شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
إضغط دخول وإدخل فورا
وإلا إعرف إن الفيسبوك هو اللي منعك
واحشتونا والله
شبـــاب العمـــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الأدب مع الوالدين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود عمارة
إدارة سابقة
إدارة سابقة
محمود عمارة


ذكر
عدد الرسائل : 5584
العمر : 38
المكان : عمارنا
الحالة : متزوج منه الله + عمر + عبد الرحمن
الهواية : السباحة
تاريخ التسجيل : 02/08/2008
التـقــييــم : 0

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين I_icon_minitimeالثلاثاء 16 فبراير 2010, 3:25 pm


الأدب مع الوالدين





كان أبو هريرة -رضي الله عنه- حريصًا على أن تدخل أمه في الإسلام، وكان
يدعو الله -سبحانه- أن يشرح صدرها للإسلام، فدعاها يومًا إلى الإسلام
فغضبت، وقالت كلامًا يسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم (أي سبَّته
وشتمته) فأسرع أبو هريرة -رضي الله عنه- إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو يبكي، فقال: يا رسول الله، إني كنتُ أدعو أمي إلى الإسلام فلا تستجيب
لي، وإني دعوتُها اليوم فأسمعتْني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم
أبي هريرة، فقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم اهْدِ أم أبي هريرة).

فخرج مستبشرًا بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذهب إلى أمه، فوجد باب
البيت مغلقًا وسمع صوت ماء يصَبُّ، فقد كانت أمه تغتسل، فلما سمعت أمه صوت
قدميه، قالت: مكانك يا أبا هريرة، ثم لبست ثيابها، وفتحت الباب وقالت: يا
أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، ففرح أبو
هريرة -رضي الله عنه- بإسلام أمه فرحًا كثيرًا، وذهب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأخبره بالأمر، فحمد الله، وقال خيرًا. [مسلم].


الوالدان هما السبب في وجود الإنسان، وهما اللذان يتعبان من أجل تربية
الأبناء وراحتهم، وقد فرض الله تعالى برَّ الوالدين على عباده، فقال
تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا } [الإسراء: 23].
وقال تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا} [النساء: 36].
وقال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير} [لقمان: 14].

وقال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمه كرهًا ووضعته كرهًا وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا} [الأحقاف: 15].
وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين، فقال: (من سرَّه أن
يمَدَّ له في عمره (أي يُبارك له فيه) ويزاد في رزقه؛ فليَبرَّ والديه، وليصل رحمه) [أحمد].
وقال صلى الله عليه وسلم: (رغم أنفه (أي أصابه الذل والخزي) ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه).
قيل: من يا رسول الله؟ قال: (من أدرك والديه عند الكبر؛ أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة) [مسلم].
فالواجب على كل مسلم أن يبرَّ والديه ويحسن معاملتهما، ومن آداب معاملة الوالدين:
حبُّهما والإشفاق عليهما: المسلم يدرك أن لأبويه فضلا كبيرًا لما تحملاه
من مشقة في سبيل راحته، وأنه مهما بذل من جهد، فإنه لا يستطيع رد جزء من فضلهما.

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله، إني حملتُ
أمي على عنقي فرسخين (حوالي عشرة كيلو مترات) في رمضاء شديدة، فهل أدَّيتُ
شكرها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (لعله أن يكون لطلقة واحدة (يعني طلقة واحدة من آلام الولادة).
ويقول صلى الله عليه وسلم: (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله) [البخاري في الأدب

طاعتهما: فالمسلم يطيع والديه في كل ما يأمرانه به إلا إذا أمراه بمعصية الله؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
التكفل بهما: فالمسلم يتكفل بوالديه، وينفق عليهما، ويطعمهما ويكسوهما ليحظى برضا الله.
وإن كان الابن ذا مالٍ واحتاج أبواه إلى بعض هذا المال، وجب عليه بذله
لهما فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، إن لي
مالا ووالدًا، وإن أبي يريد أن يجتاح (يأخذ) مالي. فقال له النبي صلى الله
عليه وسلم: (أنت ومالك لأبيك) [ابن ماجه].
المفرد].

الإحسان إليهما: المسلم يحرص على الإحسان إلى الوالدين -وإن كانا كافرين-
قالت أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها-: قدمتْ على أمي وهي مشركة -في عهد
قريش- فقلتُ: يا رسول الله، قدمتْ على أمي وهي راغبة .. أفأصلُ أمي؟ فقال
صلى الله عليه وسلم: (نعم، صلى أُمَّك) [مسلم].
وعندما أسلم سعد بن أبي وقاص، امتنعت أمه عن الطعام والشراب، حتى يرجع سعد
عن دينه، لكنه أصرَّ على الإيمان بالله، ورفض أن يطيع والدته في معصية
الله، وقال لها: يا أمَّه، تعلمين والله لو كان لك مائة نفس فخرجت نفسًا
نفسًا ما تركت ديني . إن شئتِ فكلي أو لا تأكلي.
فأنزل الله -عز وجل- قوله تعالى: {وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا} [لقمان: 15].

مراعاة شعورهما: المسلم يتجنب كل ما من شأنه الإساءة إلى والديه، ولو كان شيئًا
هينًا، مثل كلمة (أف) قال الله تعالى: {فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل
لهما قولاً كريمًا} [الإسراء: 23].
لا تنادِ والديك باسميهما: الابن ينادي أبويه فيقول: يا أبي أو يا أمي،
ولا يناديهما باسميهما، فقد شاهد أبو هريرة رجُليْن فسأل أحدهما عن صلته
أو قرابته بالآخر، فقال: إنه أبي. فقال أبو هريرة: لا تسمِّه باسمه، ولا
تمشِ أمامه، ولا تجلسْ قبله. [البخاري في الأدب المفرد].
لا تجلس حال وقوفهما، ولا تتقدمهما في السير: ليس من الأدب مع الوالدين أن
يجلس الولد وأبواه واقفان، أو أن يمُدَّ رجليه وهما جالسان أمامه، ومثل
ذلك .. إنما يجب عليه أن يتأدب في حضورهما، وأن يتواضع لهما. قال تعالى:
{واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا}
[الإسراء: 24].

استئذانهما في الخروج إلى الجهاد: وذلك إن كان الجهادُ فرضَ كفاية، قال
صلى الله عليه وسلم لرجل جاء يريد الجهاد: (هل باليمن أبواك؟).
قال: نعم.
فسأله النبي صلى الله عليه وسلم عما إذا كانا أذِنا له أم لا.
فقال الرجل: لا.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (فارجع فاستأذنهما؛ فإن أذِنا لك، وإلا فبرَّهما) [أحمد].
أما إن كان الجهاد فرض عين، مثل أن يقوم عدو بغزو البلاد فلا يشترط إذنهما.

عدم تفضيل الزوجة والأولاد عليهما: أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن
ثلاثة كانوا يسيرون في الصحراء، واضطروا إلى أن يبيتوا في غار، فلما دخلوه
وقعت صخرة كبيرة من أعلى الجبل فسدَّتْ باب الغار، فحاولوا دفع الصخرة فلم
يستطيعوا، فأيقن الثلاثة أنهم هالكون، وفكَّر كل منهم أن يدعو الله
-سبحانه- بعمل صالح، حتى يفرِّج الله كربهم، فقال أحدهم: اللهم إني كان لي
أبوان شيخان كبيران فكنتُ أخرجُ فأرعى ثم أجيء فأحلب، فأجيء بالحِلاب
(اللبن) فآتي به أبوي فيشربان، ثم أسقي الصبية وأهلي وامرأتي، فاحتبستُ
ليلة (تأخرتُ) فجئت فإذا هما نائمان، فكرهت أن أوقظهما والصبية يتضاغون
(يبكون) عند رجلي حتى طلع الفجر، اللهم إن كنتَ تعلم أني فعلتُ ذلك ابتغاء
وجهك ففرِّج عنا ما نحن فيه.

ثم دعا الآخران بصالح أعمالهما، فانفرجت الصخرة وخرج الثلاثة من الغار
بفضل هذا الابن البار وبفضل ما كان عليه صاحباه من الأخلاق الحميدة. [متفق عليه].
وهكذا المسلم يفضل أبويه ويقدمهما على أولاده وزوجته، وهو بهذا السلوك يقدم
لأولاده وزوجته القدوة والمثل في بر الوالدين؛ حتى إذا ما كبر، وكبرت
زوجته كان أبناؤهما بارين بهما كما كانا بارَّيْن بآبائهما. روي أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: (بروا آباءكم تَبركُم أبناؤكم) [الطبراني].

الدعاء لهما في حياتهما وبعد موتهما: المسلم يكثر من الدعاء لوالديه في
حياتهما وبعد موتهما. وقد حكى القرآن عن نوح -عليه السلام- قوله: {رب اغفر
لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات} [نوح: 28].
وقال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا
من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) [مسلم] والمسلم
يدعو لوالديه بالمغفرة ويقضي عنهما الدَّين والنذر، ويقرأ القرآن ويهدي ثوابه
لهما، ويتصدق عنهما، وإلى غير ذلك من أوجه الإحسان.


الإحسان إلى أصدقائهما بعد موتهما: المسلم يصل أصدقاء والديه ويبرهم، كما
كان يفعل أبواه، قال صلى الله عليه وسلم: (فمن أحبَّ أن يصِلَ أباه في
قبره فليصلْ إخوان أبيه من بعده) [ابن حبَّان وأبو يعلي] وقال صلى الله
عليه وسلم: (إن أَبَرَّ البِرِّ صِلَةُ الرجل أَهْلَ وُدِّ أبيه) [مسلم].
فليحرص كل مسلم على إرضاء والديه، فإن في رضاهما رضا الله -عز وجل-.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-el3amar.yoo7.com/montada-f77/topic-t17209-260.ht
أحمد شهاب
لجنة الفتاوي الشرعية
لجنة الفتاوي الشرعية
أحمد شهاب


ذكر
عدد الرسائل : 1105
العمر : 40
المكان : الـــــــــعمــــــار
الحالة : الحمد لله
الهواية : القراءه
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
التـقــييــم : 0

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين I_icon_minitimeالثلاثاء 16 فبراير 2010, 8:25 pm

خاب وخسر من ادرك ابويه اواحدهما ولم يدخل
الجنه
فاللهم ياربنا ارزقنا البر
وربنا يبارك فيك
يا محمود ياعماره
والله زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
عماري أصيل
عماري أصيل
حنين


انثى
عدد الرسائل : 10048
العمر : 36
المكان : بلدى العمار مين زيها .؟!
الحالة : الحمد لله
الهواية : الغلاسة
تاريخ التسجيل : 11/05/2007
التـقــييــم : 12

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010, 1:33 pm

فعلا معاك حق الأب والأم باب إلى الجنة جزاكم الله خيرا

ربنا يرزقنا البر بيهم

اللهم أكرم والداى وأغفر لهما

وتقبل أعمالهما وألبسهما ثوب الصحة والعافية

وارزقهما قبل الممات زيارة إلى بيتك الحرام

وأجمعهما فى الفردوس الأعلى يارب العلمين

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-el3amar.yoo7.com/montada-f40/topic-t20132.htm#22
زائر
زائر
avatar



الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010, 2:06 pm

مليش بركه غيرهم وربنا مباركلى علشانهم
اقتباس :
ربنا يرزقنا البر بيهم

اللهم أكرم والداى وأغفر لهما

وتقبل
أعمالهما وألبسهما ثوب الصحة والعافية

وارزقهما قبل الممات زيارة
إلى بيتك الحرام

وأجمعهما فى الفردوس الأعلى يارب العلمين

اللهم
آمين


اللهم امين
وانا كمان يارب
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABO7AZM
عماري أصيل
عماري أصيل
ABO7AZM


ذكر
عدد الرسائل : 5036
العمر : 41
المكان : العمار بلدى
الحالة : الحمد الله عيشة واخرها الموت
الهواية : وتمضى بينا الايام ونطوف معها الى رحلة الزمن نتذكر ايام تركنها وهى لام تترك عقولنا واذهانانة نعشق الحياة ولكن الحياة قد لاتعشقنا نمر ونمر مع تلك الايام الصعبة الغريبة نحن فى 2010 ولكن قلوبنا وعقولنا مع ايام نتلهف اليها هل تعود ايام الطفولة الجميلة هل نعود ابرياء واكبر همنا لعبة سئمت كثير من ما ارة اليوم شتان بين هذة الايام وايام عمرنا نحن نفتقد الصواب الايام تجرى بينا ونحن لاندرى مازلت اتذكر اجمل الايام
تاريخ التسجيل : 04/09/2008
التـقــييــم : 0

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين I_icon_minitimeالخميس 18 فبراير 2010, 10:09 pm

رضا الوالدين نعمة غالية قوى عند الانسان ورضا الوالدين  راحة بال وصفاء


ورضا الرب  نعمة ليتنا ننولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eldof3a40.ahlamontada.com/montada-f38/topic-t34.htm#92
Mymo Alves
عماري أصيل
عماري أصيل
Mymo Alves


ذكر
عدد الرسائل : 1264
العمر : 33
المكان : Market Area
الحالة : موحد بالله
الهواية : Soccer
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
التـقــييــم : 0

الأدب مع الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين   الأدب مع الوالدين I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2010, 8:10 pm

يارب تمم علينا رضا الوالدين فى الدنيا والأخرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب مع الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدب مع الله
» الأدب قبل العلم
» الأدب مع المخالف
» الأدب مع الله
» بر الوالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــاب العمـــــار :: واحــة الإســـلام :: المنتدى الإسلامي العام.-
انتقل الى: