شكل أحدث تطوير لبرنامج Office 2007 خطوة كبيرة أضفت على البرنامج أشكالاً جديدة للملفات. ويبدو Office الجديد مختلفاً عن برامج Office السابقة إلى حد يتوقع معه الخبراء أن يثير ردود أفعال متباينة بين المستخدمين بعضها يشيد بالتطور الذي طرأ على البرنامج والبعض الآخر يرفض التغييرات الجذرية الجديدة. وفي حال كان المستخدم صبوراً ومتلهفاً لتجربة أحدث الأدوات وراغباً في إعادة تعلم غالبية الأشياء التي يعرفها بالفعل عن أوفيس فربما استمتع بالتحدي الذي يمثله Office 2007.
ويمكن لبرامج “Word”، “Excel”، “Power Point” أن تقدم وثائق مصقولة بدرجة أفضل، ويمكن لقدرات “Outlook” الجديدة في اعداد الجداول ان تجعل البرنامج مركزاً أكثر ملاءمة للاتصالات.
وبالنسبة للمهنيين الذين يريدون إثارة إعجاب العملاء والزملاء بتقارير ومخططات وعروض منزلقة فسيجدون في هذا التطوير الذي أجري على “Office” تحسيناً يستحق الإشادة .
15 دقيقة للتحميل
استغرقت أسرع عملية لتركيبOffice 2007 حوالي 20 دقيقة على حاسوب يعمل بنظام Windows XP بيد أن فهم اتفاقية رخصة المستخدم النهائي المؤلفة من 10،379 كلمة ليس بالأمر السهل.
ومن بين بنود هذه الاتفاقية أن المستخدم يحق له تركيب Office 2007 على حاسوبين ويجب عليه أن يوافق على تنزيل التحديثات متى قررت Office ان المستخدم بحاجة إليها.
ويجوز لمايكروسوفت التحقق من مفتاح رخصة المستخدم في أي وقت للتأكد من أنه لا يستخدم برمجيات مقرصنة.
ولم يستغرق تنزيل مجموعة MicroSoft بعد ذلك على المحرك الصلب أكثر من 15 دقيقة إذ ان اوفيس Standard 2007 أصغر من برامج Office السابقة ويصل حجمه إلى نحو 3 جيجابايت.
وخلافاً لنظام تشغيل ويندوز فستا لا يحتاج اوفيس الجديد إلى أحدث الأجهزة.
ومن المفترض أن يعمل البرنامج على النظام ذاته سواء كان “Windows XP ” أو “Windows Server 2003” أو “Windows Vista ”.
ويحتاج المستخدم كحد أدنى إلى Windows Server 2003 مع Service Pack 1 أو Windows XP على معالج 500 ميجاهيرتز مع ذاكرة 256 ميجابايت.
ذاكرة 512 ميجابايت أو أكثر من أجل Outlook مع Bisiness Contact Manager الذي يجيء في نسخ “Small Business” و”Proffisional” و”Altimet”.
ومن المزايا التي وفرتها MicroSoft ان خيارات السرية تمنح المستخدمين حرية الوصول إلى المساعدة مباشرة من الانترنت على نحو تلقائي وتنزيل ملف يتابع مشاكل الجهاز بشكل مستمر.
السطح جديد
متى فتح المستخدم كل واحد من تطبيقات Office 2007سيرى سطحاً بينياً أكثر سطوعاً مما كان في الماضي.
وينظم “Word” و”Excel” و”PowePoint ” خصائص داخل شريط أدوات يحل إلى حد بعيد محل القوائم النازلة الرمادية وصناديق الحوار القديمة.
وتضم قائمة شعار Office الموجودة في الزاوية اليسرى العليا الكثير من الأوامر الموجودة في قوائم الملفات والتحرير العتيقة، ويفتقر Outlook الى زر الشعار ويتبنى الشريط فقط ضمن تركيبة الرسائل ونوافذ الجدولة. وهناك مجموعة أساسية من الرموز التي تختفي إلى أن يكتشف البرنامج ان المستخدم يحتاجها، وعلى سبيل المثال يظهر رمز شكل ادوات الصور فقط عندما ينقر المستخدم على صورة وكذلك الحال مع الجداول والرسومات البيانية.
وتبرز برامج Office 2007 التي تتشارك مع محرك عرض تصويري للمعلومات - سبل زخرفة المستندات وتتيح صالات العرض (Style Galarise) المسحوبة إلى الأسفل فرصة مشاهدة طواقم حروف الطباعة والألوان وأساليب البيانات والصور قبل إجراء التغيير الذي يرغب المستخدم في القيام به.
وتعتبر هذه ميزة عظيمة للاختيار بين قوائم حروف الطباعة أو نماذج الصفحات، وفي الوقت ذاته يمكن لخاصية تغيير الشكل “الذكية” ان تحيّر اولئك الذين لا يدركون أنه يتعين عليهم النقر على أسلوب لتطبيق تغيير التنسيق.
وفي معظم الحالات تقدم الأساليب المنسقة مسبقاً ألواناً فقط داخل النطاق المستخدم بالفعل في المستند.
وفي بعض الأحيان تبرز صالات العرض المسحوبة إلى أسفل وتخفي البيانات والصور التي يحاول المستخدم تغييرها ولا يستطيع أن يفعل شيئاً حيال ذلك.
وبعد أكثر من عام من التنقل بين “Office 2003” والنسخ التجريبية من “Office 2007” لايزال بعض المستخدمين يجدون صعوبة في التخلص من العادات القديمة. وتعلن MicroSoft عن قدرة ريبون على مساعدة المستخدم على التصفح والاختيار والنقر.
وفي حال عمد المستخدم إلى تطوير برنامجه فربما يجد نفسه “عالقاً” في مرحلة التصفح لفترة أطول مما كان يتوقع الأمر الذي يؤدي لإبطاء عمله.
الخصائص أسهل
باستعراض كثير من التغييرات التي تم إدخالها على “Office 2007” يجد المستخدم أن هناك تركيزاً قوياً على جعل المستندات واللوحات الجدولية والعروض أسهل بالنسبة للعينين.
ويستطيع المستخدم تعديل سطوع الصور على سبيل المثال وإضافة مؤثرات ثلاثية الأبعاد مثل الظلال والتوهج للصور والمخططات.
وأما مفتش المستندات “Document Inspector” والمفيد فهو يوفر وسائل جديدة وقديمة لتنظيف البيانات المتحولة المتخفية داخل الملفات.
ويتيح “Word 2007” بعض الأدوات الأساسية التي قد يحتاج المستخدم خلافاً لذلك إلى البحث عنها في برامج نشر مثل“MicroSoft Publisher” أو “Adobe InDesign”.
وتساعد مجموعة من الراسمات المنطقية والأساليب المنسقة مسبقاً ورسومات “Smart Art” على تزيين التقارير والنشرات الإعلانية وغيرها من المستندات بالصور والمخططات.
وفي الوقت ذاته سيشعر الباحثون الأكاديميون بالراحة عند التعامل مع القوائم المسحوبة إلى أسفل مع علامة Review وهي القوائم التي تحتوي على هوامش واستشهادات وجداول المحتويات.
وسيجد المستخدم أيضاً إذا كان من العلماء والباحثين في تقسيم ريبون ميزة كبرى في Excel حيث يستطيع الوصول إلى جميع التركيبات عبر القوائم المسحوبة إلى أسفل، ويستطيع أن يجري فرز البيانات بشكل أعمق والعمل على مليون صف.
ومن بين التطبيقات الأربعة في “Office Standard” يقدم “Outlook 2007” تحسينات عملية إلى حد فائق.
وعلى سبيل المثال، فهو يسمح للمستخدم بسحب المهام ورسائل البريد الإلكتروني إلى التقويم وهي ميزة طال انتظارها لأنها تجعل إعداد الجداول أكثر سهولة.
وعند إرسال ملحقات الرسائل الإلكترونية من “Word” أو “Excel” أو “PowePoint” تنفتح نافذة التأليف في اوتلوك بجميع خيارات التنسيق وقد تحسن التكامل عبر التطبيقات ولكنه لم يكتمل تماماً بعد.
وتجدر ملاحظة أن المستخدم عندما يفتح ملفات Office قديمة بتطبيقات Office 2007 يتعين عليه العمل في وضع التوافق Compatability بخصائص أقل لحين تحويل الملفات إلى الشكل الجديد.
الخدمة والإسناد
تشمل نسخ "MicroSoft Office 2007” دليلاً من 174 صفحة، وخلال ال 90 يوماً الأولى يستطيع المستخدم الاتصال بالدعم الفني من رقم هاتف مجاني ولا تتقاضى الشركة أي مقابل معالجة أي مشاكل مرتبطة بالأمن أو الفيروسات.
وبعد تلك الفترة، تصل كلفة الاتصال الهاتفي والإسناد عن طريق البريد الإلكتروني إلى 49 دولاراً في المرة الواحدة. ويمكن أن تصل الكلفة إلى نحو 250 دولاراً للمساعدة عبر الهاتف حول أمور متقدمة. ومن حسن الطابع أن المساعدة التي تقدمها MicroSoft مباشرة على الانترنت ممتازة.
ويستطيع المستخدم أيضاً طرح أسئلة حول البرنامج على مجموعة مستخدمي مايكروسوفت اوفيس عبر منتديات الدعم والدردشة. وهناك أيضاً برنامج “Microsoft Office Diagnostics” المضمن في “Office 2007” والمصمم للكشف عن المشاكل ومعالجتها.
ويبقى السؤال حول مدى ضرورة الاقدام على تطوير برنامج “Office 2003” واقتناء 2007.
ويتوقف الأمر على متطلبات عمل المستخدم فإذا كان يريد العمل براسمات منطقية، ونماذج جديدة فسيروق له Office 2007. ويتفوق “Outlook” على سابقيه إذا كان المستخدم يريد الاعتماد عليه يومياً لإدارة الاجتماعات والمهام.
المصدر : منتدى الامارات الاقتصادى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]