALi ZaYeD


ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 36
المكان : كنا هنا
تاريخ التسجيل : 08/03/2007
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2009, 1:22 am

هااااااااااااااااااااااااااااام جداااااااااااااااااااا

اعرفوا الحقيقة يا جماعة اعرفوا التاريخ حقا

هناك كثير من الشخصيات ملمعة فى حياتنا ونحسبهم زعماء كأمثال سعد زغلول وامرأته صفية زغلول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.net/montada-f72/topic-t16481.htm#18081
ALi ZaYeD
مراقب عام
مراقب عام
ALi ZaYeD


ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 36
المكان : كنا هنا
تاريخ التسجيل : 08/03/2007
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2009, 1:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

انظر هذا أيضا مع أنى أجد هناك بعض القسوة فيه ولكن كثيرا ماتكون الحقيقة مؤلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.net/montada-f72/topic-t16481.htm#18081
ALi ZaYeD
مراقب عام
مراقب عام
ALi ZaYeD


ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 36
المكان : كنا هنا
تاريخ التسجيل : 08/03/2007
التـقــييــم : 0

المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب   المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2009, 1:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حقيقة الشيخ الافغانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shabab-el3amar.net/montada-f72/topic-t16481.htm#18081
 
المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة المنهج السلفي - مذهب اهل السنة والجماعة
» سؤال وجواب
» سؤال وجواب
» سؤال وجواب .......................................في القانون
» أنفلونزا الخنازير.. سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: واحــة الإســـلام :: على خطى الحبيب.-
انتقل الى: